دمشق-سانا

أكدت هيئة التميز والإبداع استمرار قبول طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين بحمص للعام الدراسي 2023-2024 في مديريات التربية بالمحافظات لغاية العاشر من شهر آب الجاري.

وحددت الهيئة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه شروط التقدم للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي من المدارس السورية لدورة عام 2023 منها ألا يتجاوز عمر الطالب 16 عاماً بتاريخ 1-1-2023 وألا يقل معدل الطالب في شهادة التعليم الأساسي عن 90 بالمئة، وذلك بعد تثقيل مادتي الرياضيات والعلوم، حيث تضرب علامة الطالب في هاتين المادتين بـ 2 ثم يحسب المعدل النهائي، أي ما مجموعه 3690 من أصل 4100.

وحسب إعلان الهيئة يتقدم الطالب إلى مديرية التربية في أي محافظة بطلب انتساب إلى المركز للاشتراك في اختبارات القبول فيه، يتضمن البيانات الشخصية والدراسية الكاملة وفق النموذج المعتمد المتوافر في مديرية التربية.

وأشارت الهيئة إلى أن اختبارات القبول ستتم في مديريات التربية في المحافظات على ثلاث مراحل المرحلة الأولى تبدأ في الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الـ 1 ظهراً من يوم الـ 15 من آب الجاري، ويتقدم إليها الطلبة الذين حققوا شروط الترشح، وتهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير المنطقي في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، ويخضع فيها الطلاب لاختبار مؤتمت يحدد فيه معدل تأهيل الناجحين للانتقال إلى المرحلة الثانية وفق معايير وأسس يحددها مجلس الشؤون العلمية للمركز الوطني للمتميزين.

وأوضحت الهيئة أن المرحلة الثانية تكون في المركز الوطني للمتميزين، وهي عبارة عن مقابلات شخصية تبدأ من الـ 27 من آب الجاري ولغاية الـ 30 منه، وتهدف إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية، ويتقدم إليها الطلبة المتأهلون نتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق معدل التأهل المعتمد، فيما تكون المرحلة الثالثة في الـ 31 من الشهر نفسه من الساعة الـ 9 صباحاً وحتى الـ 12 ظهراً، وتهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير العلمي والمنطقي في مواد العلوم الأساسية.

ولفتت الهيئة إلى أنه سيتم إعلان أسماء المقبولين للدراسة في المركز خلال أسبوع من موعد انتهاء اختبارات المرحلة الثالثة بقرار من رئيس هيئة التميز والإبداع وفق الطاقة الاستيعابية للمركز، ولا يقع على عاتق الطالب المشارك دفع أي رسوم أو نفقات لقاء مشاركته في الاختبارات بجميع مراحلها.

وأحدث المركز الوطني للمتميزين بالمرسوم التشريعي رقم 45 لعام 2008 وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات حيث يعتمد أسلوباً مختلفاً في التدريس من خلال مناهج متقدمة وبرامج إثرائية يتم تطويرها باستمرار، إضافة إلى تدريس اللغات الأجنبية بما يمكن الطالب من إتقانها بصفتها أداة للاطلاع على المستجدات العلمية والتقانية وتحفيز الطلبة للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم.

ويتقاضى الطلبة في أثناء دراستهم في المركز تعويضاً مالياً شهرياً، كما يوفر المركز السكن الداخلي لجميع طلبته مجاناً، فضلاً عن خدمات حياتية وصحية أخرى.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر: الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة

أفادت جميعة الهلال الأحمر، صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، بأن الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة.

وطالبت الجمعية في بيان لها، بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال القطاع، وفك الحصار، موضحة أن المساعدات الإنسانية الجوية لم تلب الاحتياجات اللازمة، لخفض نسب الجوع.

كما دعت إلى فتح المعابر، وإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزة، مؤكدة أن الاحتلال يستهدف طواقم الإغاثة بشكل متعمد ومتواصل.

وحذّر تقرير دولي، نشر يوم أمس، من استمرار المخاطر العالية لحدوث مجاعة بأنحاء قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب والقيود المفروضة على الوصول الإنساني، مشيرا إلى أن نحو 96% من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، متوقعا استمرار هذا الوضع حتى أيلول/ سبتمبر 2024.

وذكر تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، أن كل قطاع غزة يُصنف بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة من التصنيف التي تسبق المجاعة (المرحلة الخامسة).

وأفاد بأن أكثر من 495 ألف شخص (22% من السكان) يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصا شديدا للغذاء والتضور جوعا واستنفاد القدرة على المواجهة.

المصدر : وكالة سوا - وفا

مقالات مشابهة

  • استمرار تلقى طلبات المواطنين الراغبين فى التصالح على مخالفات البناء في المنيا
  • هيئة المنافسة: مباشرة 313 طلبًا وإصدار 172 قرارًا بعدم الممانعة
  • صحة غزة: استشهاد 60 وإصابة 140 آخرين خلال الـ 24 الماضية
  • بدء قبول طلبات التدريب الصيفي بـ«مياه قنا» لطلاب الجامعات بالصعيد
  • الهلال الأحمر: الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة
  • الأماكن والمواعيد.. استمرار الموجة الحارة على أجزاء من الرياض
  • الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء وإشغالات في العاشر والشروق و6 أكتوبر
  • تعليمات جديدة بزيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر
  • لمواجهة انقطاع الكهرباء.. مصر تستورد كميات إضافية من الوقود
  • الأماكن والمواعيد.. استمرار الموجة الحارة على الرياض