بلغ رقم معاملات مجموعة « مناجم » للتعدين 4,408 مليارات درهم عند متم يونيو 2024، بارتفاع نسبته 5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا الارتفاع يأتي « على الرغم من التعليق المؤقت للعمليات متعددة الفلزات وانخفاض مساهمة الكوبالت في الفصل الأول ».

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا التطور الإيجابي اتسم بارتفاع سعر الذهب (زائد 16 في المائة)، والفضة (زائد 13 في المائة)، والنحاس (زائد 14 في المائة)، والزنك (زائد 6 في المائة)، وتحسن إنتاج الذهب بفضل استئناف الأنشطة في السودان وكذا تعزيز إنتاج الفضة.

وبرسم الفصل الثاني من سنة 2024، بلغ رقم معاملات مجموعة « مناجم » 2,47 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا بـ511 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى المساهمة الكبيرة للذهب، والتي نتجت عن اقتران ارتفاع الأحجام المبيعة وتحسن سعر الذهب. من جهة أخرى، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال النصف الأول من السنة الجارية 2,684 مليار درهم، خصصت 68 في المائة منها لتقدم أشغال بناء مشروع « بوتو » للذهب ومشروع النحاس بتيزرت. ومن حيث صافي المديونية الموطد، فقد بلغ 7,143 مليارات درهم، بانخفاض بـ445 مليون درهم مقارنة بنهاية 2023، نتيجة للأثر المزدوج لإنجاز الرفع من رأس المال بمبلغ 2,985 مليار درهم، والذي تم إغلاقه بتاريخ 14 أبريل بنجاح، والمجهودات الاستثمارية الهامة للمجموعة لمواكبة المشاريع التنموية.

 

 

 

 

 

كلمات دلالية ارتفاع المعاملات ملايير مناجم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ارتفاع المعاملات ملايير مناجم فی المائة

إقرأ أيضاً:

حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي

قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن المملكة المتحدة البريطانية تعد أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني.

وأشار الوزير إلى أن قيمة الاستثمارات البريطانية التراكمية في مصر حتى يونيو الماضي بلغت نحو 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

جاء ذلك على خلفية لقاء عقده المهندس وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مع جون همفري، المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد "همفري" اهتمام الحكومة البريطانية الجديدة بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيراً إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الأفريقية.

وخلال اللقاء تم استعراض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

اقرأ أيضاًوزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي

وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك

وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة العلاقات الاقتصادية المشتركة

مقالات مشابهة

  • “موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمارات 4.5 مليارات درهم
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقا
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • تحركات جديدة في أسعار الذهب: ارتفاع طفيف وسط تراجع مستمر مقارنة بأعلى المستويات
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا