حذرت طبيبة أسنان من أن أعراض سرطان الفم  غالباً لا تطهر في مراحله الأولى، فهو يحدث عندما تنمو الخلايا بشكل غير منضبط داخل تجويف الفم أو الغدد اللعابية، ويرتبط بشكل وثيق بالعادات المحفوفة بالمخاطر مثل شرب الكحول والتدخين، واللذان يعتبران من العوامل الرئيسية التي تسهم في انتشاره.

كازو وستورمي يتحدثون عن مهرجان صيف بنغازي وعلاقتهم بالرابر المصريين علامات حيوية تكشف الإصابة بسرطان الفم

ووفقًا لما ذكره موقع “إكسبريس”، أوض الطبيبة بعض العلامات الحيوية التي يجب البحث عنها للكشف المبكر عن سرطان الفم، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

القروح المستمرة

  رغم أن كل قرحة أو تقرح في الفم لا يشير بالضرورة إلى السرطان، إلا أنه من المهم تقييم أي قروح مستمرة أو غير عادية من قبل أخصائي رعاية صحية إذا لم تختف خلال أسبوعين.

نزيف غير مبرر

 مع نمو الأورام السرطانية، يمكن أن تغزو الأنسجة المحيطة وتتلفها، مما يجعل الأوعية الدموية هشّة وتمزقها بسهولة، مما يؤدي إلى النزيف. 

كما يمكن أن يتسبب سرطان الفم في التهاب مزمن يجعل الأنسجة أكثر عرضة للنزيف. 

وعندما يترافق ذلك مع أعراض أخرى مثل القروح المستمرة، الكتل، الألم، أو صعوبة البلع، فقد يكون هذا مؤشراً على وجود سرطان الفم.

رائحة الفم الكريهة المزمنة

قد يؤثر سرطان الفم على الغدد اللعابية ويقلل من إنتاج اللعاب الذي يساعد في تطهير الفم وإزالة البكتيريا. 

كما أن نقص اللعاب قد يساهم في رائحة الفم الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب تحلل الأنسجة في الفم في رائحة كريهة. وإذا لم تتحسن الرائحة مع النظافة الجيدة للفم، يجب طلب المشورة الطبية.

بقع حمراء أو بيضاء

يجب فحص البقع الحمراء أو البيضاء في الفم إذا كانت تبدو سميكة ولا يمكن كشطها بسهولة. يمكن أن تظهر هذه البقع كأماكن حمراء مخملية تكون غالباً أكثر نعومة وأسطح من الأنسجة المحيطة، وتحدث على اللسان أو اللثة أو داخل الخدين أو أرضية الفم.

تغيرات الصوت

 إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح مثل نزلات البرد، فقد يشير ذلك إلى سرطان الفم.

التورم

 يمكن لنمو الخلايا السرطانية أن يشكل كتلًا مما يسبب تورماً ملحوظاً. يجب فحص التورم الملحوظ من قبل متخصص خاصة إذا بدأ في التأثير على وظيفة الفم، كصعوبة في المضغ أو ضعف الكلام. وغالباً ما تصاحب هذه الأعراض آلام شديدة، والتي يمكن أن تكون مؤشراً رئيسياً على ما إذا كان الأمر أكثر خطورة ويتطلب عناية طبية.

السعال المزمن أو سعال الدم

 يمكن أن ينتشر سرطان الفم إلى الرئتين، مما قد يسبب أعراضًا مثل السعال المزمن وسعال الدم بسبب الورم في أنسجة الرئة.

بشكل عام، فإن فهم هذه الأعراض والاستجابة لها بسرعة يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الفم، مما يعزز فرص العلاج الناجح والبقاء على قيد الحياة. لذلك، يُنصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من هذه العلامات لضمان الحصول على الرعاية الصحية المناسبة في الوقت المناسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الفم اعراض سرطان الفم إكسبريس طبيبة أسنان سرطان الفم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف

رؤية رسول الله عليه الصلاة والسلام تحتاج إلى تصوره وتخيله‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، وذلك بوصف جسده الشريف‏،‏ وإلقاء الضوء على كل جزئية من جسمه وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، ساعين إلى مساعدة أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه على تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولد الهدى”موعد إجازة المولد النبوي الشريف2024 للعاملين في القطاعين العام والخاص في مصر

 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  وجهه كان كالقمر ليلة البدر في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه‏,‏ وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال‏:‏ كان وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل الشمس والقمر مستديرا‏ (أخرجه مسلم في صحيحه‏),‏ أما عن تفاصيل وجهه الشريف فهي كما يلي:‏

4- عيناه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم جميل العينين‏,‏ متسعتان‏,‏ وقد ذكر ذلك سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏),‏ وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم –أي واسع الفم-‏,‏ أشكل العينين‏,‏ -أي طويل شق العينين- منهوس العقب -أيقليل لحم العقب-‏ (رواه مسلم في صحيحه والترمذي في جامعه‏)‏ وقال علي رضي الله عنه‏:‏ كان في الوجه تدوير‏,‏ أبيض‏,‏ أدعج العينين‏,‏ أهدب الأشفار ‏(رواه الترمذي في الشمائل المحمدية وفي الجامع‏,‏ وابن أبي شيبةفي مصنفه‏).

‏5- أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

ويقصد بأشفاره صلى الله عليه وآله وسلم ما يعرفه الناس بلفظ ‏(رموش العين‏),‏ وكانت أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم طويلة وجميلة المنظر كما وصفه أصحابه رضي الله عنهم فقد ثبت في وصفه في السنة أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏).

‏6- فمه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم عظيم الفم‏,‏ فكان فمه كبيرا متناسقا مع وجهه صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وثبت ذلك في الآثار المروية في سنته الشريفة‏, ففي جزء الحديث الذي يرويه شعبة‏,‏ عن سماك بن حرب‏,‏ عن جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم‏..‏ قال شعبة‏:‏ قلت لسماك‏:‏ ما ضليع الفم؟ قال‏:‏ عظيم الفم ‏(أخرجه مسلم في صحيحه‏).

مقالات مشابهة

  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • تدمر الأظافر واليدين. طبيبة تحذر من الحناء السوداء بديلة «المانيكير»
  • الرابطة الطبية الأوروبية تكشف أعراض وأسباب ظهور مرض حمى الوادي في كاليفورنيا
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • تقنية تحول طبقات جسم الفأر الخارجية المعتمة إلى جدار شفاف يمكن رؤية ما تحته
  • كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف
  • تقنية جديدة تجعل الأنسجة الشفافة تكشف عن الأعضاء الداخلية دون أجهزة تصوير