تترقب وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة فى اللجنة العليا للتنسيق وصول نتيجة الثانوية العامة 2024 إلى المكتب للبدء فى تحليل شرائح المجاميع والوقوف على الحدود الدنيا للتسجيل فى تنسيق المرحلة الأولى 2024 وتحديد موعد انطلاقها.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا للتنسيق التابعة لوزارة التعليم العالى خلال الساعات القليلة المقبلة الاجتماع الدورى لمناقشة وتحليل نتائج امتحانات الثانوية العامة والوقوف على الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى.

ووجّه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بمد فترة التقديم لأداء اختبارت القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق ببعض الكليات التى يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، حتى يوم الاثنين 12 أغسطس، حرصاً على مصالح الطلاب والموقع سيكون مُتاحاً أمام الطلاب على مدار الـ24 ساعة. وأوضح وزير التعليم العالى أن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التى يُشترط القبول بها أداء اختبارات القدرات، بلغ 70 ألفاً، لافتاً إلى أن الاختبارات لكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بنى سويف - طنطا)، وكليات التربية الرياضية (بنين وبنات)، وكلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك (جامعة حلوان)، وكلية التربية الفنية (جامعة المنيا)، وكليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة).

وأكد الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والقائم بأعمال الأمين الأعلى لأفرع الجامعات الدولية، أنّ الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، سيعقد اجتماعاً الأحد المقبل، لمتابعة الاستعدادات النهائية لأعمال تنسيق الجامعات 2024، واستقبال الطلاب بالكليات، ووضع الحدود الدنيا للقبول بالكليات للعام الجامعى المقبل من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024.

وقال «عزت» لـ«الوطن»، إنّ اللجنة العليا للتنسيق فى الجامعات الخاصة تنتظر ورود نتيجة الثانوية العامة لديها لتحليل شرائح مجاميع الثانوية العامة، والوقوف على الحدود الدنيا للقبول بالكليات، مشيراً إلى أن نتيجة الثانوية العامة وشرائح المجاميع هى الفيصل فى وضع الحدود الدنيا فى الجامعات الخاصة.

وأضاف أنّه إذا ارتفعت نسب النجاح وشرائح المجاميع لطلاب الثانوية العامة عن العام الماضى، فسيزيد الحد الأدنى على العام الماضى، وحال الثبات أو التقارب سيكون كما كان العام الماضى.

وأوضح أن الأعلى للجامعات لم يتخذ قراراً حتى الآن بتحديد الحدود الدنيا لقبول طلاب الثانوية العامة 2024 بالجامعات، مشيراً إلى أن التسجيل للالتحاق يتم وفقاً للضوابط والقواعد التى يتم العمل عليها من قبل المجلس.

من جانبه، كشف الدكتور محمد الشناوى، رئيس جامعة الجلالة الأهلية وعضو المجلس الأعلى للجامعات الأهلية، أنه من المقرر أن يحسم المجلس الأعلى للجامعات الأحد المقبل، الحدود الدنيا للقبول فى الجامعات الأهلية للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، مشيراً إلى أنه حال اقتراب نسب النجاح من العام الماضى، وشرائح المجاميع، سيكون هناك ثبات فى الحدود الدنيا للقبول، وتكون وقتها مثل العام الماضى. وكشف السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لسياسات القبول والتنسيق، عضو اللجنة العليا للتنسيق، عن موعد انطلاق تنسيق المرحلة الأولى 2024 من تنسيق القبول فى الجامعات، موضحاً أنها ستنطلق مباشرة فور التأكد من وصول شهادات النجاح للطلاب فى المدارس. وأشار «عطا» إلى أن مكتب التنسيق أنهى الاستعدادات كافة، الخاصة بأعمال تنسيق القبول فى الجامعات لطلاب الثانوية العامة، وتجهيز الموقع الإلكترونى للتنسيق، وتحديث قوائم الكليات والمعاهد على الموقع، والتأكيد على الجامعات بضرورة تجهيز معامل التنسيق الإلكترونى، لبدء أعمال التسجيل مباشرة، عبر معامل الحاسب الآلى، فور إعلان موعد المرحلة، المقرر أن يجرى الكشف عنه خلال الساعات القليلة المقبلة. وحسب المؤشرات الأولية، فمن المتوقع زيادة الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى ليتخطى 362 درجة فأكثر بنسبة 88.29% فأكثر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة التعليم التنسيق اللجنة العلیا للتنسیق تنسیق المرحلة الأولى الحدود الدنیا للقبول وزیر التعلیم العالى الثانویة العامة 2024 الأعلى للجامعات العام الماضى فى الجامعات إلى أن

إقرأ أيضاً:

مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” / رابط

#سواليف

مجلس التعليم العالي يحدد الكليات/التخصصات التي يمكن لطلبة الثانوية العامة الخطة الجديدةالالتحاق بها 

أعلن مجلس التعليم العالي أنه قرر الموافقة على الكليات والتخصصات المسموح الالتحاق بها في الجامعات الأردنية اعتباراً من العام الجامعي 2026-2027 لطلبة الثانوية العامة “الخطة الجديدة” المسار الأكاديمي.

وبين المجلس في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أنه للتعرف على هذه الكليات/التخصصات يمكن بعد الدخول إلى الرابط

وبحسب بيان المجلس، فقد قرر مجلس التعليم العالي أيضا الموافقة على الكليات/التخصصات المسموح الالتحاق بها في الجامعات الأردنية، والكليات الجامعية لدرجتي الدبلوم المتوسط، والبكالوريوس التقني والتطبيقي اعتباراً من العام الجامعي 2026-2027 لطلبة الثانوية العامة (الخطة الجديدة) المسار المهني. 

مقالات ذات صلة NYT: حماس أضافت مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين 2024/09/07

وأكدت على الطلبة الراغبين في التعرف هذه الكليات/التخصصات ء الدخول إلى الرابط. 

مقالات مشابهة

  • الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي في الجامعات.. تعرف الموعد وأوراق التقديم
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات
  • مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” / رابط
  • موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024.. «التعليم» تعلن انتهاء التصحيح