عبر إياد عادل، الرابع على الشعبة الأدبية، عن سعادته بدخوله ضمن قائمة العشر الأوائل على الشعبة الأدبية في الثانوية العامة.

طالب صفر الثانوية العامة: الجو حر.. والورقة باشت السابع مكرر علمي علوم: كنت أتمنى أكون من أوائل الثانوية العامة.. لكن لم أتوقعها

وقال "عادل" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الثلاثاء، "كنت متوقع أكون ضمن العشر الأوائل لأني بذلت كل ما عندي طول السنة وكان عندي إحساس كده إني ممكن أطلع من الأوائل".

الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

وأشار إلى أنه يريد الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مستطردًا "حسيت إني ميال أكثر للسياسة لما أخذت الجغرافيا السياسية".

وبسؤاله عن توقعاته بشأن مباراة المنتخب الأولمبي والمغرب في أولمبياد باريس 2024، قال إنه يتوقع تحقيق مصر الميدالية البرونزية والتفوق على المنتخب المغربي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد والعلوم السياسية الثانوية العامة الجغرافيا السياسية الشعبة الأدبية الميدالية البرونزية المنتخب المغربي المنتخب الأولمبي أوائل الثانوية العامة تحديد المركزين الثالث والرابع مباراة المنتخب الاولمبي الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

موسى زينل أحد أوائل مؤسسي المسرح القطري

موسى زينل فنان وممثل من أبرز رواد المسرح والثقافة القطرية، ومن مؤسسي الحركة المسرحية في بلاده. ولد عام 1945 وتوفي عام 2024. درس في مصر ونهل من فكرها وثقافتها وتأثر بفنها، وتولى عدة مناصب في بلاده أبرزها إدارة الثقافة في وزارة الإعلام والثقافة التي بقي فيها حتى تقاعده.

مولد ونشأة موسى زينل

ولد موسى زينل عام 1945 في فريج (حي) الغانم القديم، حيث نشأ وترعرع وصقلت شخصيته وبرزت ميوله الفنية والأدبية. وبدأ سنينه الأولى في تعلم القرآن الكريم على يد محفظة القرآن مريم الجابر، ثم التحق بالمدارس النظامية جنوب الحي فور ظهورها.

وخلال دراسته تعلّق باللغة العربية وأحبها، حتى كلفه معلمه بإلقاء القصائد وقراءة نصوص الدروس على الصفوف الأخرى في مدرسته.

تميز زينل بنشاطه داخل المدرسة، التي استفادت من مهاراته في الإلقاء والقراءة، فكلفته بتقديم كلمات في الطابور الصباحي. كما شارك في الفعاليات الثقافية داخلها، فانضم إلى "أصدقاء المكتبة" و"التمثيل"، واشترك أنشطة الكشافة المدرسية وفعاليات المهرجانات.

دراسة موسى زينل وتكوينه العلمي

أثرت معسكرات الكشافة في زينل وغرست فيه حب التمثيل، وكانت من المسرحيات التي شارك فيها حينها "حلاق بالجملة"، وهي مسرحية فكاهية، حضرتها رموز بارزة من كبار مسؤولي الدولة.

وأثناء دراسته في المرحلة الثانوية في المعهد الديني الإعدادي، شارك في تمثيل مسرحية "تاجر البندقية" للكاتب الإنجليزي الشهير وليام شكسبير، وأسند إليه دور الشخصية الرئيسية "اليهودي كوهين".

شارك زينل في نادي "الجزيرة" التابع لشركة "شل" النفطية، ونادي "الطليعة" الذي كان متأثرا بفكر القومية العربية.

انتقل بعدها إلى القاهرة عام 1966، والتحق بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة، وفيها تبلور فكره المسرحي والثقافي، وعاصر أحداثا فارقة عصفت بالمنطقة، أبرزها نكسة 67، التي على إثرها قرر الرئيس المصري جمال عبد الناصر التنحي، فخرج زينل مع الجماهير التي طالبت الرئيس بالعدول عن قراره، إذ كان يراه "قائدا للأمة العربية" في حينها.

وخلال وجوده في القاهرة، شارك موسى زينل في مسرحية "ثورة الموتى" ومسرحية "السلطان الحائر" لتوفيق الحكيم، ومسرحيات أخرى.

تخرج في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وعاد إلى بلاده بعد صدور قرار بتعيينه وكيلا لمدرسة "الدوحة الإعدادية"، وانتقل بعدها للعمل معيدا في جامعة قطر فور أن فتحت أبوابها عام 1973، وصار حينها من أوائل المعيدين فيها، وصدر قرار بإيفاده إلى جامعة القاهرة لمواصلة تعليمه العالي.

كان عنوان رسالته في الماجستير "لغة القصة القصيرة عند يوسف إدريس"، ومكث هناك 3 أعوام، لكنه لم ينه دراسته، وعاد لبلاده حيث كلف مراقبا عاما للنشاط الثقافي والخدمات في جامعة قطر، ومن حينها بدأ ظهوره في وسائل الإعلام.

التجربة الثقافية والمسرحية

كان زينل محبا للتمثيل منذ صغره، وشارك في إحدى التمثيليات في أحد معسكرات الكشافة، وحضرها عدد من كبار المسؤولين حينها، كما شارك بعدة مسرحيات في المعهد الديني منها مسرحية "تاجر البندقية" لشكسبير، ولكن بعد تعريبها إلى "تاجر البصرة" ومثّل الدور الرئيسي فيها.

شارك زينل بعدد من المسرحيات أثناء دراسته في القاهرة، أيام كان المسرح منتعشا أواخر الستينيات وبداية سبعينيات القرن العشرين، مما ساعده على الاطلاع على الفن المسرحي عن قرب.

بعد عودته إلى قطر تولى إدارة الثقافة في وزارة الإعلام والثقافة وتدرج في عدد من مناصبها، وعُين مديرا لإدارة الثقافة عام 1981.

اهتم بالموروث القطري والأنشطة القطرية المختلفة والفنون المتنوعة، لكنه كرس جل تركيزه على المسرح، فأبدى شغفه به ليس إداريا فقط بل ساهم أيضا في تطوير الأعمال المسرحية المحلية، فعزز التعاون مع الفرق المسرحية باستقطابه أساتذة من خارج البلاد منهم محمد الماغوط وعلي سالم.

بدأ بتنمية هذا الفن في بلاده، وقدم في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين مجموعة من المسرحيات، وساهم في تنظيم أولى الأنشطة المسرحية في قطر، وعمل على تنمية المواهب الشابة وشمل المسرح المدرسي في ذلك.

موسى زينل توفي يوم 7 سبتمبر/أيلول 2024 عن عمر ناهز 79 عاما (وزارة الثقافة القطرية)

كما اهتم بتنظيم الأيام المسرحية والاحتفال باليوم العالمي للمسرح الذي أصبح لاحقا مهرجان الدوحة المسرحي، وشارك في تأسيس المسرح الجامعي في قطر.

أنشأ عام 1973 فرقة مسرحية تابعة لنادي السد واستدعى عددا من الشباب للالتحاق بها، قدمت الفرقة مسرحيات منها: "بيت الأشباح" و"من طول الغيبات"، وبعد نجاح هذه الفرقة توالت من بعدها الفرق المسرحية تباعا.

أصبح مستشارا لوزير الثقافة عام 2008، واستمر في العمل بالوزارة بصفته خبيرا حتى بلغ سن التقاعد.

الوظائف والمسؤوليات عمل في إدارة الثقافة بوزارة الإعلام والثقافة القطرية. عين مديرا لإدارة الثقافة ووزارة الإعلام القطرية عام 1981. عين مستشارا لوزير الثقافة في عام 2008. أشرف على المشاركة في المعارض الخارجية وإبراز أعمال المواهب والفنانين القطريين. الجوائز والتكريمات

وحصل الفنان القطري على عدد من الأوسمة البارزة من وزارة الثقافة وعدد من المؤسسات الخليجية والعربية والغربية، منها:

وسام الفارس الفرنسي في الفنون والآداب. وسام الكوكب الأردني. جائزة رواد الثقافة في العرب والخليج من الأردن. الوفاة

توفي موسى زينل يوم 7 سبتمبر/أيلول 2024، عن عمر ناهز 79 عاما.

ونعته شخصيات بارزة، منها حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وقال "اليوم بوفاة المرحوم انطفأت شمعة مضيئة من شموع الثقافة والمسرح القطري والعربي، وأسدل الستار على حياة كانت مليئة بالإبداع".

ونعت اللجنة الدائمة للمسرح في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولقبته بـ"رائد المسرح الخليجي"، ونعته كذلك الهيئة العربية للمسرح وقالت إنها "تشاطر الفنانين في قطر والوطن العربي أحزانهم في رحيل الأستاذ موسى زينل".

مقالات مشابهة

  • موسى زينل أحد أوائل مؤسسي المسرح القطري
  • «التضامن» تسلم هواتف محمولة لأوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • ربيع سفياني.. لاعب الفتح والنصر والاتحاد والتعاون السابق لـ(البلاد): التتويج ببطولة الدوري مع النموذجي.. الأغلى عندي
  • طلاب التميز يثورون: مطالبات ملحة بتحقيق العدالة في التعيين
  • عادل البطي: مانشيني حقق ‎كأس أوروبا لكنه فشل في بلوغ ‎كأس العالم .. فيديو
  • الكليات المتاحة بمنطقة القاهرة في تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 الشعبة الأدبية
  • «كان يلهو».. تفاصيل اللحظات الأخيرة لطفل سقط من الطابق الرابع بالجيزة
  • إبراهيم عادل: سعيد بأول هدف دولي مع منتخب مصر
  • إبراهيم عادل يُبدي سعادته بمشاركته في فوز منتخب مصر على كاب فيردي