قال رجل الأعمال أيمن الجميل إن استصلاح المزيد من الأراضى الصحراوية وزراعتها بالنوعيات الجيدة من سلالات الأقطان ، يمثل نقلة كبيرة فى دعم الصناعة والزراعة معا وتقليل الفاتورة الاستيرادية ، مشيرا إلى وجود فرصة كبيرة أمام رجال الأعمال للاستفادة من الإمكانات الزراعية المتوفرة فى المناطق الجديدة والاستثمار فى زراعة السلالات المطلوبة من الأقطان فى صناعة الغزل والنسيج ، خاصة وأن صناعة الغزل والنسيج تشهد طفرة كبيرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، سواء بإعادة هيكلة الشركات أو بإنشاء مصانع جديدة ومحالج متطورة وسيكون هناك حاجة لنوعيات معينة من الأقطان ، وبدلا من التوجه لاستيراد الغزول والأقطان لتشغيل المصانع يمكن الاعتماد على المنتج المحلى وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

وأضاف رجل الأعمال أيمن الجميل، رئيس مجلس إدارة "كايرو3 A" للاستثمارات الزراعية والصناعية، أن هناك فرصة كبيرة أمام القطاع الخاص ورجال الأعمال للاستفادة من التيسيرات الحالية والاستثمار فى المجالات الزراعية المختلفة بما يحقق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي فى التكامل بين القطاعات الإنتاجية المختلفة والاعتماد على المنتج المحلى بصورة أساسية ، وإذا كانت صناعة الغزل والنسيج فى السنوات الأخيرة تشهد طفرة كبيرة على مستوى إعادة الهيكلة والتحديث وهناك افتتاحات لأقسام من المصانع الجديدة فى المحلة الكبرى، واقتراب افتتاح عدة مصانع عملاقة للغزل والنسيج فى المحلة الكبرى وكفر الدوار، فإن هذا التوسع والتطوير يستلزم توفير الغزول المناسبة والمواد الخام لهذه المصانع حتى تحقق المستهدف منها وهو العمل بطاقتها القصوى وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وإحياء صناعة الغزل والنسيج التى تميزنا فيها على مدى عقود، وبدلا من اعتماد مصانعنا الجديدة على الغزول المستوردة من الهند وشرق آسيا ، يتحقق التكامل الصناعى والزراعى بالتوسع فى استصلاح مساحات جديدة من الأراضى الصحراوية، وزراعتها بأصناف الأقطان المناسبة لتشغيل المصانع الجديدة

وأشار رجل الأعمال أيمن الجميل إلى أن قطاع الزراعة يتضمن فرصا عديدة للاستثمار أمام القطاع الخاص لسد احتياجات العديد من الصناعات كثيفة العمالة وفى مقدمتها صناعة الغزل والنسيج التى تُساهم بدور بارز في الاقتصاد المصري، نظراً لما تتمتع به مصر في هذه الصناعة من ميزة نسبية كبيرة، وشهرتها العالمية في القطن ذى الجودة العالية كما تُعد صناعة المنسوجات والملابس ثاني أكبر القطاعات الصناعية في مصر بعد الصناعات الغذائية، وتلعب أيضاً صناعة الغزل والنسيج دوراً رئيسياً في توفير فرص العمل الجديدة فى عدة محافظات وتشغيل عدد كبير من المصانع الصغيرة العاملة فى صناعة المنسوجات المصرية لتكون مورداً رئيسياً لمواد النسيج الأولية للملابس، ومُصنّعي المنسوجات المنزلية، والعديد من الاستخدامات الأخرى محلياً وعالمياً.

وأوضح رجل الأعمال أيمن الجميل ، أن دخول القطاع الخاص فى استصلاح الأراضى وزراعتها بالأقطان المناسبة لصناعة الغزل والنسيج سيعيد إلى الدولة المصرية مكانتها فى هذه الصناعة المتميزة ، كما سيخلق العديد من الصناعات المرتبطة والتحويلية مثل صناعة أعلاف الحيوانات والدواجن وصناعات الزيوت وهى صناعات مرتبطة بزراعة القطن بشكل أساسى ولها تاريخ فى مصر ، مشيرا إلى ضرورة مواكبة التغير الذى طرأ على نوعيات الأقطان المزروعة فى العالم وكذلك على طبيعة المنتجات المطلوبة فى صناعة المنسوجات، فالطلب المحلي والعالمي على الملابس المصنعة من الأقطان قصيرة التيلة يمثل أكثر من 97% من إجمالي الأقطان المزروعة مقارنة بـأقل من 3% للأقطان طويلة التيلة، وفى هذا السياق نستورد الملابس الجاهزة والغزول السميكة والأقطان قصيرة التيلة للوفاء باحتياجات السوق المحلي، لذا فإن التوسع في زراعة الأقطان من خلال المشاركة القوية للقطاع الخاص بمساحات كبيرة ، يوفر واردات مصر منها البالغ قيمتها 2 مليار دولار سنويا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أيمن الجميل زراعة القطن رجل الأعمال أيمن الجميل زيادة الصادرات تقليل الواردات القطن قصير التيلة صناعة الغزل والنسيج

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة

انعقدت الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة، بمشاركة رسمية لقطاع الأعمال الليبي.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، إجراءات الشراكة الرئيسة لتطوير علاقة الصين بأفريقيا في ثلاث السنوات القادمة، وذلك ضمن “منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) 2024”.

وتعهد رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، في كلمة افتتاحية، “بتمويل مشاريع بقيمة 50 مليار دولار في القارة الأفريقية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة”.

وبحسب ما نشرت وزارة الاقتصاد، أوضح الرئيس الصيني، “أن تعهد التمويل يتضمن 29.6 مليار دولار، سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار”.

وأضاف: “تتلخص إجراءات الشراكة الرئيسة التي أعلن عنها فخامة الرئيس الصيني لتطوير علاقة الصين بأفريقيا في ثلاث السنوات القادمة في التالي:

التعليم المتبادل بين الحضارات: إنشاء شبكة الصين أفريقيا للمعرفة من أجل التنمية بما في ذلك إنشاء 25 مركزا بحثيا بين الصين وأفريقيا. إجراء الشراكة لرفاهية التجارة: منح الصين إعفاء 100‎%‎ من الرسوم الجمركية للدول الأفريقية الأقل نمواً، تصل حتى اليوم 33 دولة أفريقية. التعاون في سلاسل الصناعة. الاتصال والتكامل: إقامة 30 مشروع بنية تحتية في أفريقيا من قبل الصين. التعاون التنموي: تنازل الصين عن القروض الحكومية بين الدول الأفريقية الأقل نمواً والتي لها علاقات دبلوماسية مع الصين بحلول نهاية عام 2024. الرعاية الصحية. إحياء المناطق الريفية ورفاهية الشعوب. تبادل بين الشعوب: توفير الصين 60,000 فرصة تدريبية لأفريقيا مع إعطاء الأولوية لبرنامج تمكين المرأة وتطوير الشباب. التنمية الخضراء: قيام الصين بتنفيذ 30 مشروعا للطاقة النظيفة والتنمية الخضراء، وإنشاء صندوق خاص للسلسلة الصناعية الخضراء بين الصين وأفريقيا. الأمن المشترك: تقديم منحة عسكرية قيمتها مليار ايوان صيني لدعم الدول الأفريقية لتعزيز قواتها العسكرية.

وأشارالرئيس الصيني، إلى “أنه لا يمكن أن يتخلف أحد عن ركب طريق التحديث، ولا يمكن أن يتخلف أي بلد عن الركب بين الصين وأفريقيا، اللتان تشكلان معاً ثلث سكان العالم، مستعيناً بالمثل الأفريقي الذي مفاده: “الأشخاص الذين يخوضون نفس الرحلة هم أصدقاء حقيقيون”.

يشار إلى أن “أهم المشاركين عن قطاع الأعمال الليبي في هذه الدورة تمثل في كل من: محمد الرعيض رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة،  ورشيد صوان رئيس مجلس أصحاب الأعمال، ورئيس اتحاد الصناعات الليبية،  نعيم بو عبدالله، رئيس الغرفة الليبية الصينية المشتركة، ميلاد البريكي، رئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبي الصيني المشترك، بالإضافة إلى عدد مهم من رجال الأعمال الليبين العاملين بالساحة الصينية، ورؤساء الغرف التجارية”.

مقالات مشابهة

  • أيمن يونس يعلق على صفقة الزمالك الجديدة
  • عضو بـ«صناعة الحبوب»: تطوير استراتيجيات التصدير ضروري لتحقيق أهدافنا
  • العالم يترقب أول "تريليونير".. 3 رجال أعمال يتنافسون على اللقب
  • فتح باب المشاركة في "برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى"
  • قمة المليار متابع تفتح باب المشاركة في برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى
  • الاستثمار المؤسسي المحلي يدعم صعود بورصة مسقط للأسبوع الثاني
  • الاستثمار المحلى
  • الفنون باعتبارها صناعة..
  • صناعة الشيوخ: مصر أصبحت لديها إرادة سياسية لمواجهة أزمات الاستثمار الصناعي
  • ليبيا تشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة