أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، عن إعادة الجولة الثانية لانتخاب رئيس المجلس يوم 20 أغسطس الجاري إذا لم يتحصلوا على فصل واضح من القضاء قبل هذا الموعد.

وأشار تكالة في كلمة مرئية، مساء اليوم الثلاثاء، إلى قيامهم برفع الخلاف الحاصل حول ورقة التصويت إلى القضاء، منوها بأنها صحيحة تماما، وفق قوله.

وأوضح رئيس المجلس أن هذا القرار يأتي كحل وسط يحافظ على المكتسبات وينأى عن الانقسام، وبعد التشاور مع أعضاء المجلس.

في غضون ذلك، أعلن المرشح خالد المشري أنه الرئيس الفعلي والشرعي للمجلس الأعلى للدولة.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إنه وفق نتيجة الاقتراع في الجولة الثانية التي أظهرت فوزه برئاسة المجلس فإنه يعتبر نفسه رئيسا شرعيا وفعليا للمجلس، وأنه سيمارس عمله على هذا الأساس، وأنه متمسك برئاسته للمجلس، وعدم تسليم الرئاسة إلا بانتهاء مدة رئاسته، وإجراء الانتخابات بعد عام.

وأعتبر المشري الكتابة على ورقة التصويت المعتمدة من الخلف تعد علامة تمييز واضحة، وهذا مخالف للائحة الداخلية، مشيرا إلى أن مراقب تكالة وافق أثناء الفرز على رفض الورقة، إلا أنه تراجع لاحقا بعد معرفة أن فارق الأصوات هو صوت واحد.

وأشار إلى أن المحكمة العليا غير معنية بالفصل في انتخابات هيئة رئاسة المجلس، وقال: “علينا الفصل في الأمر داخل المجلس”، لافتا إلى أن تكالة رفض إحالة الموضوع إلى اللجنة القانونية بالمجلس بحجة أن رئيسها كان أحد المترشحين للرئاسة وهو عادل كرموس.

هذا وشهد إعلان نتائج الجولة الثانية لانتخاب رئيس المجلس الأعلى للدولة مشادات كلامية وخلاف حول ورقة تصويت لانتخاب رئيس المجلس، كما تم قطع بث جلسة المجلس الأعلى للدولة.

ونقطة الخلاف حول ورقة واحدة كتبت من الخلف باسم تكالة، وهل يتم احتسابها أو استبعادها، ففي حالة استبعادها ستكون الجولة لصالح المشري بفارق صوت، وفي حالة احتسابها فسيتساوى المرشحان في نسبة الأصوات (69) صوتا لكل منهما وسيتم اللجوء إلى جولة ثالثة.

ووفقا لنتائج الجولة الثانية، فاز خالد المشري في انتخابات رئاسة المجلس الأعلى للدولة، بعد حصوله في جولة الإعادة على 69 صوتا، مقابل 68 صوتا لمنافسه محمد تكّالة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: القضاء المجلس الأعلى للدولة انتخابات تكالة محمد تكالة المجلس الأعلى للدولة الجولة الثانیة رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يكرم 116 من الفائزين بجوائز الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية

كرم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصرية، الحاصلين على جوائز الدولة «النيل - التقديرية - التفوق» خلال الست سنوات الأخيرة، بداية من 2019 حتى العام الحالي 2024، حيث بلغ عدد المكرمين 116 مبدعًا في مختلف المجالات، وذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي نظمها «الأعلى للثقافة»، بأمانة الدكتور أسامة طلعت، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وزير الثقافة يكرم المبدعين

وقال وزير الثقافة خلال كلمته، «يشرفني ويسعدني أن أقف بين هذا الجمع الكريم من رواد الفكر والإبداع في مصر، الذين سطروا بأعمالهم حروفًا من نور في تاريخ وطننا العظيم، فهم الرواد الذين أضاءوا لنا الدروب، والشعراء الذين تغنوا بجمال وطننا، والفنانون الذين صوروا روح شعبنا، والعلماء الذين بنوا حاضرنا ومستقبلنا، فإنكم يا سادة، ورثة حضارة عريقة، حافظتم عليها، وقدمتم للعالم إرثًا فكريًا وفنيًا لا يضاهى، واليوم، نحن هنا لنحتفي بكم جميعًا، ونرفع لكم قبعات الإجلال والتقدير».

مصر تحتل مكانة رفيعة في الساحة الثقافية العالمية

فيما أكد الدكتور أسامة طلعت، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، أن هذا هو يوم تحتفي به الثقافة المصرية بقامات ثقافية وفكرية وعلمية شديدة التميز والثراء، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للثقافة، يستمر في القيام بدوره الرائد في منح جوائز الدولة المصرية، لمثقفي مصر ومفكريها ومبدعيها، بما تحظى به من مكانة رفيعة في الساحة الثقافية المصرية والعربية والإفريقية.

وأوضح أن المجلس الأعلى للثقافة قّدم رصيداً من الإنجازات المُهمة في مجال رعاية المبدعين منذ عام 1958 في منح جوائز الدولة، وتعزيز قوة مصر الناعمة من المثقفين والمفكرين والفنانين والأدباء على مدى أكثر من 60 عامًا مضت، كان للمجلس الريادة ضارباً أروع الأمثلة في التنظيم والحفاظ على ريادة مصر، حيث استطاعت جوائز الدولة تحفيز الطاقات الإبداعية في مختلف المجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية رغم كثرة وتراكم الأزمات والتحديات التي واجهت مصر على مدى تاريخها المعاصر.

وأعرب «طلعت» عن ثقته بأن المجلس الأعلى للثقافة سيستمر في أداء دوره الثقافي والتنويري، بما يتفق ومكانة مصر ودورها الريادي في محيطها العربي والإفريقي.

عرض فيلم عن جوائز الدولة

استهلت الاحتفالية، بالسلام الوطني، أعقبه فيلم تضمن عددًا من المحاور المرتبطة بأهمية وتفاصيل جوائز الدولة، ودور المجلس الأعلى للثقافة في تنظيمها منذ إنشائه، واختتمت الاحتفالية بفقرة غنائية لكورال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس محكمة النقض يزور رئيس هيئة قضايا الدولة لتهنئته بالمنصب الجديد
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يستقبل وفداً من النيابة الإدارية.. تفاصيل
  • وزير الثقافة يكرم 116 من الفائزين بجوائز الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية
  • رئيس النيابة الإدارية يشيد بدور قضايا الدولة في الحفاظ على المال العام
  • لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس
  • انطلاق احتفالية تكريم 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة
  • المحجوب: غدًا الاثنين ستنعقد جلسة تشاورية في مقر مجلس الدولة برئاسة تكالة
  • المجلس الشرعي: عرقلة انتخاب الرئيس تأتي ضمن مسلسل شلّ الدولة
  • المحجوب: تكالة سيرأس جلسة مجلس الدولة الاثنين المقبل 
  • المجلس الشرعي الإسلامي: لانتخاب رئيس جامع