أفادت معطيات الجيش الإسرائيلي بإصابة 16 جنديا بينهم 14 في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، في حين أعلنت فصائل المقاومة استهدافها قوات الاحتلال في محاور عدة في اليوم الـ 305 من العدوان المستمر على القطاع بعد أن قاربت حصيلة الشهداء 40 ألفا.

وترفع معطيات جيش الاحتلال هذه إجمالي عدد مصابيه المعلن عنهم إلى 4 آلاف و272، إلى جانب 689 جنديا وضابطا قتلوا منذ بداية الحرب  منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بينهم 329 بالمعارك البرية في قطاع غزة.

وقد ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن 5 جنود أصيبوا جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع في مدينة رفح اليوم، وأكد جيش الاحتلال في وقت لاحق إصابة 6 جنود بينهم طبيب برتبة ضابط ومسعف من لواء غفعاتي أصيبوا بجروح خطيرة في معارك جنوبي قطاع غزة.

ويترافق هذا مع ما توضحه بيانات الجيش بتلقي عدد من جنوده العلاج، 29 جنديا بحالة خطيرة و179 بحالة متوسطة و5 بحالة طفيفة

عمليات المقاومة

وقد أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- اليوم الثلاثاء أنها نصبت كمينا محكما لجيش الاحتلال في منطقة رفح، في حين بدأت قوات الاحتلال توغلا جديدا وسط قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام، في بيان عبر حسابها على تطبيق تليغرام، إن مقاتليها دمروا خلال الكمين ناقلتي جند من نوع "نمر"، واستهدفوا دبابتي ميركافا في شارع جورج شرق مدينة رفح.

وأضافت أن مقاتليها استهدفوا دبابة إسرائيلية حضرت مع قوة النجدة أثناء سحب ناقلة جند مدمرة، وأن مقاتليها رصدوا هبوط الطيران المروحي الإسرائيلي لإخلاء الجنود المصابين أو القتلى، مشيرة إلى أن الاشتباكات استمرت لفترة في المنطقة.

وفي عملية منفصلة، أعلنت القسام  قصفها مقر قيادة الاحتلال في محور نتساريم بمنظومة صواريخ "رجوم" قصيرة المدى، فيما  أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوصول مروحية على متنها جنود جرحى إلى مستشفى بلينسون شرق تل أبيب.

ويترافق هذا مع اشتداد المواجهات، إذ أفاد مراسل الجزيرة بتقدم آليات إسرائيلية اليوم في منطقة الزهراء وشمال غرب مخيم النصيرات بعد توغل مماثل قبل أيام قرب مخيم المغازي، في ظل استمرار العملية العسكرية للاحتلال في محاور بينها في تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة وشرق خان يونس.

شهداء ومجاعة

وعلى صعيد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي الذي واصل قصفه اليوم على مناطق عدة القطاع، أفادت مصادر طبية للجزيرة باستشهاد 20 إثر القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليوم الثلاثاء.

وقدأعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 39 ألفا و653 شهيدا و91 ألفا و535 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأضافت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر بحق العائلات في غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، أسفرت عن وصول 30 شهيدا و66 جريحا في المستشفيات.

وأشارت البيانات إلى وجود عدد من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم بسبب الاستهداف الإسرائيلي المتكرر، حيث تجاوز عدد المفقودين منذ بدء الحرب 10 آلاف شخص.

بدوره، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن جيش الاحتلال ارتكب 3471 مجزرة، راح ضحيتها 39 ألفا و653 شهيدا، منهم 16 ألفا و365 طفلا، و11 ألفا و12 امرأة.

وفي حين استشهد جراء المجاعة 36 شخصا، أكد المكتب الإعلامي الحكومي ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 166 منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، والتي خلفت أيضا وضعا إنسانيا يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاحتلال فی على القطاع قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

ليلة دامية.. الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات مكثفة بمناطق متفرقة في قطاع غزة

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريراً تلفزيونيا بعنوان: «ليلة دامية.. قوات الاحتلال شنت غارات مكثفة بمناطق متفرقة في قطاع غزة»، أوضحت فيه أن الاحتلال يحاول تعويض تراجع حدة العمليات لفترة وجيزة أُجبر عليها، لتجميل قبح عدوانه، عبر منح الفرق الطبية الفرصة لتقديم التطعيمات اللازمة لأطفال غزة.

قصف إسرائيلي يطول معظم أنحاء قطاع غزة

وبدأ التقرير بعبارة: ليلة دامية أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات المدنيين استهدفت خلالها طائرات الاحتلال مدرسة حليمة السعدية، التي تؤوي نازحين في جباليا، بزعم استهداف مجمع قيادة وسيطرة تابع لـ«حركة حماس» كان يستخدم سابقا كمدرسة شمالي القطاع، وتستغلها في التخطيط وتنفيذ عمليات ضد قواته، إلا أنها في حقيقة الأمر لم تحوي سوي مدنيين معظمهم أطفال حولتهم قذائفه إلى أشلاء.

وأضاف: أنه في بيت لاهيا تلك المدينة التي شهدت قصفاً عنيفاً استهدف منازل في محيط مسجد القسام، أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات ضمن محاولات الاحتلال المستمرة لتحقيق سيناريو الإبادة.

وتابع: أنه في وسط القطاع استهدف الاحتلال منازل المدنيين ومحيط شركة الكهرباء بمخيمي النصيرات والمغازي، وجنوباً في خان يونس ومدينة رفح الفلسطينية شنت قوات الاحتلال غارات مكثفة على مناطق متفرقة بهما كما تمركزت في منطقة عربية والحشاشين وصولا إلى تل السلطان برفح، بينما استهدفت مدفعيته ما تبقى من هذه المناطق.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة هدف أساسي للاحتلال الإسرائيلي
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي في غزة
  • غزة.. ارتفع عدد القتلى إلى نحو 41 ألفا وأوامر إخلاء جديدة
  • سياسي فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المرافق كافة في قطاع غزة
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال جراء هجمات الاحتلال الإسرائيلي بغزة اليوم
  • مجازر جديدة ومروحية تنقل جنودا إسرائيليين أصيبوا بغزة
  • أخر أخبار غزة اليوم.. قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي وإغلاق معبر الكرامة
  • استشهاد طفلين و3 سيدات في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط غزة
  • ليلة دامية.. الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات مكثفة بمناطق متفرقة في قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا و 94 ألفا و 616 مصابا