الحرة:
2024-09-09@21:23:40 GMT

ذهبية ثانية للعرب في أولمبياد باريس

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

ذهبية ثانية للعرب في أولمبياد باريس

أحرزت البحرينية وينفريد يافي، بطلة العالم، ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، في منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وقطعت يافي مسافة السباق بزمن 8:52.76 دقائق محطمة الرقم القياسي الأولمبي الذي كان مسجلا باسم الروسية غولنارا ساميتوفا-غالكينا (8:58.81 د) منذ أولمبياد بكين عام 2008. وحسمت يافي السباق في الأمتار الأخيرة بفضل سرعتها النهائية متقدمة على بطلة طوكيو قبل ثلاث أعوام الأوغندية بيروث شيموتاي بزمن 8:53.

34 دقائق، فيما عادت البرونزية إلى الكينية فايث تشيروتيتش (8:55.15 د).

قالت يافي "أشعر بالسعادة إزاء أدائي، والرقم القياسي الأولمبي وتحقيق لقب البطلة الأولمبية. أشعر بالسعادة".

وأضافت "هذا الأمر أشبه بحلم تحقق. إنه أمر خاص. إنها (الميدالية الذهبية) تعني الكثير بالنسبة لي وللبلاد أيضًا".

وتابعت "لقد نفذت خطة السباق التي كانت لدي. وأنا سعيدة لأن الخطة نجحت".

وهي الذهبية الثالثة للبحرين في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية والثانية في سباق 3 آلاف متر موانع بعد روث جيبيت في ريو دي جانيرو عام 2016، بعدما افتتحت مريم جمال الرصيد الذهبي للدولة الخليجية في الأولمبياد في لندن 2012 عندما ظفرت بالمركز الأول في سباق 1500 م.

ورفعت يافي رصيد البحرين من الميداليات في الألعاب الأولمبية إلى خمسة جميعها لفئة السيدات بعد فضيتي جبكيروي كيروا في سباق الماراثون في نسخة ريو دي جانيرو وكالكيدان غيزاهيغني في سباق 10 آلاف م في طوكيو.

كما هي الذهبية الثانية للعرب في نسخة باريس بعدما توجت الجزائرية كايليا نمور بلقب العارضتين المختلفتي الارتفاع في منافسات الجمباز.

وعوَّضت يافي البالغة من العمر 24 عاما خيبة أملها في أولمبياد طوكيو عندما حلت عاشرة، ورصعت عنقها بالذهب الأولمبي بعدما فعلتها في بطولة العالم الأخيرة في بودابست 2023 عندما توجت باللقب.

وخاضت يافي سباقا ذكيا للغاية حيث أفسحت المجال أمام شيموتاي وتشيروتيتش والإثيوبية سيمبو ألمايوي لقيادة السباق واكتفت بمراقبتهن حتى الـ600 م الأخيرة عندما صعدت إلى المركز الثاني وبقيت حتى الـ100 م الأخيرة وانطلقت بسرعتها النهائية متفوقة على تشيموتاي.

وأنهت الأميركية كورتني فريريكس، صاحبة فضية طوكيو 2021، السباق في المركز الثاني عشر بزمن 9:13.60 دقائق.

لفتت يافي، الكينية الأصل، الأنظار في سن الثامنة عشرة عندما حلت ثامنة في بطولة العالم في لندن عام 2017، حسَّنت مركزها في النسخة التالية في الدوحة بعد عامين، لكنها خيَّبت الآمال في أولمبياد طوكيو عام 2021.

عادت إلى التألق في عام 2022 خصوصا بنزولها مرتين تحت تسع دقائق في سباقين خاضتهما في ذلك الموسم، الأول على ملعب "هايوارد فيلد" مستضيف المونديال عندما سجلت 8:58.71 دقائق في مايو، والثاني في لقاء باريس الماسي في يونيو الماضي بزمن 8:56.55 دقائق في أفضل توقيت في المسافة ذلك العام.

لم يحالفها الحظ في مونديال يوجين بحلولها رابعة بزمن 9:01.31 د، بيد أنها كشَّرت عن أنيابها في النسخة التالية في بودابست ونالت اللقب العالمي بزمن 8:54.29 د.

حددت اللقب الأولمبي والرقم القياسي العالمي هدفا لها في أولمبياد باريس، فوفت بوعدها في الأول، واكتفت بالرقم القياسي الأولمبي بعدما تخلفت بفارق 8.44 ثوان عن الرقم القياسي العالمي الموجود بحوزة الكينية بياتريس تشيبكويتش وهو 8:44.31 دقائق وسجلته في 20 يوليو 2018 في موناكو.

وحلت تشيبكويتش سادسة في سباق اليوم بزمن 9:00.83 دقائق.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أولمبیاد فی سباق

إقرأ أيضاً:

طموحات كبيرة للحارثي في سباق فوجي باليابان ببطولة العالم للتحمل

"عمان": يسعى المتسابق الدولي أحمد الحارثي إلى العودة لسكة الانتصارات في بطولة العالم للتحمل على متن سيارة بي ام دبليو (ام 4) جي تي 3 التي تحمل الرقم 46 ومعه زميله الإيطالي فالنتينو روسي، والبلجيكي الآخر مكسيم مارتن، عندما يشارك الثلاثي في الجولة السابعة للبطولة التي تستضيفها حلبة فوجي في 15 من شهر سبتمبر الحالي، المشاركة هي ثانية للحارثي على هذه الحلبة والأولى على متن سيارة بي ام دبليو (ام 4)، حيث تأتي في ظل طموحات الفريق بأن يصل هذه المرة إلى منصة التتويج بعد أن فقد الفريق الفرصة في الجولة الماضية في كوتا على حلبة اوستن في تكساس عندما خرج الفريق في الربع الساعة الأخيرة من السباق لعطل في مقود السيارة.

الحارثي والمدعوم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومجموعة أوكيو وعمانتل واكتشف عُمان وبي ام دبليو عُمان سيكون عليه عبأ كبيرا مع روسي ومارتن في اليابان بعد أن فقد الفريق نقاطا كثيرة في الجولات الثلاث الأخيرة في البطولة بعد خروجه من سباقات بلجيكا وفرنسا وأمريكا دون نقاط في الحصيلة العامة بسبب أعطال بالسيارة وكذلك الحادث في بلجيكا، كل هذا يضع الفريق في تحد كبير للمنافسة على مراكز المقدمة، حيث إن ترتيب الفريق الحالي هو المركز السادس برصيد 46 نقطة وهو مركز متأخر قليلا من أصحاب الصدارة، لذلك فإن الأمر يتطلب تظافر الجهود من الفريق الفني دبليو ار تي والسائقين الثلاثة للتغلب على كل العقبات والوصول هذه المرة إلى منصة التتويج في حلبة تعد من الحلبات الجميلة والشهيرة في آسيا والتي تستضيف بطولة العالم للفورمولا واحد أيضا، ويملك الثلاثي خبرة كافية للعودة بالنتيجة من اليابان.

المتسابق أحمد الحارثي وقبل الدخول في أجواء السباق قال: هذه المرة ندخل سباق فوجي بسيارة أخرى بعد أن شاركنا الموسم الماضي على سيارة استون مارتن، ولم نكن موفقين بسبب عطل في السيارة على حلبة فوجي، لكننا هذه المرة نتمنى أن نوفق ونسجل نتيجة إيجابية ونصل إلى تحقيق طموحاتنا في تسجيل وإضافة نقاط جديدة للفريق ونضع اسمنا ضمن الواصلين إلى منصة التتويج، ومن المهم ألا نصادف أي مشاكل مثل السباقين الماضيين، ولقد قدمنا سباقا مميزا في كوتا بأمريكا وانطلقنا من المركز 15 ووصلنا قبل النهاية بربع ساعة للمركز الرابع ولكن العطل المفاجئ أوقف طموحاتنا في الوصول لمنصة التتويج وحرمنا من مركز جيد ونقاط كنا بأمس الحاجة لها ولدينا السرعة والخبرة، وسوف نكون إن شاء الله حاضرين وبقوة هناك.

الاستعدادات للسباق السابع للبطولة وجولة فوجي اليابانية ستبدأ بإقامة التدريبات المفتوحة يوم الجمعة المقبل بإجراء حصتين صباحية ومسائية، على أن تجرى في اليوم التالي السبت المقبل التجارب الثالثة والأخيرة في الفترة الصباحية تليها التصفيات التأهيلية الأولية ومن ثم تقام التجارب التأهيلية الرسمية، على أن يقام السباق يوم الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • طموحات كبيرة للحارثي في سباق فوجي باليابان ببطولة العالم للتحمل
  • 703 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • 723 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون
  • “بارالمبية باريس 2024”: الدوشي رابعًا في الوثب الطويل.. والنخلي سابعًا بنهائي 200م T37
  • تتويج عمار البلوشي بلقب "سباق خريف ظفار"
  • إبراهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “البارالمبياد”
  • براهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “بارالمبياد” باريس
  • الألعاب البارالمبية “باريس 2024”: العداء النخلي يتأهل لنهائيات سباق 200م