استقبل المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر، وفدا من نقابة الزراعيين بمحافظة الأقصر، يضم الدكتور محمد محي الدين محمد نقيب الزراعيين بالمحافظة، والمهندس حجاج جبريل، والمهندس محمد الهادي حسن، عضوا مجلس إدارة النقابة بالمحافظة.

وقدم وفد نقابة الزراعيين التهنئة لمحافظ الأقصر على ثقة القيادة السياسية وتوليه منصب محافظ الأقصر، كما نقلوا تهنئة النقيب العام للنقابة الدكتور سيد خليفة بتوليه المنصب متمنين له دوام التوفيق والنجاح الدائم في مهام عمله الجديد.

واستعرض أعضاء الوفد خلال اللقاء جهود النقابة في دعم المزارعين بالمحافظة إلى جانب جهود الدولة في ذلك الإطار من خلال تنفيذ العديد من الندوات التوعوية والإرشادية للمزارعين وتنفيذ دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين حديثي التخرج ونشر تكنولوجيا زراعة قصب السكر بالشتلات وإنتاج محاصيل خاليه من الكيماويات والمشاركة في المبادرات المختلفة مثل المعارض التموينية لبيع السلع الخضرية بأسعار مخفضة والمبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة.

كما أكد أعضاء الوفد أن النقابة تقوم بدعم الزراعات الخاصة بالتصدير مثل الطماطم والتمور والعنب خاصة أن محافظة الأقصر من أكبر محافظات الجمهورية إنتاجا لمحصول الطماطم وهو من المحاصيل التي تدر دخلا دولاريا بعد تجفيفها وتصديرها.

ومن جانبه رحب المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، بأعضاء الوفد، مؤكدًا على أهمية العمل على تشجيع الاستثمار في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي بالمحافظة والاستفادة من المقومات الزراعية الموجودة في المحافظة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الأقصر تقديم التهنئة نقابة الزراعيين المبادرة الرئاسية الندوات التوعوية زراعة ١٠٠ مليون شجرة زراعة قصب السكر دعم المزارعين محافظ الأقصر

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يسلم عقود استصلاح زراعي ومعدات زراعية للمتميزين إنتاجيًا

شهد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، اليوم الاثنين، الاحتفال بعيد الفلاح الـ 72 الذي نظمه الاتحاد التعاوني للجمعيات الزراعية، بمقر مديرية الزراعة تحت رعاية محافظ الإقليم.

حضر الاحتفال المهندس محمد عبد المحسن صالح رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية المركزية بأسيوط، وعضو الاتحاد التعاوني المركزي بالقاهرة، والمهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وإبراهيم نظير والدكتور حسام حلمي ماضي أعضاء مجلس النواب، ومحمد فهمي صالح عضو مجلس الشيوخ والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، والمهندس عارف محمد علي مدير الإصلاح الزراعي بأسيوط، والمهندس أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع البنك الزراعي بشمال الصعيد، وعبد الحكيم صبري العياط عضو الجمعية العامة للائتمان بالقاهرة، والمهندس مصطفى صالح مدير مديرية التعاون الزراعي، وكوكبة من الصحفيين والإعلاميين والعديد من الفلاحين والمزارعين وأعضاء الجمعية المركزية الزراعية التى تضم أعضاء مجالس الإدارات لعدد 258 جمعية محلية منتشرة في قرى المحافظة.

حيث بدأ الاحتفال بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم الاستماع إلى آيات من القرآن الكريم للشيخ عثمان الدرنكي ثم كلمات الترحيب بالحضور.

ونقل محافظ أسيوط - خلال كلمته - تحيات وتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للفلاحين بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لعيد الفلاح، الذي يحل في التاسع من سبتمبر من كل عام تزامنًا مع إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952 وإعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية من يد الإقطاع إلى صغار الفلاحين وإنشاء جمعيات الاصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لتتبدل أحوال الفلاحين.

وأكد أن عيد الفلاح هو عيد لكل المصريين مشيدًا بجهود الرئيس في دعم الفلاحين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر، مشيرًا إلى أهمية توجه الفلاحين وأصحاب الأراضي الزراعية إلى الميكنة والزراعة الحديثة والتوجه إلى أساليب الري بالتنقيط، التي تعد أحد محاور اهتمامات وزارتي الزراعة والري في الآونة الأخيرة مما يسهم في الحفاظ على خصوبة الأراضي الزراعية، وزيادة القيمة المحصولية للفدان، ويؤثر بشكل جيد على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وقال المحافظ: إن أسيوط تعد محافظة زراعية في الأساس منوهًا أن إنتاج القمح هذا العام بلغ 168 ألف طن بزيادة عن العام الماضي، ونتطلع إلى زيادة أكبر العام القادم وأن يكون عام القمح بأسيوط، مطالبًا كل مزارع بأن يستغل كل شبر في أرضه في زراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في ظل دعم الدولة للزراعات التعاقدية.

وأكد أنه يتم التواصل بشكل دوري مع وزارة الزراعة لتوفير الأسمدة والتقاوي وتم مؤخراً وصول 500 طن أسمدة وتوزيعها على الفلاحين من خلال الجميعات الزراعية، لافتًا إلى وجود خطة للتوسع في أسواق الجملة بمختلف مراكز المحافظة للتسويق الجيد للمحاصيل لتحقيق أقصى استفادة للفلاحين والمزارعين.

من جانبه قال محمد عبد المحسن صالح رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية المركزية بأسيوط: إن الدولة وضعت النهوض بالفلاح على رأس أولوياتها من خلال منظومة متكاملة، مثل تكافل وكرامة وتطوير الريف المصري، والاهتمام بالزراعات التعاقدية ودعم الانتاج الحيواني ودعم المحاصيل السكرية وغيرها، مع توفير مستلزمات الانتاج بأسعار مدعمة مطالبًا بتجميع الحيازات الزراعية للمحاصيل التعاقدية، تحت إشراف قومي وريها بنظام الري الحديث فضلًا عن تصحيح العملية التسويقية للمحاصيل وإنشاء صندوق تكافل للمزارعين وزيادة انتاجية التقاوي وتطبيق منظومة كارت الفلاح إيمانًا بدور الفلاح المصري في تحقيق الأمن الغذائي لمصر.

فيما أوضح المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القطاع الزراعي كغيره من القطاعات، شهد طفرة تنموية في عهد الرئيس السيسي، حيث تم تبني استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة مثل الري بالرش والري بالتنقيط واستخدام الأسمدة الكيميائية، مما أسهم في تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة بأقل استهلاك للموارد، مشيرًا إلى الدور الرائد للفلاح، مما جعل القيادة السياسية، توليه اهتمامًا غير مسبوق، ودعم لم يحصل عليه في أي وقت سابق.

بينما نقل المهندس أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع البنك الزراعي بشمال الصعيد تحيات المهندس سامي عبد الصادق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري مستعرضاً الخدمات التي يقدمها البنك للفلاح من خلال منظومة جديدة جاري تنفيذها لتحقيق تنمية فعلية للفلاحين.

ومن جانبه، وجه المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة، الشكر لمحافظ أسيوط على حرصه مشاركة الفلاحين الاحتفال بعيدهم، والدعم الذي يقدمه لقطاع الزراعة بالمحافظة، وتقديره لدور المزارعين في البناء والتنمية.

وفي نهاية الاحتفال سلم محافظ أسيوط عدداً من المزارعين عقود استصلاح زراعي كما سلم بعض المزارعين معدات زراعية عبارة عن سطارة يدوية للأرض لتفوقهم في الانتاج.

كما تفقد المحافظ ومرافقوه على هامش الاحتفال معرضاً للمنتجات الزراعية الذي يضم منتجات الرمان وتوابل منقشر الرمان وبذور الرمان، والطماطم المجففة ومستحضرات من الرمان فضلاً عن بعض مستلزمات الإنتاج والمخصبات الزراعية المتوفرة في الجمعيات الزراعية بأسعار مدعمة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يسلم عقود استصلاح زراعي ومعدات زراعية للمتميزين إنتاجيًا
  • محافظ أسيوط يشهد احتفالية الجمعيات الزراعية بالمحافظة بعيد الفلاح الـ72  
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ
  • محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة
  • محافظ قنا يستقبل وفدا من نقابتي الزراعيين والفلاحين
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين
  • محافظ الأقصر يلتقي عدداً من المواطنين المتقدمين لسداد مستحقات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • محافظ قنا يناقش فرص التعاون المشترك مع وفد «العامة للاستثمار»
  • وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك