عرض برنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «تداعيات وسيناريوهات تصاعد الصراع الإقليمي في الشرق الأوسط».

وجاء في التقرير: «قلق واستعداد في إسرائيل، وتهديد وتأكيد إيراني بأن الرد سيكون قاسيا ومؤلما، وبين هذا وذاك يكثف حزب الله هجماته على شمال إسرائيل ويؤكد أيضا أن الرد آت.

. فيما تستمر جماعة الحوثي اليمنية في وعيدها بالرد على الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة، أما الولايات المتحدة فأعادت نشر وتعزيز وجودها العسكري في المنطقة، هذه هي بعض مشاهد التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط حاليا»

وأضاف: كل هذه المشاهدِ من التوترِ تنذرُ بحربٍ باتت وشيكة، ففي إيران، توعدَ مسؤولوها إسرائيلَ بردٍ قاسٍ في المكانِ والزمانِ المناسبين.

وأكدت الخارجية الإيرانية أن طهران لا تسعى لتصعيد التوتر في المنطقة لكن معاقبة إسرائيل على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران أمر ضروري، من جانبه كثف حزب الله اللبناني من هجماته ضد المقرات العسكرية الإسرائيلية مواصلا بذلك مرحلة إسناد ودعم غزة فيما تترقب إسرائيل أيضا ردا أوسع نطاقا على اغتيال القيادي البارز بالحزب فؤاد شكر قبل أيام في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي أقصى الجنوب استأنفت جماعة الحوثي اليمنية شن هجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها في البحر الأحمر وبحر العرب وأكدت مرارا أن الرد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف ميناء ومحافظة الحديدة آت ولا بد منه.

وأمام كل هذه الجبهات، بدت إسرائيل في حالة استنفار شامل وأوقف جيش الاحتلال الإجازات في كل الوحدات المقاتلة في سلاح البر والبحر والجو وتشكيلات التدريب كما قرر توسيع دائرة تقليص عمل المصانع في شمال إسرائيل إلى أربعين كيلومترا من الحدود مع لبنان، ووسط توقعات بهجوم غير مسبوق من جبهات عدة أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تل أبيب مستعدة لكل السيناريوهات دفاعا وهجوما وشدد على أن يد إسرائيل ستصل إلى غزة واليمن وبيروت وإلى كل مكان يكون ذلك مطلوبا فيه.

مجملُ التطوراتِ في المنطقةِ يشيرُ إلى أن الحربَ الشاملةَ أصبحت أقرب َمن أي وقتٍ مضى وأن اتساعَ المواجهاتِ أصبحَ ممكنا بشكلٍ لم يسبقْ له مثيل ما لم تنجحْ كلُ الأطرافِ في ضبطِ النفسِ وافساحِ المجالِ للجهودِ والاتصالاتِ التي تحولُ دون تحولهِا إلى حربٍ إقليميةٍ كارثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصراع الشرق الأوسط إيران فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية تكشف آخر تطورات القصف الإسرائيلي على غزة

قال يوسف أبو كويك، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من خان يونس، إن المقاتلات الحربية الإسرائيلية شنت سلسلة من الغارات على عدد من المناطق في قطاع غزة، فضلا عن القصف المدفعي الذي طال بعض من مناطق القطاع، مما أدى إلى وقوع أكثر من 25 شهيدا في مختلف المحافظات.

خبير: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات.. وتعمل على إنشاء المصانع أستاذ طب نفسي: المشاكل الأسرية تدفع الأبناء إلى السلوك العدواني

وتابع كويك، خلال رسالة على الهواء لـ "القاهرة الإخبارية"،: أنه خرج من مستشفى ناصر الطبي بمدينة خان يونس جثامين 5 شهداء كان من ضمنهم 3 من مدينة رفح، حيث استهدفت الطائرات الإسرائيلية تجمعا للمواطنين في المنطقة الغريبة، مشيرًا إلى أن منطقة ميراج تعرضت إلى قصف من قبل طائرات الاحتلال مما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة آخر.

وشدد على أن المناطق الغربية من مدينة رفح الفلسطينية شهدت انفجارات ضخمة ناجمة عن القصف المدفعي لقوات الاحتلال، موضحًا أن مخيم البريج ومنطقة النصيرات شهدوا عدة غارات خلال الساعات الماضية، مما أدى إلى استشهاد 12 مواطن.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يعترض قافلة للأمم المتحدة شمالي غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 12 شخصا على طريق رقم 6 بزعم تنفيذ عملية أمنية
  • «القاهرة الإخبارية»: اعتقال فلسطيني بزعم تخطيطه هجوما على أحد الطرق في إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجار مُسيّرة في مبنى بمستوطنة نهاريا شمالي إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل صحفية وشابا من القدس
  • «القاهرة الإخبارية»: الطيران الإسرائيلي يشن غارتين على بلدة حانين بجنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تكشف هوية منفذ عملية معبر الكرامة
  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • رئيس عمال مصر خلال قمة البريكس: القاهرة تسعى لتطوير قدراتها الاقتصادية
  • القاهرة الإخبارية تكشف آخر تطورات القصف الإسرائيلي على غزة