قال نادي نجيب، عضو شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه مع توافر السيولة النقدية، يُعتبر الذهب خيارًا جيدًا للاستثمار نظرًا لمزاياه العديدة، لافتا إلى أن هناك 4 طرق رئيسية للاستثمار في الذهب، وسنسلط الضوء على أفضل هذه الطرق ونصائح للاستثمار الآمن والمخاطر المحتملة.

مزايا الاستثمار في الذهب

أوضح نجيب أن الذهب يُعتبر ملاذًا آمنًا في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، ويميل المستثمرون إلى اللجوء إلى الذهب خلال الأزمات المالية أو التضخم أو الصراعات العالمية، إذ يعتمد عليه للتحوط ضد التضخم، حيث يحافظ على قيمته في مثل هذه الظروف.

تنويع المحفظة

أشار نجيب إلى أن الاستثمار في الذهب يُمكن أن يساهم في تنويع محفظة الاستثمار، وتقليل المخاطر المرتبطة بتذبذب السوق، بجانب الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات والعقارات.

وأوضح نجيب في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الذهب يتميز بسهولة الشراء والبيع في الأسواق المالية والمادية، ويتوفر الذهب بأشكال متعددة مثل العملات والسبائك والمجوهرات، ما يُوفر خيارات متنوعة للمستثمرين حسب احتياجاتهم وأهدافهم.

طرق الاستثمار في الذهب

1. شراء الذهب الفعلي

- يُمكنك شراء قطع ذهبية مثل العملات والحلي والأشرطة من محلات الذهب أو البنوك أو منصات التداول عبر الإنترنت، يجب مراعاة تكاليف التخزين والتأمين عند امتلاك الذهب الفعلي.

2. صناديق تداول الذهب

- توفر هذه الصناديق إمكانية الاستثمار في الذهب دون الحاجة إلى امتلاكه فعليًا. يمكن شراء وبيع حصص في هذه الصناديق عبر البورصة، مما يتيح مرونة كبيرة للمستثمرين.

3. عقود الفروقات

- تتيح هذه العقود الاستثمار في الذهب عن طريق التعاقد على فرق السعر دون امتلاك الذهب فعليًا، ووتعتبر هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر وتتطلب حذرًا كبيرًا.

4. الأسهم المرتبطة بالذهب

- يمكنك شراء أسهم في شركات تعدين الذهب والاستكشاف، مما يمنحك فرصة للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب دون الحاجة إلى امتلاك الذهب مباشرة، يجب الانتباه إلى أن أداء الأسهم يمكن أن يتأثر بعوامل خاصة بالشركة.

عوامل مؤثرة على الاستثمار في الذهب

1. العرض والطلب

- أوضح نجيب أن العرض والطلب يؤثران على سعر الذهب، عند الإقبال على شراء الذهب عالميا، وإذا زاد العرض عن الطلب، قد ينخفض السعر، تتأثر هذه العوامل بالاستكشاف والإنتاج والتغيرات في الطلب العالمي.

مخاطر الاستثمار في الذهب

1. تقلبات السعر

- أشار نجيب إلى أن سعر الذهب قد يشهد تقلبات كبيرة بناءً على العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مما يؤثر على قيمة الاستثمارات على المدى القصير.

2. عدم توفير العائد الثابت

- أكد نجيب أن الذهب لا يوفر عادة عائدًا ثابتًا مثل الأسهم، أو السندات، وقد يزيد سعره بمرور الوقت دون ضمان لعائد استثماري.

3. المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية

- لفت نجيب إلى أن الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية تُؤثر بشكل كبير على سعر الذهب، يمكن لتغيرات السياسة النقدية، الحروب، والنزاعات الجيوسياسية أن تؤدي إلى تقلبات غير مٌتوقعة في سعر الذهب.

4. عدم القدرة على توليد الدخل

- ذكر نجيب أن الذهب هو أصل غير مولد للدخل ولا يُوفر تدفقًا منتظمًا للأرباح، مما يجعله غير مناسب كمصدرا رئيسيا للدخل.

5. العوامل التنظيمية

-  وتابع أن صناعة الذهب تخضع للعديد من القوانين والتنظيمات، التي قد تتغير وتؤثر على استثماراتك في الذهب.

ونصح «نجيب»، بإجراء دراسة متأنية والتشاور مع مستشار مالي متخصص قبل شراء الذهب؛ لضمان اتخاذ قرارات مستنيرة وآمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب اليوم أسعار عيار الذهب أسعار الذهب عيار 21 الاستثمار فی الذهب سعر الذهب أن الذهب نجیب أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

5 مزايا للعمال في قانون العمل الجديد.. تعرف عليها

شهد قانون العمل الجديد تطورًا ملحوظًا في مجال حقوق العمال، وذلك من خلال تبنيه مجموعة من التعديلات التي تتماشى مع القوانين والاتفاقيات الدولية، التي تهدف إلى حماية حقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل على حد سواء، وأكد القانون أهمية خلق توازن بين الجانبين؛ بما يضمن تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل في إطار مبدأ حقوق الإنسان والالتزام بالاتفاقيات الدولية.

علاوة سنوية لتحسين مستوى المعيشة بقانون العمل الجديد

من أبرز المكتسبات التي أقرها قانون العمل الجديد في المادة رقم 12، حق العمال في الحصول على علاوة سنوية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وتأتي في إطار تحسين مستوى معيشة العمال في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وتعد خطوة مهمة نحو تفعيل حقوق العمال في الحصول على زيادات دورية مستدامة.

كما حمل قانون العمل الجديد حماية واضحة للعمال من الفصل التعسفي؛ إذ جرى إلغاء استمارة 6 التي كانت تستخدم في تهديد العمال بالفصل دون سابق إنذار، كما نص القانون على تعويض العمال المفصولين تعسفيًا بمعدل شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة، كما أكد القانون على ضرورة تحويل العقود المؤقتة إلى دائمة بعد مرور أربع سنوات من العمل، وهو ما يمنح العمال استقرارًا وظيفيًا أكبر.

تقليص ساعات العمل لفئات محددة

وفي إطار تعزيز بيئة العمل، حدد القانون في المادة 45 أن ساعات العمل الفعلية بثماني ساعات يوميًا أو 48 ساعة أسبوعيًا، مع السماح لبعض الفئات بتخفيض ساعات العمل بساعة يوميًا، مثل ذوي الإعاقة، والأمهات اللواتي يرعين أطفالاً حتى سن العامين، وأولياء الأمور الذين يعتنون بأطفال معاقين.

إجازات مرضية وحقوق الرعاية الصحية

ويضمن قانون العمل الجديد في المادة 54 حق العمال في الحصول على إجازات مرضية؛ إذ يحق للعامل المصاب بمرض الحصول على إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، مع تعويض مالي يتناسب مع مدة الإجازة وفقًا لقانون التأمين الاجتماعي، أما بالنسبة للعاملين في المنشآت الصناعية يتيح القانون لهم الحصول على إجازة مرضية لمدة شهر بأجر كامل، ثم 8 أشهر بأجر جزئي يعادل 75% من الراتب، بالإضافة إلى ثلاثة أشهر دون أجر، وذلك بناءً على قرار الجهة الطبية.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم الإثنين 9-9-2024 في اليمن
  • Instagram يضيف مزايا جديدة للمحادثات
  • الزادمة: انطلاق عجلة التنمية بمرزق مكسبًا تاريخيًا للحكومة الليبية والقيادة العامة
  • وزارة الأوقاف اليمنية تدعو إلى تخصيص خطب الجمعة للتذكير بثورة 26 سبتمبر ومخاطر الحوثية
  • 5 مزايا للعمال في قانون العمل الجديد.. تعرف عليها
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود
  • صون التراث النقدي حول نجيب محفوظ!
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024
  • «البيع السريع يؤدي إلى خسائر فادحة».. 4 نصائح قبل الاستثمار في الذهب