تعرضت مزارع منطقة سهل القاعة وميعر التابعين لمدينة الطور بجنوب سيناء، لأضرار بالغة بعد أن انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المزارع، واشتكى أصحابها مطالبين بتقنين أوضاعهم وتسهيل الإجراءات اللازمة لتوصيل التيار الكهربائي، قبل موت المحاصيل والحيوانات في المزارع من العطش.

قال المهندس خالد عبد التواب، صاحب أحد المزارع، إن المزارعين تفاجئوا بقطع التيار الكهربي عن نحو ما يقرب من 50 مزرعة متفاوتة المساحة بين 30 إلى 70 فدان، وجميعهم منتجين بالخضراوات والفاكهة، مضيفا  بأن معظمهم ملحق بهم مزارع دواجن  والتي تأثرت بشكل فوري بقطع التيار الكهربائي من خلال نفوق أكثر من  5 آلاف دجاجة.


وأوضح عبد التواب، في تصريح اليوم، أنه توجه نحو استصلاح الأراضي بمدينة طور سيناء عقب أزمة السياحة بشرم الشيخ، وقدم ملف تقنين أوضاع وتقدم للكهرباء  لتركيب محول كهرباء منذ عام 2021، وسدد 89 ألف جنيه ، وحتى الآن لم يجري تركيب العداد، وجرى قطع التيار الكهربائي فجأة على المزارع دون سابق إنذار عن هذه المزارع التي يوجد بها عمال وحيوانات وطيور تحتاج للمياه بشكل دوري حتى لا تموت، وتتحول مرة أخرى إلى صحراء جرداء بعد تعب ومجهود سنوات من العمل والانفاق.


وأشار إلى أن الكهرباء تقاعست عن التركيب لعدة سنوات وتحملنا فارق السعر بعد ارتفاع الأسعار التي بلغت 700 ألف جنيه للمحول.


وأوضح سامي عفيفي، صاحب مزرعة، أنه جاء من الإسماعيلية وقام بشراء مزرعة تقع في ولاية الريف المصري، ويعيش فيها هو وأسرته، وأصبحت مصدر رزقهم بعد أن استثمر فيها بكل ما يملك، مؤكدًا أنهم مستعدين لسداد قيمة توصيل الكهرباء، حتى لا يعرض حياة الأطفال والأسر التي تعيش في المزارع لخطر الموت من لدغات الثعابين والطريشة التي بدأت تزحف عليهم من شدة العطش والحرارة.

 

وأكد علي الجندي، عضو الجمعية الزراعية،  أن قطع الكهرباء عن المزارع لم يقتصر فقط على نفوق 5 آلاف دجاجة، بل أدى أيضًا إلى توقف الآبار مما يشكل إنزار خطر شديد بالقضاء على هذه المساحات الخضراء التي أصبحت منتجة بعد تعب وجهد، وأنفاق مبالغ مالية كبيرة.


وأضاف تامر محمد عبد العظيم، أحد العاملين في المزرعة، أن  قطع الكهرباء سوف يودي لنفوق كافة الدواجن داخل المزارع، مشيرًا إلى أن الكهرباء لم تعطي مهلة، أو انذار قبل قطع الكهرباء.


وطالب المزارعين من اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، بالتدخل  لحل هذه الأزمة، وسرعة عودة الكهرباء قبل موت المواشي والأشجار من العطش في ظل الطقس شديد الحرارة التي تمر به البلاد .


وقال مصدر من الكهرباء، إنه جرى قطع الكهرباء عن المزارع لحين عمل المقايسات وسداد قيمة الكهرباء منعاً لسرقة التيار الكهربائي .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سبب قطع الكهرباء قطع التيار الكهربائي محافظة جنوب سيناء الريف المصري التيار الكهربائي الخضراوات والفاكهة تقنين أوضاع صاحب مزرعة الجمعية الزراعية بمحافظة جنوب سيناء التیار الکهربائی قطع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

قوافل الحماية الاجتماعية بـ«تحيا مصر» تصل لـ10 آلاف أسرة في شمال سيناء

نظم صندوق تحيا مصر، قوافل حماية اجتماعية وطبية على مدار خمسة أيام، تستهدف 10 آلاف أسرة من الأولى بالرعاية في شمال سيناء؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف أنشطة الصندوق الموجهة لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل الأسر المستحقة، وكان في استقبال القافلة محافظ شمال سيناء اللواء دكتور خالد مجاور، وعدد من قيادات الصندوق والمحافظة، وذلك ضمن محور الحماية الاجتماعية من المشروع القومي للتنمية البشرية ومبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان،  وحملة إيد واحدة بالتعاون مع جمعية البر والتقوى وجمعية رسالة ومؤسسة صناع الحياة.

تنظيم أكبر معرض كساء بشمال سيناء

وقال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر تامر عبد الفتاح، إن قافلة الحماية الاجتماعية تضمنت تنظيم أكبر معرض كساء بمحافظة شمال سيناء للأسر الأولى بالرعاية ضمن فعاليات مبادرة دكان الفرحة بهدف إتاحة الفرصة للأسر المستهدفة لاختيار ما يناسبهم كهدية من الصندوق، ويضم المعرض 40 ألف قطعة ملابس وأحذية وإكسسوارات وأواني للطهي ومفروشات، ويُتيح المعرض لكل أسرة فرصة اختيار 15 قطعة متنوعة تلبي احتياجاتها بحرية تامة ودون مقابل من المعرض.

قوافل الحماية الاجتماعية

وعلى هامش المعرض، جرى تنظيم احتفالية لتوزيع الحقائب المدرسية، والمستلزمات الدراسية، والألعاب، والحلوى على الأطفال في جوٍ من البهجة والسعادة، بجانب الكثير من الأنشطة التي من شأنها الترفيه عن الأطفال.

وفي ذات السياق، أضاف عبد الفتاح أن القافلة تضمنت أيضًا تسليم 15 عروسة كل مستلزمات الزواج ضمن مبادرة دكان الفرحة، والتي اشتملت على مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل وهي: «ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط - مروحة – مكواة – طقم أدوات طهو - مفروشات» لكل عروسة من الأيتام، واللاتي لديهن مشكلة في إنهاء إجراءات الزواج بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الأسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة.

توزيع 10 آلاف كرتونة مواد غذائية جافة

وتابع أن قافلة الحماية الاجتماعية تضمنت توزيع 10 آلاف كرتونة من المواد الغذائية الجافة بإجمالي 100 طن، فضلًا عن 8 أطنان من اللحوم المجمدة لرفع أعباء المعيشة عن كاهل الأسر المستحقة، وذلك اعتمادًا على قواعد بيانات الأسر المستهدفة لدى الصندوق لضمان وصول الدعم لمستحقيه وذلك ضمن مبادرة بالهنا والشفا.

تخصصات القوافل الطبية

كما تقدم القافلة مجموعة واسعة من التخصصات الطبية؛ بما في ذلك الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب؛ بهدف زيادة الوعي بأهمية الوقاية والعلاج المبكر لهذه الأمراض، إلى جانب 8 تخصصات مختلفة تشمل الرمد، والجلدية، والنساء والتوليد، والأسنان، والباطنة، والأطفال، والجراحة العامة، والمسالك البولية، بالإضافة الي إجراء التحاليل، وصرف الأدوية، وتوفير النظارات الطبية مع تحويل الحالات التي تتطلب عمليات المياه البيضاء إلى المستشفى لإجراء العملية، علاوة على تقديم المساعدات الخاصة بذوي الإعاقات الحركية والسمعية، وذلك من خلال تقديم الكراسي المتحركة بمختلف أنواعها، وأطراف صناعية، وسماعات الأذن.

وأكد أن قوافل الحماية الاجتماعية تعتبر نموذجًا يحتذى به في مجال المسؤولية الاجتماعية، وتؤكد أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في خدمة الأسر الأولي بالرعاية، لافتًا إلى أن الصندوق يعمل على تنفيذ العديد من المبادرات التي من شأنها الارتقاء بحياة الأسر في المناطق الأكثر احتياجًا، وتوفير أفضل سبل الرعاية لهم بجميع محافظات الجمهورية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وشملت القافلة حملة أحسن صاحب التي تقدم ندوات توعوية تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الهمم في المجتمع بمختلف المجالات مثل التطوع، والتعليم، والرياضة، والثقافة، وكسر الحواجز الاجتماعية، وتقليل العزلة، وتمكينهم من المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية.

ويأتي ذلك إلى جانب حملة اختار مشروعك، وقدمت ندوات توعوية تناولت تشجيع الشباب والمرأة المعيلة على تأسيس مشروعاتهم الخاصة، وتنميتها لإيجاد مصدر دخل ثابت لهم، وكيفية دراسة سوق العمل ومتطلباته، ودراسة العرض والطلب لاختيار أسلوب العرض المناسب لمنتجاتهم، وذلك للمساهمة في التنمية المجتمعية اقتصاديًا واجتماعيًا.

وأعرب أهالي شمال سيناء عن خالص شكرهم وتقديرهم للقافلة الاجتماعية على هذه المبادرة الكريمة التي أسعدت قلوب أطفالهم، مؤكدين أهمية مثل هذه المبادرات في دعم المجتمع المحلي، وأنها جاءت في وقتها المناسب لتلبية احتياجاتهم المعيشية.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة الأحمدي
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم الاثنين 9-9-2024 في قنا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الإثنين 9-9-2024 في المنيا
  • قوافل الحماية الاجتماعية بـ«تحيا مصر» تصل لـ10 آلاف أسرة في شمال سيناء
  • لمدة 4 ساعات.. انقطاع التيار الكهربائي عن 4 مناطق بالوادي الجديد
  • قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء
  • قطع التيار الكهربائي في عدد من المناطق بـ3 محافظات لأعمال الصيانة
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم الأحد 8-9-2024      في قنا
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم السبت 7-9-2024 في قنا
  • مصرع طفل صعقه التيار الكهربائي أثناء شرب الماء بسوهاج