صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@21:35:14 GMT

برامج صيفية لتعزيز مهارات 2400 طالب في أبوظبي

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جزر أبوظبي.. ملاذ آمن للطيور المهاجرة في الصيف 9 اشتراطات للسلامة العامة في عمليات هدم المباني بأبوظبي

كشفت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن تعاونها مع مدرسة 42 أبوظبي وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بهدف إطلاق ثلاثة برامج صيفية متخصصة بالذكاء الاصطناعي للطلبة في أبوظبي، وذلك لتشجيع الجيل الجديد على المشاركة في بناء مستقبل القطاعات المختلفة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.


ويأتي إطلاق البرامج الثلاثة الجديدة في إطار جهود الدائرة لتطوير شراكات استراتيجية مميزة ترتكز على تعزيز الابتكار والاستعداد للمستقبل، حيث تستقطب 2400 طالب بين الصفين التاسع والثاني عشر من المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكات التعليمية. وتغطي البرامج أساسيات الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخداماته العديدة في الحياة العملية.
وتقيم الدائرة، بالتعاون مع مدرسة 42 أبوظبي، مخيمات تدريبية توفر للطلبة من الصف التاسع حتى الثاني عشر مجموعة من تجارب التعلم العملية. ويستكشف الطلبة خلال مشاركتهم أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي.
ويقام المخيم الذي يستمر ليوم الكامل في ست مدارس في أبوظبي والظفرة والعين، ويقدم تجربة شاملة تهدف لتزويد الطلبة برؤى شاملة ومهارات عملية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وهندسة الأوامر.
كما توفر الدائرة جلسات لمدة ساعتين، بالشراكة مع مجالس أبوظبي في مكتب شؤون المواطنين والمجتمع بديوان الرئاسة، في 28 مجلساً في أبوظبي والظفرة والعين. وتتيح هذه الفرصة الفريدة للطلبة الإماراتيين تعزيز مستويات المعرفة لديهم .
ويستمر هذا البرنامج الصيفي لخمسة أيام ليشكل فرصة مميزة تقدمها دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. ويستهدف البرنامج الطلبة من الصف الحادي عشر.
كما تعمل الدائرة، بالتعاون مع الجامعة، لإعداد 4 طلبة إماراتيين للمشاركة في الدورة الأولى من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الذكاء الاصطناعي الإمارات دائرة التعليم والمعرفة فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

برامج وفعاليات تنمي وتصقل مواهب الشباب بنادي مدحاء

أكد عبدالله بن محمد المدحاني رئيس مجلس إدارة نادي مدحاء، أن برنامج صيف الرياضة من البرامج الرياضية التي ينفذها النادي سنويا خلال فترة الصيف بهدف شغل أوقات الفراغ وتربية الطلبة على مبادئ الإسلام وإعدادهم ليكونوا صالحين في مجتمعهم، بالإضافة إلى استثمار أوقات الفراغ ببرامج تربوية ورياضية وثقافية متنوعة وهادفة وإكساب الطلبة المهارات والخبرات الميدانية واكتشاف مواهبهم وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي لدى الطلبة وتدريبهم على تنفيذ البرامج والمشاريع والإسهام في تزويد الطلبة بالقدر المناسب من المعلومات والخبرات من خلال ممارسة جملة من الأنشطة الرياضية والثقافية بالإضافة إلى المحاضرات والندوات والمعسكرات والحلقات التي تعود بالنفع والفائدة على المشارك وتسهم في صقل مواهبه وبناء شخصيته ليكون الفرد له دور بارز في خدمة المجتمع المحلي في مختلف الجوانب.

وأضاف في حديثه لـ"عمان": تعد الأنشطة الصيفية هي من أهم البرامج التي تسهم في استغلال أوقات فراغ الطلبة في كل ما هو مفيد وجديد وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وغرس القيم الأخلاقية والاجتماعية والهوية الوطنية فيهم وقد سعت إدارة نادي مدحاء لاستغلال طاقات الشباب وتنمية مهاراتهم الرياضية وصقلها من خلال تنفيذ عدد من البرامج التي تحاكي طموحاتهم وتتناسب مع هواياتهم وتعود عليهم بالصحة والعافية الجسدية وتنمي قدراتهم العقلية والفكرية.

وقال المدحاني: البرنامج الصيفي لهذا العام شهد إقامة جملة من الفعاليات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة بما فيها جمعية المرأة العمانية بهدف إيجاد برامج تتوافق مع ميول المستهدفين وبمشاركة أكثر من (260) مستهدف، وسعت إدارة النادي بالتعاون مع اللجنة الشبابية والرياضية إلى توسيع أنشطتها وتنويعها بما يتلاءم مع احتياجات الشباب وميولهم وتم التركيز على الأنشطة التي تتميز بالجانب الحركي كما تم مراعاة تنفيذ الفعاليات في أماكن مختلفة وعلى فترات متنوعة واختيار البرامج التي تعود بالنفع والفائدة على المشاركين.

فعاليات متنوعة

وأشار رئيس نادي مدحاء إلى أن لعبة كرة القدم من أكثر الفعاليات مشاركة بين شباب ولاية مدحاء حيث بلغ عدد المشاركين والمتدربين والمستفيدين من الفعالية (170) شابا وهدفت الفعالية إلى رفع مستوى الوعي الرياضي وأهمية ممارسة النشاط البدني لجميع الفئات المشاركة واستهدفت الفعالية الفئات العمرية من 6 سنوات وحتى 18 سنة، تم توزيعهم إلى مجموعات وأيام تدريبية محددة كما أن رياضة تنس الطاولة من الرياضات التي تتميز بوجود نشاط بدني لممارسيها حيث قامت اللجنة المنظمة للبرنامج الصيفي بتقسيم العمل إلى برنامجين، الأول حلقات تدريبية حول أساسيات رياضة تنس الطاولة للفئة العمرية من (14 سنة وما دون) حيث تم تدريب المشاركين على أساسيات لعبة رياضة تنس الطاولة وتعريفهم بأهميتها في بناء الجسم الرياضي بالإضافة إلى أنه تم إقامة مسابقة تنس الطاولة للفئة العمرية من (15 سنة وما دون) والفئة من (16 سنة وما فوق) وشهدت منافسة قوية بين المشاركين وأسهمت المسابقات في تعزيز روح المنافسة بين الشباب المشاركين وترسيخ أهمية ممارسة هذه الرياضة للمشاركة مستقبلا في المحافل المختلفة بالإضافة إلى مسابقة الشطرنج التي تعد من البرامج التي تنمي القدرات الفكرية والعقلية للمشاركين وتنمي القدرات الرياضية وإيجاد روح المنافسة بين المشاركين كما تسهم هذه اللعبة في تطوير التفكير الاستراتيجي والابداعي وتنمية الثقة بالنفس وحل المشكلات والتخطيط المسبق للمشارك وتم تنظيم المسابقة للفئة العمرية من (15 سنة وما فوق) والفئة العمرية من (14 سنة وما دون) كما أضاف المدحاني: إن من أنشطة وفعاليات البرنامج الصيفي كذلك تنظيم منافسات في الألعاب الإلكترونية مثل مسابقة البلايستيشن والتي تعد كغيرها من الألعاب الإلكترونية التي تحمل أهمية كبيرة من عدة جوانب أهمها تنمية المهارات العقلية والحركية إذ إنها تتطلب تنسيقا عاليا كما أنها تسهم في تعزيز روح المنافسة بين المشاركين وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر ووسيلة للاستمتاع وفرصة للترفيه بطريقة تفاعلية وممتعة وسعت اللجنة المنظمة إلى تنفيذ مسابقة في هذه الألعاب حيث وجهت للفئة العمرية من (13 سنة وما فوق) وشهدت منافسة قوية بين المشاركين من أبناء ولاية مدحاء.

رصيد فكري

وفي ختام حديثه أشار رئيس مجلس إدارة نادي مدحاء إلى أن المراكز الصيفية التي ينفذها النادي في كل عام أسهمت في غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية والهوية الوطنية في نفوس الناشئة بالإضافة إلى استغلال أوقات فراغ الطلبة في كل ما هو مفيد وجديد وتنمية مواهبهم وقدراتهم وتطوير الذات أثناء استغلال الإجازة الصيفية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والمشاركة في المعسكرات والحلقات التدريبية والقراءة.

مقالات مشابهة

  • شرطة عجمان تناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة العمل
  • برامج متنوعة في الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بكلية التربية في الرستاق
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • فعاليات متنوعة ضمن الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • خطوات الحصول علي اشتراك مترو الأنفاق للطلبة والأوراق المطلوبة وأسعار الاشتراك
  • برامج وفعاليات تنمي وتصقل مواهب الشباب بنادي مدحاء