كشفت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع العراقية أمس عن تفاصيل القصف الصاروخي الذي تعرّضت له قاعدة عين الأسد الجوية غرب العراق

ووصفت قيادة العمليات المشتركة في بيان رسمي، الهجوم بأنه “ممارسة متهوّرة” و”اعتداء على قاعدة عراقية يتواجد في بعض أقسامها عدد من مستشاري التحالف الدولي”.

وأكد البيان العسكري العراقي أن الهجوم نفذ “بواسطة صاروخين انطلقا من عجلة حمل من داخل قضاء حديثة في محافظة الأنبار”.

وأضاف أن “قطعاتنا الأمنية شرعت بالتحرّك الفوري، وضبطت العجلة، وبداخلها 8 صواريخ من أصل 10 كانت مُعدّة للاطلاق، وتم تفكيكها تحت السيطرة من قبل مفارز المعالجة الهندسية”.

وأكد البيان رفض بغداد “كل الأعمال والممارسات المتهوّرة التي تستهدف القواعد العراقية، والبعثات الدبلوماسية، وأماكن تواجد مستشاري التحالف الدولي، وكل ما من شأنه رفع التوتر في المنطقة، أو جرّ العراق الى أوضاع وتداعيات خطيرة ”.

وأشار إلى أن “الجهات والتشكيلات المختصة في قواتنا الأمنية، ومن خلال العمل الاستخباري والأمني، توصّلت الى معلومات مهمة عن مرتكبي هذا الاعتداء، وحاليا يتم ملاحقتهم لتقديهم الى العدالة”، موضحة أن وزارة الدفاع ستحاسب “المقصّرين المسؤولين عن القاطع ومقترباته، من القادة والآمرين والضبّاط”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!

قال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، إن “واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق على مرحلتين”، مرجحا أن “يتم توقيع اتفاق خلال أيام”.

وأوضح العباسي، “أن التفاهم يتضمن مرحلة أولى من سبتمبر الجاري حتى سبتمبر 2025 تشمل بغداد والقواعد العسكرية للمستشارين، يليها انسحاب في المرحلة الثانية من سبتمبر 2025 حتى سبتمبر 2026 من كردستان”.

ولفت العباسي لقناة “الحدث”، “إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اعتبر أن “سنتين غير كافيتين” لإتمام الانسحاب، غير أن بغداد “رفضت بالتأكيد طرحه لسنة ثالثة”.

هذا “وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، وتنشر الولايات المتحدة قرابة 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم “داعش”، والذي يضم أيضا قوات من فرنسا والمملكة المتحدة ودول أخرى”.   

آخر تحديث: 9 سبتمبر 2024 - 14:36

مقالات مشابهة

  • لندن: قاعدة جوية روسية تضررت بشدة في هجوم بأغسطس الماضي
  • تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • النفط ترد على رسالة الكونغرس بشأن "تهريب نفط ايران" وتصديره بهوية عراقية
  • تشديد امني مفاجئ بأكبر قواعد القوات الامريكية في العراق - عاجل
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية
  • ارتدادات داعش.. الموصل بلا “كاريزما قيادة” وشعبها في العناية المركزة
  • حزب الله يدك قاعدة “جبل نيريا” الصهيونية بعشرات الصواريخ والعدو يعترف