قال المهندس هاني العسال، عضو مجلس الشيوخ، إن الحكومة الجديدة تدرك جيدًا أن النهوض بالصناعة الوطنية السبيل الوحيد لاستعادة عافية الاقتصاد الوطني، في ظل الصدمات المتلاحقة التي يعاني منها على مدار الأعوام الماضية، جراء تداعيات الحرب الروسية بخلاف الفاتورة الاقتصادية التي تكبدتها مصر من جائحة كورونا والغلق الكلي لمصانع العالم، وهو ما عرقل الإدارة المصرية كثيرًا في تحقيق معدلات نمو أكبر من الوضع الراهن، لتأتي تداعيات الحرب على غزة وتزيد من ضبابية المشهد السياسي والاقتصادي معًا.

وأضاف "العسال"، في بيان اليوم، أن الصناعة قطاع كثيف العمالة يعمل تحت مظلته ملايين من الشباب والكبار، فضلًا عن أهميته في سد احتياجات السوق المحلية من مختلف المنتجات وبالتالي ينعكس ذلك على الفاتورة الاستيرادية التي نسعى للسيطرة عليها حفاظًا على الحصيلة الدولارية، لافتًا إلى أن مناقشة الاستراتيجية التي يعمل على وضعها المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، للنهوض بالصناعة المصرية، تسهم في استعادة نمو المنتج المحلي، وتعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، وتوطين أحدث التكنولوجيات، وتذليل كافة الإجراءات أمام المستثمرين.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الاستراتيجية تستهدف إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب، وترشيد الواردات وزيادة حجم الصادرات، ولكن بنودها تظل حبرًا على ورق، والواقع هو الذي سيحدد ويختبر مدى نجاحها في تحقيق هدفها نحو تعميق الصناعة الوطنية ودعم المصنعين والمستثمرين في القطاع الصناعي، لافتًا إلى أن الميراث الذي ينتظر هذه الوزارة كبير وتاريخه طويل، فلا بد من التعامل مع هذا الملف بحذر شديد وبخطوات سريعة، خاصة أن النهوض بالصناعة بشكل أساسي سيعتمد على حل مشكلات المستثمرين وإزالة جميع العقبات التي تعترض طريقهم نحو التوسع في تدشين مصانع جديدة.

وأوضح المهندس هاني العسال أنه يجب تعزيز دور القطاع الصناعي وتعزيز الابتكار وإطلاق مبادرات لتعزيز قدرات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من تجربة الصين التى تعتمد في اقتصادها على الصناعات الصغيرة التي جعلتها مصنع العالم أجمع دون منافس، مؤكدًا أهمية تذليل العقبات لدمج الاقتصاد غير الرسمي ليكون تحت مظلة الدولة، وهو ما يسهم على المدى البعيد في تحقيق مكاسب من ضم هذه المشروعات بعد فترة من استمرارها للقاعدة الضريبية، وتحويل المستهلك إلى منتج، وهذا ما يجب أن تخطط له الحكومة الجديدة لضمان نجاحها في الشارع المصري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هاني العسال مجلس الشيوخ الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

"الكوربيه" تحدد استراتيجية إعادة هيكلة الديون الخارجية وخفضها التدريجي

تناولت حلقة اليوم المذاعة على قناة "الوفد" الكوربيه مع د. صلاح عبدالله االعديد من الملفات الساخنة والاخبار الحصرية، والانفرادات.

وتتناول الحلقة حوارا مطولا مع تضمن كافة التفاصيل الخاصة بالاقتصاد والاستثمار وسوق المال، بصحبة أ. جيهان يعقوب العضو المنتدب لشركة "إيجي تريند" لتداول الأوراق المالية:

يتضمن الحوار التركيز الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبني على إعادة الهيكلة والخفض التدريجي «الأوراق المالية» يؤجل مناظرة المرشحين لانتخابات عضوية مجلس إدارة المقاصة الرقابة المالية تطور قواعد التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة

تتناول الحلقة الحصريات من الأخبار ... تعديل ضوابط التأسيس للشركات العاملة في الخدمات المالية غير المصرفية ...حيث علمت "الوفد" أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد بصدد اصدار قرار بشأن إعادة تنظيم متطلبات التأسيس للشركات العاملة في الخدمات المالية غير المصرفية

كما علمت "الوفد" أن القرار يتضمن 5 متطلبات منها إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية ووجود مؤسسة مالية بنسبة ٢٥ ٪ أو مستثمر مؤهل بنسبة ثلثي رأس مال الشركة ووجود تمثيل نسائي بنسبة ٢٥٪ بمجلس إدارة الشركة وذلك طبقا لطبيعة كل نشاط 

يأتي القرار في إطار استكمال جهود الهيئة لتطوير القواعد التنظيمية والتشريعية للأسواق المالية غير المصرفية ومن ضمنها سوق رأس المال بهدف تطوير وتنمية تلك الأسواق وزيادة نسب استقرارها وحماية حقوق المتعاملين فيها.

كانت الرقابة المالية قد أصدرت مؤخرا  تعديلا بشأن بعض أحكام قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، بهدف توفير أكبر قدر من الحماية للمتعاملين، وتعزيزاً لمستويات الاستقرار المالي في الأسواق والمؤسسات المالية غير المصرفية، حيث الزمت الشركات الراغبة في الشطب الاختياري بإعداد ونشر تقرير إفصاح عن مبررات الشطب قبل السير في إجراءات دعوة الجمعية العامة، وكذلك إضافة القيمة العادلة للسهم لقواعد تحديد سعر شراء أسهم المساهمين الراغبين في بيع أسهمهم بحالات الشطب الاختياري، وكذلك إلزام الشركات بتنفيذ الشطب الاختياري بأعلى سعر ناتج عن القيمة العادلة للسهم محل الشطب أو أعلى سعر إقفال خلال آخر شهر أو متوسط أسعار إقفالات أسهم الشركة خلال آخر 3 شهور سابقة لدعوة الجمعية للنظر بالشطب.

تناولت الحلقة أيضا مجلس مصر المقاصة الجديد يحدد آليات تلقي طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة...حيث يعقد مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة الجديد والمنتخب من الجمعية العمومية للشركة اليوم الأحد أولى اجتماعاته، بأعضائه الجدد والسابقين لاستلام وتسلم ملفات الشركة.

يناقش الاجتماع الآليات المحددة لبدء تلقي طلبات الترشح لكل من رئاسة مجلس إدارة الشركة و العضو المنتدب.

يرأس الاجتماع  ابراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة  إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية كونه أكبر الأعضاء سنا.

كان قد استدل الستار يوم الأحد الماضي 1 سبتمبر2023 على انتخابات عضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة "2024-2027"، وذلك بعد مارثون أستمر قرابة الشهرين لاختيار 8 أعضاء يمثلون شرائح وفئات سوق المال.

فاز بمقعد الأعضاء المستقلين من ذي الخبرة  كل من علا المندوه عضو مجلس إدارة سابق بشركة أسطول للاستثمارات،  بفارق كبير عن ثاني منافسيها، حيث حصلت على نسبة 11247966 من أجمالي حصص الأسهم بالمقاصة، وحصل اشرف بهي  وكيل محافظ البنك المركزي للرقابة الداخلية والعضو السابق بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة على 8.5 مليون سهم، و سالى فؤاد وكيل محافظ البنك المركزي والعضو السابق بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة. 6.4 مليون سهم، إبراهيم سرحان بنسبة 4.4 مليون سهم .

مجلس الإدارة الجديد قد تم اختياره وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 136 لسنة 2024، والذي يهدف إلى تعزيز الشفافية والحوكمة في شركات الأوراق المالية.

 

كما تتناول الحلقة أيضا.. " زيادة عوائد الاستثمار والمبيعات وراء قفزة صافي أرباح الدولية

للمحاصيل...حيث أرجع  أحمد منتصر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الدولية للمحاصيل الزراعية نمو صافي أرباح الشركة إلى الإجراءات الإصلاحية التي انتهجتها الدولة في القطاعات الإنتاجية، خاصة القطاع الزراعي وتجارة الأسمدة والمنتجات الزراعية.

سجلت الشركة صافي ربح بلغ 518.97 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بقيمة 440.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي2023.

أكد الرئيس التنفيذي أن زيادة عوائد الاستثمارات بشركات بولى سيرف للاسمدة والكيماويات والتي تملك بها نحو20%،  وشركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية ينحو8% بصورة مباشرة وبنسبة 20% بطريقة غير مباشرة، وبنسبة 10% بشركة كفر الشيخ للاستثمار والتنمية، بالإضافة إلى أن لها استثمارات أخرى في شركة التحالف العربي لإنتاج تقاوي البطاطس، وشركة إبدأ للصناعات الكيماوية.

أضاف أن توزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع 1.4 سهم مجاني لكل سهم أصلى يعتبر حق أصيل لصغار المستثمرين، وحملة السهم والمساهمين.

كان مجلس إدارة الشركة قد أوصى  بتوزيع سهم مجانية على المساهمين عن العام المالي الماضي، حيث اقترح المجلس  توزيع 1.4 سهم مجاني لكل سهم أصلي.

 

كما رصدت الحلقة .. "ESTA" تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الاسكندرية 

 

أطلقت الجمعية المصرية للمحللين الفنيين "ESTA"  برئاسة محمد يونس نموذج محاكاة سوق المال لطلاب كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية.

يهدف النموذج إلى نشر الثقافة المالية والاستثمارية، وكذلك مفاهيم سوق المال، والتداول في البورصة، يستمر البرنامج التدريبي 13 يوما، يتم خلال هذه الفترة تقديم محاضرات مكثفة للطلاب عبر متخصصين في مجال سوق الأوراق المالية.

كما تقدم الجمعية المصرية للمحللين الفنيين في هذا البرنامج 4 محاضرات حول التحليل الفني والثقافة المالية، حيث يحاضر خلالها صالح ناصر رئيس اللجنة التعليمية بالاتحاد الدولي للمحللين الفنيين.

كما تقوم الجمعية أيضا بتنظيم ورشة عمل حول برمجة استراتيجية التداول وتقييم استراتيجية البرمجة...يستفيد من الورشة 30 عضوا من المحللين الفنيين سواء من الأعضاء أو خريجي الجمعية.

كانت الجمعية قد قامت بفتح باب التسجيل لطلاب الجامعات المصرية الراغبين في دراسة وتعلم الاستثمار، بصورة أكثر احترافا، ووصل عدد الطلاب الذين قاموا بالتسجيل للاستفادة من الدورات المجانية 400 طالب. 

كما تناولت الحلقة أيضا رؤية السوق حيث  تتوقع الدكتورة نجلاء فراج خبير أسواق المال أن تواصل مؤشرات السوق الرئيسية والفرعية خلال تعاملات الأسبوع الجاري موجة صعودها القياسي، بدعم من أسعار الأسهم المتدنية.

كما تتوقع "فراج" أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي إيجي أكس30 مستوى 32500 نقطة، على أن تكون منطقة المقاومة عند مستوى 31950 نقطة.

تتوقع أيضا أن يمثل مستوى 30500 نقطة منطقة دعم أولى، ومستوى 29600 نقطة مستوى دعم ثان.

مقالات مشابهة

  • التعاون الخليجي: تربطنا علاقات استراتيجية مع روسيا
  • رئيس جامعة باديا: الحكومة داعمة لكل تجربة جادة في مسار التعليم
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي
  • قطر تعلن عن دعم كبير لليمن وتُبلغ الحكومة اليمنية بهذا الأمر
  • حسام حسن: عرض الشرطة العراقي حقيقي ورفضته سموحة.. وارتباطي بالزمالك شرف كبير
  • أسرة الشيخ الباني تطالب العليمي بالتدخل بعد تحويل اغتيال نجلها إلى محكمة عسكرية
  • نائب:الحكومة والبرلمان يشجعان على سرقة المال العام من خلال قوانين العفو
  • الأونروا: الوضع في غزة مأساوي.. والعجز في الدواء والغذاء كبير
  • "الكوربيه" تحدد استراتيجية إعادة هيكلة الديون الخارجية وخفضها التدريجي
  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط