#سواليف

أعلنت #الهيئة_المستقلة_للانتخاب اليوم عن إحالة الادعاء العام لقضيتين بتهمة #التأثير على# إرادة #الناخبين بالمال (شراء الأصوات) وحجز هويات شخصية لناخبين إلى #المحكمة، في وقت ماتزال قضية ثالثة قيد التحقيق لدى #الإدعاء_العام، في ثلاث دوائر انتخابية مختلفة.

وفي بيانها الصادر اليوم، أشارت “المستقلة للانتخاب” إلى ارتفاع إجمالي عدد القضايا المحالة إلى القضاء إلى (6) قضايا.

مؤكدة صدور حكم قضائي في وقت سابق لإحدى القضايا الستة، كما تم حفظ قضية أخرى. في حين تعكف الهيئة على التحقق من 14 قضية رشوة انتخابية أخرى من خلال لجانها المختصة، وذلك بعد عمليات الرصد واستقبال الشكاوى من مواطنين.

وأكدت الهيئة التزامها بمنع أي ممارسات من شأنها التأثير على إرادة الناخبين، مشددة على أهمية دور المواطنين في الإبلاغ عن أي انتهاكات لضمان استكمال مراحل العملية الانتخابية بنزاهة وحياد، مطالبة كل من تتوفر لديه أدلة وبينات توثق وقوع جريمة انتخابية سرعة الإبلاغ عنها.

مقالات ذات صلة بينهم ضابطان.. إصابة 6 عسكريين إسرائيليين جنوب قطاع غزة 2024/08/06

وعلى صعيد متصل، رصدت الهيئة 300 مخالفة دعائية انتخابية منذ بدء مرحلة الدعاية الانتخابية، خلال الساعات الـ24 الماضية، على مستوى الدوائر الانتخابية في المملكة.

وتركزت المخالفات التي رصدتها “المستقلة للانتخاب”، على تعليق يافطات وصور دعائية في أماكن غير مخصصة للدعاية، وتعليق يافطات لمرشحين بشكل يعيق حركة المركبات على الشوارع العامة وحركة المشاة على الأرصفة. حيث قامت الكوادر الميدانية التابعة للهيئة باتخاذ إجراءات حول هذه المخالفات، بما في ذلك إزالة المخالفات بشكل فوري من الشوارع.

ووفقًا للمادة (20)، فقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، تكون الدعاية الانتخابية حرة وفقًا لأحكام القانون، ويُسمح القيام بها من تاريخ قبول طلب الترشح، على أن تنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من اليوم المحدد للاقتراع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهيئة المستقلة للانتخاب التأثير الناخبين المحكمة الإدعاء العام المستقلة للانتخاب

إقرأ أيضاً:

للبت في طلب رد المحكمة.. النقض تنظر قضية المضيفة التونسية غدًا

تنظر محكمة استئناف القاهرة بدار القضاء العالي، صباح غد الثلاثاء، طلب دفاع مضيفة طيران المتهمة بقتل ابنتها في منطقة القاهرة الجديدة والفصل في طلب رد هيئة المحكمة.

و طلب دفاع مضيفة الطيران من المحكمة عرض موكلته على لجنة خارج مستشفى العباسية، وقال الدفاع خلال جلسة المحكمة إنه لن يترك موكلته حتى تظهر الحقيقة، وإنه فى حال رفض طلبه سيقوم برد الدائرة، وأضاف أن اللجنة المشكلة من مستشفى العباسية والتى قامت بعمل التقريرقالت إن المتهمة سليمة ومتماسكة، هى نفس اللجنة التى قامت بعمل التقرير عن قضية هناء المتهمة بقتل نجلها بالشرقية.

وفي ذلك الوقت طالب الدفاع بعرض المتهمة على لجنة من خارج مستشفى العباسية، والتى قالت في تقريرها إن المتهمة مريضة وغير مسئولة عن الفعل الإجرامي.

وأكد الدفاع أنه يطعن على تقرير مستشفى العباسية بالتزوير فيما طلبت مضيفة الطيران المتهمة بقتل نجلتها من المحامين أنها لا تريد مرافعة ولكنها بحاجة إلى العرض على الطب النفسي.

كانت النيابة العامة قررت إحالة المتهمة إلى محكمة الجنايات لاتهامها بقتل ابنتها، وكشفت التحقيقات أن المتهمة زعمت أنها تلقت إيحاءً بارتكاب الجريمة، ثم حاولت إنهاء حياتها تنفيذا لأوامر هذا الإيحاء.

اقرأ أيضاًكيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

شعبة السيارات: تشكيل لجان للتأكد من حصول ذوي الإعاقة على سياراتهم «فيديو»

مقالات مشابهة

  • للبت في طلب رد المحكمة.. النقض تنظر قضية المضيفة التونسية غدًا
  • المحكمة العليا في الهند تصدر قرارها في قضية وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل
  • "استولوا على 200 مليون جنيه من الضحايا".. كشف ألغاز قضية النصب الكبرى
  • عدن.. المحكمة الجزائية تصدر حكماً بإعدام متهمين في قضية اغتيال الشيخ العدني
  • نتنياهو يقدم طلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد
  • نتنياهو يتقدم بطلب عاجل إلى المحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد
  • المستقلة للانتخاب تطلق منصة النتائج للانتخابات النيابية – رابط
  • الجزائر: المحكمة الدستورية تتسلم محاضر نتائج الفرز من اللجان الانتخابية
  • “راصد” يطالب الهيئة المستقلة للانتخاب بمراقبة سقوف الإنفاق
  • “المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد