هالة الخياط (أبوظبي)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: بقيادة محمد بن زايد.. الإمارات ترسخ دورها الرائد عالمياً في صنع المستقبل «أبوظبي للإسكان»: 3 مبادرات لـ«دعم نمو الأسرة الإماراتية»

تشكل جزر أبوظبي ملاذاً آمناً للطيور خلال أشهر الصيف، وتتخذ العديد من الطيور ذات الأهمية للنظام البيئي من إمارة أبوظبي مكاناً للتكاثر خلال فصل الصيف، بما في ذلك طائر الخرشنة أبيض الوجنتين.


وقد دعت هيئة البيئة - أبوظبي الجمهور إلى ضرورة الحفاظ على الظروف الآمنة للطيور البرية، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي تهدد هذه الطيور، ومنها جمع بيوضها مما يؤدي إلى فشل عملية التكاثر.
وأكدت «الهيئة» على ضرورة التعاون في حماية هذه الطيور، وتجنب جمع بيضها، والإبلاغ عن أي نشاط من هذا القبيل عبر الاتصال على رقم حكومة أبوظبي 800555.
وبينت «الهيئة» أنه وفقاً للقانون الاتحادي رقم 24 لعام 1999 فإنه يحظر صيد الطيور البرية أو جمع بيوضها، أو أسرها أو إيذاؤها أو التعدي على أعشاشها، ولاسيما أن انتهاك القانون يؤدي إلى السجن والغرامات التي تتراوح بين 2000 درهم و20 ألف درهم.
وتبذل هيئة البيئة - أبوظبي جهوداً كبيرة في المحافظة على التنوع البيولوجي، وحماية الطيور المهاجرة، وبرزت هذه الجهود من خلال اتجاهات عدة، تمثلت في التوسع بإقامة المناطق المحمية التي تشكل ملجأ آمناً للتعشيش والتكاثر، فضلاً عن تنفيذ العديد من البرامج الوطنية في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي للمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض، وإكثارها وإطلاقها في مواطن انتشارها الطبيعي، وفي مقدمتها الصقور والحبارى.
وبينت الهيئة أن عام 2023 شهد تقييماً لتكاثر طيور الخرشنة في الجزر القريبة من الشاطئ والبعيدة عنه في إمارة أبوظبي، وقد أشار إلى وجود 1162 زوجاً من طائر الخرشنة ذات العرف جرى تسجيلها في جزيرة جرنين فقط، و4983 زوجاً من الخرشنة بيضاء الوجه جرى تسجيلها في 10 مواقع، و27658 زوجاً من طائر الخرشنة المتوجة جرى تسجيلها في 5 مواقع، و17637 زوجاً تم تسجيلها في جزيرة جرنين. فيما سجلت الهيئة 16590 زوجاً من طائر الخرشنة الملجم في 11 موقعاً.
وتحتضن الدولة العديد من الأنواع العالمية المهمة من مجموعات الطيور البحرية، حيث توفر مناطق المد والجزر في الدولة مقصداً سنوياً لمئات الآلاف من الطيور الساحلية المهاجرة، كما تشكل المناطق الصحراوية ملجأ للطيور المغردة التي تلتجئ إليها هرباً من فصل الشتاء في البلدان الآسيوية. 
وتوفر شبكة زايد للمحميات الطبيعية الحماية لـ175 طائراً، من بينها نسبة 11% الطيور المصنفة على أنها «أنواع مهددة بالانقراض»، حسب قائمة أبوظبي الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جزر أبوظبي الإمارات الطيور المهاجرة هيئة البيئة هيئة البيئة في أبوظبي الصيف فصل الصيف تسجیلها فی

إقرأ أيضاً:

سببان يدفعان برشلونة نحو هالاند في الصيف المقبل

يستهدف نادي برشلونة، تدعيم صفوفه بصفقة هجومية من العيار الثقيل في صيف عام 2025، ويعد النرويجي إيرلينج هالاند أحد الخيارات المطروحة أمام خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني.

هالاند في أجندة برشلونة

كشفت تقارير إسبانية، إن هالاند بصدد تجديد عقده الحالي مع مانشستر سيتي والذي ينتهي في 2027، وسيضع النرويجي شرطًا جزائيًا في العقد الجديد.

وحسب صحيفة “سبورت” الإسبانية فإن هالاند قد يُصبح ضمن اهتمامات كبار أوروبا في الصيف المقبل، وسيكون هناك العديد من الفرق التي ستشارك في المزايدة على النرويجي من بينها برشلونة وباريس سان جيرمان وريال مدريد.

وأوضحت الصحيفة إن هالاند دائمًا موضع رغبة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، الذي يحلم بالقدرة على ضم النرويجي مع مبابي في الفريق الملكي. 

رودري يكشف دور نجم برشلونة في انتقاله إلى مانشستر سيتي شرط هالاند يجدد اهتمام ريال مدريد بضمه

ويدخل باريس سان جيرمان أيضًا، كوجهة محتملة للنرويجي وهالاند، ويمكن أن يحاول برشلونة أيضًا التوقيع معه ما دام تم توقيع تجديد عقد الملابس مع شركة "نايكي".

ولفت المصدر إلى إن التوقيع مع هالاند يعتبر بمثابة دعوى انتخابية جيدة مع الأخذ في الاعتبار أن الانتخابات مقررة في عام 2026 وأن الرئيس الحالي خوان لابورتا قرر الترشح لرئاسة برشلونة مجددًا.

مقالات مشابهة

  • غزة.. أسطورة الصمود
  • خبير في التنوع البيولوجي: «البيئة» وضعت خطة وطنية لحماية صقر الغروب من الانقراض
  • خبير: مصر لها السبق عالميا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض
  • تنين تل عناب.. قصة زاحف طائر عملاق عاش بالأردن قبل 66 مليون سنة
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد 
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • تسجيل أول إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور
  • لأول مرة في أميركا.. إصابة بإنفلونزا الطيور دون الاتصال بحيوان
  • سببان يدفعان برشلونة نحو هالاند في الصيف المقبل
  • أميركا.. أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور دون تعرض لحيوان مريض