الحرة:
2024-09-09@21:34:31 GMT

باريس.. الجزائرية خليف إلى نهائي وزن 66 كلغ

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

باريس.. الجزائرية خليف إلى نهائي وزن 66 كلغ

تابعت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي وجدت نفسها في خضم عاصفة جدل حول هويتها الجنسية، مشوارها المميز في أولمبياد باريس 2024 وبلغت نهائي وزن 66 كلغ، بفوزها على التايلاندية جانجيم سوانافينغ المصنفة ثامنة في الدور نصف النهائي الثلاثاء.

وتغلّبت خليف على التايلاندية باجماع الحكام 5-0، وضمنت فضية على الأقل عندما تلاقي في نهائي الجمعة الصينية المصنفة ثانية ليو يانغ.

وتحوّل ملعب رولان غاروس الذي يستضيف أبطال كرة المضرب إلى حلبة لنزالات الملاكمة.

أمام مدرجات ممتلئة (15 ألف متفرج) تزيّنت بأعلام الجزائر وعلى صدى الحناجر التي صدحت "إيمان، إيمان"، فازت على خصمتها التايلاندية وبلغت النهائي.

وكانت خليف (25 عاماً) ضمنت ميدالية أولى للجزائر في أولمبياد باريس، بعد تغلبها على المجرية آنا لوتسا هاموري بالنقاط السبت في ربع النهائي.

وبدعم من اللجنة الأولمبية الدولية التي هي على خلاف حاد مع الاتحاد الدولي للملاكمة الموقوف أولمبياً، تشارك الملاكمة الجزائرية للمرة الثانية في الألعاب الأولمبية في باريس.

أثار نزالها الخميس في دور الـ16 مع منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني والذي لم يستمر سوى 46 ثانية بسبب انسحاب الأخيرة، خلافاً حاداً لاستبعادها مع الملاكمة التايوانية يو-تينغ لين من بطولة العالم العام الماضي في نيودلهي، بعد فشلهما في تلبية معايير الأهلية الجنسية. 

وكان الاتحاد الدولي قد حرم خليف من خوض نهائي بطولة العالم في نيودلهي العام الماضي بسبب عدم استيفاء معايير أهلية الجنس و"مستويات هرمون التستوستيرون"، حسب موقع الألعاب المخصّص للرياضيين المعتمدين في الأولمبياد، قبل أن يزيل لاحقاً سبب الاستبعاد، فيما سمحت لها الأولمبية الدولية بالمشاركة.

وزعم الاتحاد الدولي للملاكمة الذي يرئسه رجل الأعمال الروسي المرتبط بالكرملين عمر كريمليف، الاثنين أن الاختبارات التي أجريت على الملاكمتين أظهرت أنهما "ذكران". 

ولم تتأخر اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية في الردّ، فقالت إنها لا تعترف بالاتحاد الدولي "كمنظّمة شرعية، ولا يوجد له أي صلة بالألعاب الأولمبية. بطلتنا، إيمان خليف، تظل غير متأثرة بادعاءات الاتحاد الدولي للملاكمة الباطلة".

ودافع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ ومسؤولون رفيعو المستوى من الجزائر وتايوان بشدّة عن خليف ولين اللتين شاركتا في أولمبياد طوكيو، قائلين إنهما ولدتا ونشأتا كنساء، ولديهما جوازات سفر تؤكد ذلك. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعا في نهائي رمي الجلة

إحتل الرياضي الجزائري، قرجانة كمال، اليوم السبت، المركز الرابع، في نهائي رمي الجلة فئة F33.

ضمن منافسات الألعاب البارالمبية، المتواصلة، لغاية يوم غد الأحد، بالعاصمة الفرنسية، باريس.

و شارك، كمال قرجانة، في نهائي رمي الجلة رفقة ستة منافسين آخرين، وإحتل المركز الرابع، بعد أن حقق رمية قدرها 11.16 متر، ومتخلفا ببضع سنتيمترات عن المركز الثالث.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • إيمان خليف ترد على “إليون ماسك” وتكشف حقائق مثيرة
  • إيمان خليف توجه رسالة غاضبة لـ إيلون ماسك
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعاً في نهائي رمي الجلة
  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعا في نهائي رمي الجلة
  • فيديو: انتخابات الجزائر.. إيمان خليف تدلي بصوتها
  • نجلة عماد تواجه المصنفة الاولى عالميا في نهائي بارالمبياد باريس
  • إيمان خليف: “من أجل بلدي أديت واجبي الانتخابي”
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور