بوابة الوفد:
2024-09-09@21:08:22 GMT

سمير فرج: مصر تمر بمرحلة صعبة لم تشهدها من قبل

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

قال اللواء سمير فرج، إن مصر تمر بمرحلة صعبة لم تشهدها من قبل و أن عدم الاستقرار الليبي يُهدد الأمن القومي المصري بالإضافة إلى التحديات التي تأتى من جهة الجنوب بسبب مشاكل السودان، بالإضافة إلى التهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب.

صفعة قوية

وأضاف فرج، خلال الندوة النقاشية التي نظمتها  لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين، أن كونداليزا ريس قالت إن أمريكا أعطت 50% من المساعدات الموجهة لمصر، إلى لمجموعات غير مسجلة حتى يقوموا بمهام محددة، وكانت صفعة قوية، بل أنها أكدت أن الإدارة الأمريكية كانت ترفض قدوم مبارك إلى الولايات المتحدة منذ عام 2004، لأنها كانت تحضر للثورة ضده.

واستطرد فرج، "مبارك كان فى احدى المرات فى الأقصر، وقال أنه يريد أن تأتى كونداليزا ريس إلى الأقصر، وبالفعل حدث ذلك، والتقت أحمد نظيف وعمر سليمان، ثم ذهبت إلى الرئيس مبارك، وفى نهاية اللقاء كلفنى بمرافقتها، فقالت لى فى الطريق كلام جميل عن الأقصر والحضارة، فقلت لها إسألى أى شخص عن رأيه فى سياسات الولايات المتحدة الأمريكية فقالت لى أنا أعرف رأى المواطن المصرى فى أمريكا، ولكننا ننفذ سياسة معينة وموضوعة لنا".

وكشف  " فرج "  أن مصر مستهدفة من الشمال الشرقي من ناحية إسرائيل، ومن الجنوب تجاه الصراع الحاصل بين قوات الجيش السوداني، ومن الغرب من قبل انقسام ليبيا لدولتين، وكيف تعرضت هذه الدول العربية للدمار وتم الحفاظ على مصر بفضل القوات المسلحة، وأكد أن الهدف الرئيسي لجيش مصر هو الدفاع عن حدودها، وأن هذه عقيدة راسخة لدى القوات المسلحة بعدم التوريط في حرب سوف تؤدي لإهدار إمكانيات التنمية في مصر.

وأشار اللواء سمير فرج إلى العلاقات المصرية الأمريكية مرورًا برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية، كما تطرق في حديثه إلى العلاقات المصرية مع السودان.

وأوضح د. اللواء سمير فرج، أن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع المقبل سيكون حول المياه والغاز الطبيعي. 
وذكر أن مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص.

كما نجح الرئيس السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي.

وتحدث عن  الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر أن مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

القضية الفلسطينية

وعن القضية الفلسطينية  أكد أن موقف مصر واضح ومعلن برفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء و أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية السيسي اللواء سمير فرج البحر الأحمر سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

بعد شهور صعبة.. كيت خالية من السرطان

أعلنت أميرة ويلز كيت ميدلتون، الاثنين، أنها "خالية من السرطان" بعد إكمال العلاج الكيمياوي، وأنها تخطط للعودة إلى أداء واجباتها العامة بشكل محدود خلال الأشهر المقبلة.

وقالت زوجة وريث العرش، الأمير وليام البالغة من العمر 42 عاما في فيديو إن الشهور الماضية كانت "صعبة" بالنسبة لها وعائلتها، وإنها الأن بخير وتزداد قوة كل يوم ودعت المصابين بالمرض لعدم فقدان الإيمان والأمل.

NEWS ON KATE:
Princess of Wales says her chemo treatment is finished.
She’s not ‘cancer free’ and continues her recovery.
WATCH ????: Kate says in new video it’s been a ‘scary’ journey, she’s come face to face with her ‘own vulnerabilities’, & grateful for ‘the simple yet important… pic.twitter.com/uEA0aF6cTh

— Chris Ship (@chrisshipitv) September 9, 2024

ومن المتوقع أن تتولى كيت أنشطة خفيفة من الارتباطات العامة حتى نهاية العام، وفق الفيديو.

وأعلنت كيت في مارس أنها في المراحل الأولى من العلاج من نوع لم تحدده من السرطان، مشيرة إلى أنها عندما أجرت عملية جراحية كبيرة في البطن في يناير الماضي، لم يكن معروفا وجود أي سرطان.

وأضافت: "لكن الاختبارات التي أجريت بعد العملية أظهرت وجود السرطان، ولذلك نصحني فريقي الطبي بضرورة الخضوع لدورة من العلاج الكيميائي الوقائي.. وأنا الآن في المراحل الأولى من هذا العلاج".

وحضرت كيت عرضا احتفاليا عيد ميلاد والد زوجها الملك تشارلز الثالث في يونيو، وفي الشهر التالي قدمت الكأس للفائزين في بطولة ويمبلدون للتنس للرجال.

مقالات مشابهة

  • سمير هورامي: المالية الاتحادية توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • بهذه الطريقة.. إبرام سمير يحتفل بـ عيد ميلاده
  • بعد شهور صعبة.. كيت خالية من السرطان
  • الحضارة المصرية تأسر قلوب ملكات جمال العالم | صور
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • أحمد الأبياري يستعيد ذكرياته مع سمير غانم
  • مساعد وزير الخارجية يرأس وفد مصر بـ«اللجنة الاقتصادية المصرية الأمريكية» بواشنطن
  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • ما مستقبل توتر العلاقات المصرية الإسرائيلية؟.. سمير راغب يوضح