كل السيناريوهات التي جرى تداولها حتى اللحظة في وسائل الإعلام تتحدث هجوم إيراني على إسرائيل، لكن ماذا لو بادرت الأخيرة إلى الهجوم؟ الأمر وارد في ظل تعالي الأصوات داخل إسرائيل بالأمر، خاصة أن تاريخ الدولة العبرية حافل بالضربات الاستباقية.

اعلان

تعالت الأصوات داخل إسرائيل، ومن شتى المستويات، تطالب بإنهاء انتظار الانتقام الإيراني والمبادرة إلى الهجوم على طهران وحلفائها في المنطقة.

وأظهر استطلاع للرأي نشره موقع "واللاه" الإخباري الواسع الانتشار، الثلاثاء، أن حوالى نصف الإسرائيليين يطالبون بتوجيه ضربة وقائية ضد إيران.

وبحسب الاستطلاع، فإن 48 % من المشاركين أيدوا فكرة توجيه ضرب وقائية إلى إيران وحزب الله، قبل أن يبادرا إلى الرد على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والقيادي العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في أواخر يوليو/تموز الماضي.

وفي المقابل، قال 34 % من الإسرائيليين إنه لا يجب التحرك ضد إيران وحزب الله إلا إذا هاجما الدولة العبرية.

وقال الموقع إن انتظار الرد الإيراني على عمليتي الاغتيال وضع سكان إسرائيل تحت الضغط.

"أكسيوس": سيناريو الهجوم على طاولة بايدن.. هكذا سترد إيران على اغتيال هنيةتقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟هدوء حذر في نهاريا والشمال: السكان يترقبون ردود فعل حزب الله وإيرانممثل حماس في إيران: هنية قد يكون قُتل بصاروخ أصاب مقر إقامته في طهرانمن رئيس بلدية إلى وزير بارز

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كريات شمونة، أفيتشاي ستيرن، إن" 9 ملايين إسرائيلي تحت التهديد وعلينا توجيه ضربة استباقية لإيران".

وعلى المستوى السياسي، قال وزير المالية المتطرف، بتسلئيل سموتريتش في مقابلة مع صحيفة "يديعوت آحرونوت": "من الخطأ انتظار هجوم إيران وحزب الله. علينا أن نكون أكثر عدوانية واستباقية على جميع الجبهات. يمكننا شلّ صناعة النفط الإيرانية وتكبيدهم خسائر بمليارات الدولارات".

تاريخ حافل بالضربات الاستباقية

يحفل تاريخ إسرائيل بشن حروب وهجمات على أعدائها في المنطقة، قدمتها على أنها "نشاط استباقي".

ولعل أبرز نموذج في هذا الإطار هو حرب عام 1967، عندما شنت هجوما استباقياً، قالت إنه جاء تحسباً لهجوم مصري.

أما على صعيد العمليات العسكرية، فقد هاجمت إسرائيل في مايو/أيار 2023 مواقع حركة الجهاد الإسلامي في غزة، وكانت فعلت الأمر نفسه ضد الحركة نفسها في أغسطس/ آب 2022.

وفي كلتا العمليتين، قالت إسرائيل إنها تتحرك ضد "تهديد وشيك" تشكله حركة الجهاد.

وهاجمت الطائرات الحربية الإسرائيلية مفاعلاً في غربي العراق عام 1981، وضد ما اشتبهت فيه أنه مفاعل نووي في سوريا عام 2007، وذلك لمنع هاتين الدولتين، كما تعتقد، من امتلاك سلاح نووي.

والضربات الاستباقية جزء أساسي مما يعرف بـ"نظرية الأمن القومي" في إسرائيل، وفكرتها منع تنامي قوة العدو وتصاعدها إلى الحد الذي يشكل تهديداً لا يمكن للحرب أن تفضي عليه.

المصادر الإضافية • وسائل إعلام إسرائيلية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بولندا تعزز أمنها القومي لدفع الخطر الروسي: صفقة بـ 230 مليون يورو لشراء مروحيات "أباتشي" تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني الحرس الثوري الإيراني السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. في خطوة غير متوقعة.. حماس تعلن تعيين السنوار خلفا لهنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت مهما كانت العواقب يعرض الآن Next كامالا هاريس تختار تيم والز نائبا لها في الانتخابات الرئاسية: فمن هو؟ يعرض الآن Next بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟ يعرض الآن Next بولندا تعزز أمنها القومي لدفع الخطر الروسي: صفقة بـ 230 مليون يورو لشراء مروحيات "أباتشي" يعرض الآن Next اليابانيون يحيون الذكرى الـ79 لقصف هيروشيما اعلانالاكثر قراءة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها وتغادر البلاد وسط احتجاجات عارمة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس إسماعيل هنية حزب الله إيران غزة روسيا قطاع غزة كامالا هاريس مظاهرات لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس إسماعيل هنية حزب الله إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس إسماعيل هنية حزب الله إيران الحرس الثوري الإيراني السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس إسماعيل هنية حزب الله إيران غزة روسيا قطاع غزة كامالا هاريس مظاهرات لبنان السياسة الأوروبية یعرض الآن Next هجوم إیران قبل أن

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر

شدد رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني "إم.آي 6"، ريتشارد مور، على أن إيران لا تزال تعتز الرد على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران نهاية شهر تموز /يوليو الماضي.

وأجاب مور على سؤال ما إذا كانت إيران لا تزال تعتزم الرد، خلال حضوره فعالية لصحيفة "فاينانشال تايمز" في العاصمة البريطانية لندن، السبت، بالقول "أظن أنهم سيحاولون".

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (MI6) ريتشارد مور، إنه يعتقد أن #إيران لا تزال تعتزم الثأر لاغتـ ـيال رئيس المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس إسماعيل هنيـ ـة.

وعندما سُئل #مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز السبت، عما إذا كانت إيران سترد، قال: "أظن أنهم سيحاولون ولن… pic.twitter.com/zmqIFq3ngo — عربي21 (@Arabi21News) September 7, 2024
وأضاف "لن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد، وفقا لوكالة رويترز.

والأربعاء الماضي، شدد مسؤول العمليات في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، محسن شيزاري، على تمسك طهران بالرد على اغتيال هنية في طهران، موضحا أن "فترة انتظار الرد قد تكون طويلة حتى تتوفر الظروف المناسبة".


وقال شيزاري في حديث مع صحيفة محلية، إن "رد فعل إيران سيكون بالتأكيد مختلفا ولا ينبغي تحديد طبيعة رد الفعل هذا"، موضحا أن "نوعية وطريقة الرد الإيراني تعتمد على الظروف والأوضاع التي يمكن أن تحقق أهدافنا"،

وفي وقت سابق، شدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على عزم بلاده الرد على اغتيال هنية في العاصمة طهران، موضحا أن رد طهران سيكون "حاسما ومحسوبا".

وقال وزير الخارجية الإيراني إن طهران لا تسعى إلى "زيادة التوتر" في الشرق الأوسط "ومع ذلك، فإنها لا تهابه"، مشيرا إلى أن "الرد على العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني في طهران أمر حتمي".


ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران في نهاية شهر تموز /يوليو الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

كما قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن "العدو (دولة الاحتلال) سيدرك أنه أخطأ في حساباته (في اغتيال هنية) عندما يتلقى الرد الحاسم".

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي، شددت على لسان وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، على أن "تل أبيب لا تتوقع من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، صد هجوم إيراني عليها فقط، وإنما مهاجمة أهداف مهمة في إيران" أيضا.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • قائد الحرس الثوري الإيراني يوجه رسالة تهديد لإسرائيل: الانتقام قادم لا محالة وستذوقون طعمه
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • إسرائيل تشن أعنف غارات على سوريا: تصعيد أم بداية حرب شاملة؟
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط