تنتشر القواعد العسكرية الأمريكية في العديد من دول العالم، بعضها قواعد رسمية معلن عنها، وبعضها الآخر غير معلن عنها أنشئت في دول تشهد اضطرابات دون تفاهمات مع السلطات الحاكمة في تلك الدول.

ويضم الشرق الأوسط ما لا يقل عن 55 قاعدة أمريكية، تستحوذ الدول العربية على النسبة الأكبر منها.


وفي ما يأتي "إنفوغراف" بأهم القواعد العسكرية الأمريكية في الدول العربية:

.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الشرق الأوسط الدول العربية الشرق الأوسط الولايات المتحدة الدول العربية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك بالجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما

أنقرة (زمان التركية) – يشارك وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في النسخة 162 من اجتماع وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية المقرر عقده الثلاثاء في العاصمة المصرية، القاهرة.

ويُعقد الاجتماع مرتين سنويا في القاهرة خلال شهري مارس/ آذار وسبتمبر، آيلول، غير أن هذه المرة هى المشاركة الأولى لتركيا منذ 13 عاما.

ومن المنتظر أن يلقي فيدان كلمة خلال الجلسة الافتتاحية سيتطرق خلالها إلى العلاقات بين تركيا والدول العربية والحرب الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وفيما يخص بروتوكول جامعة الدول العربية، يتوجب على جميع الأعضاء بما يشمل سوريا الموافقة على مشاركة تركيا، ويبدو أن دمشق وافقت على مشاركة فيدان بالجلسة على الرغم من مباحثات التطبيع المتواصلة بين البلدية خلال الآونة الأخيرة ولم تسفر عن أية نتائج.

وجاء قرار مشاركة فيدان بالقمة عقب زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى تركيا نهاية الأسبوع الماضي.

وفي حديثه مع موقع ميدل ايست آي، أفاد مصدر مطلع أن القاهرة لعبت دورا محوريا في تسهيل مشاركة فيدان بالقمة.

ولطالما أدانت جامعة الدول العربية على مدار السنوات الماضية دور تركيا بالمنطقة وخصوصا عملياتها العسكرية في سوريا وليبيا والصومال.

واعتبارا من عام 2018، أسفر اجتماعات مجلس وزراء خارجية جماعة الدول العربية عن بعض القرارات المعادية لتركيا بحجة تدخلها في شؤون الدول العربية، غير أن عملية التطبيع التي تجريها تركيا وخصوصا مع مصر أحرزت تقدم في هذا الصدد.

وخلال القمة الثلاثة والثلاثين لجامعة الدول العربية في مايو الماضي، لم يتضمن البيان الختامي للقمة أية انتقادات سلبية لتركيا ولم يتم طرح قرار لجنة وزراء العرب بشأن تدخل تركيا في شؤون الدول العربية.

جدير بالذكر أن فيدان أجرى زيارة إلى القاهرة يومي 13 و14 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023 في إطار العلاقات والاتصالات المتطورة مع جامعة الدول العربية، حيث التقى بالأمين العام لجامعة الدول العرية، أحمد أبو الغيط.

واجتمع فيدان مع أبو الغيط مرة أخرى خلال زيارته إلى القاهرة يومي الرابع والخامس من أغسطس الماضي.

Tags: - أحمد ابو الغيطالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةتطبيع العلاقات بين تركيا ومصرجامعة الدول العربيةهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • ما هي الدول التي فازت بكأس العالم للسيدات؟
  • وزير الخارجية يصل القاهرة لترؤس الوفد اليمني في أعمال الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية
  • عطاف يحل بالقاهرة للمشاركة بمجلس جامعة الدول العربية
  • تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • تركيا تشارك بالجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية
  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر
  • الحكم على المتهم بقتل 3 مصريين في إحدى الدول العربية اليوم
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • تقرير صادم يكشف ظروف العيش المروعة في القواعد العسكرية الأمريكية.. طعام غير مطبوخ وعفن! (صور)