خصص مهرجان المسرح المصري برئاسة النجم محمد رياض، ندوة بعنوان " النص المسرحي بين النقد والرقابة" ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، وشارك في تلك الندوة: الدكتور علي إسماعيل، الدكتور محمود سعيد، وأدار الجلسة الدكتور محمد الخطيب. 

في البداية قدم الدكتور محمد الخطيب، الشكر  لإدارة المهرجان  لهذه الجلسة  التي تتناول اشكالية النص المسرحي والرقابة وهو موضوع ممتد بين الماضي والحاضر والمستقبل،  فالرقابة هي مجموعة من القواعد وهناك أشكال عديدة للكتابة، أما المبدع فهو يحاول أن يفرض إبداعه دون قيود أو قواعد ، لذلك يظل الصراع بين المبدع وبين الرقابة، وهذه الإشكالية موجودة بداية من عهد محمد علي، ونابليون،و الخديوي إسماعيل الذي أصر على وجود رقابة علي الأعمال ، وتوجد أمثلة كثيرة تعددت أشكالها.

انطلاق "ماستر كلاس" للنجم الكبير محمد صبحي بمهرجان المسرح المصري "ماستر كلاس" للنجم الكبير محمد صبحي بمهرجان المسرح المصري.. الليلة  سيد علي اسماعيل: فايدة بغدادي من أهم نماذج الرقيب المرأة التي تستحق الدراسة

وفي كلمته قال سيد علي اسماعيل: فايدة بغدادي اول سيدة أقابلها ساعدتني في النقد، وهي نموذج للرقيب المرأة التي تستحق الدراسة لوقوفها المشرف في دعم العديد من النصوص التي ظهرت الي النور بفضلها. ولابد من الإشارة إلي أن الرقيب الاول هو الجمهور الذي يشاهد كل النماذج المقدمة وقال فيها كلمته، من بين هذه النماذج مسرحية ' ازمة شرف" التي تم تقديمها علي المسرح الكوميدي، وقد طرحت في ورقتي البحثية  دلائل كون العمل مسرحي لكي يمر لابد ان يتوافق مع رؤية الدولة حتى وإن كانت تعبر عن واقعنا الحقيقي فقد تم رفض الكثير منها.

محمود سعيد: يظل التساؤل هل يستطيع المبدع أن يمارس الرقابة الذاتية؟

فيما تطرق محمود سعيد في كلمته الي زاوية مختلفة قائلا : اخذت في البحث وقتا حتي تم الاستقرار علي الكتابة عن الرقابة الذاتية للمؤلف ، طارحا سؤالا هل المبدع يمارس الرقابة علي نفسه،  هل يمارسها مستندا علي أفكاره وفقا للضوابط التي يضعها المجتمع ؟، ومن هنا صنفت ممارسة الكتابة الإبداعية ما بين الالتزام المهني بأن يكون التفكير والبحث مرتبط بمحددات المهنة.

واضاف : "والالتزام العقائدي و المجتمعي، واستعرضت نموذج أعمال سامح مهران ككاتب شديد الخصوصية ويكسر قاعدة بقاعدة جديدة، لأنه واعي بمتطلبات المجتمع، وأعماله عبارة عن جمل نقدية مثل نص "صبوحة" ، تجد في ذلك العمل البطولة في الفكرة، وكل شخصية تلعب عدة أدوار وليس دورا واحدا، ليفضح بالنهاية الوهم الذي تخلقه كل شخصية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري محمد رياض النص المسرحى سيد علي اسماعيل محمود سعيد المسرح المصری

إقرأ أيضاً:

أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص

قدمت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، مدربة ورشة "مسرح الابتكار الجماعي" والتي تستمر فعالياتها لمدة 5 أيام، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الحالي.

خلال الورشة تحدثت الفنانة اليونانية أولجا بوزيلي، عن مفهوم مسرح الإبتكار الجماعي، مشيرة إلى أن المسرح المبتكر هو تمكن مجموعة من الأشخاص في إنشاء عرض مسرحي من التدريبات والارتجالات دون وجود نص ، موضحة أن هذا النوع من المسرح يكون فيه مساحة حرية مفتوحة لجميع المشاركين، وهذه طريقة تعتمد على الحدس والعفوية ومزج الأفكار حيث يقوم المشاركون فيها بالبحث وتحويل تجاربهم الشخصية وأحلامهم وأبحاثهم من خلال الارتجال والتجريب، مشددة على أن المسرح المبتكر يدور في الأساس حول الخيال والمجازفة والتزام الفريق بإنشاء قطعة فنية منفردة.

وتابعت: "المسرح المبتكر يعتمد على مجموعة، وليس الفرد يعمل على المشاركة، ويوجد به نوع من أنواع الديمقراطية، والهدف من الورشة أن يكون الحق للمسرحيين أن يعبروا عن رأيهم بدون قيود وأي شخص يكون له الحق في التعبير عن رأيه.

وترى "بوزيلي"، "أن المسرح المبتكر غير منتشر في مصر بدرجة كبيرة، وتتمنى أن يصل هذا النوع للعالم كله لأنه به أفكار كثيرة متنوعة، لافتة إلى أن الفرق بين المسرح المبتكر والمسرح التقليدي، أن التقليدي يكون اعتماده علي نص أدبي يسير عليه الممثلين، أما المسرح المبتكر فلا يوجد به نص محدد، ويكون خارج من إحساسهم الداخلي.

أولجا بوزيلي

جدير بالذكر ان أولجا بوزيلي أمينة المنتدى الدولي للمونودراما المعهد الدولي للمسرح وفي نفس الوقت تعمل كمستشار لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما (الإمارات العربية المتحدة) من عام 2004 حتى 2011، وقامت بتدريس الإخراج المسرحي في قسم الدراسات المسرحية في جامعة د.باتراس. وتقود مشروع المسرح الأوربي (بييب) في مدرسة مواريتيس، وتم ترشيح "أولجا بوزيلي" لجائزتين (واحدة من نقاد المسرح وجمعية أخرى لمجلة بارزة وهي أثينوراما) عن أعمالها دو كنت تحبني؟ وكفيتش، كما قامت بإخراج مسرحية "صموئيل بيكيت" في مهرجان بيكيت في أثينا عام 2004 وساحر أوز في مسرح الدولة في شمال اليونان. منذ عام 2008.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • «قادربوه» يناقش مستجدات توفير احتياجات مراكز الكلى
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • ندوات المهرجان التجريبي تحدث حالة من الحراك المسرحي
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل