الجديد برس|

ربطت دراسة حديثة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وسوء جودة النوم وانتشار معدل الكوابيس.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، رضا شباحنج، من كلية التربية وعلم النفس والعمل الاجتماعي بجامعة فليندرز بأستراليا، إنه “مع تزايد استخدام الهواتف الذكية وارتباط وسائل التواصل الاجتماعي بحياتنا، فإن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ، وقد تؤثر على أحلامنا”.

ووجد البحث، الذي شمل 595 مستخدما بالغا لوسائل التواصل الاجتماعي ونُشر في مجلة “BMC Psychology”، ارتباطا قويا بين وقت شاشة وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه الأنواع الجديدة من الأحلام السيئة.

وتوصلت الدراسة إلى أن هذه “الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي” الجديدة، تنبع من ضغوط ومخاوف التجارب عبر الإنترنت، وعادة ما تنطوي على موضوعات مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي، مثل التنمر الإلكتروني، أو الكراهية عبر الإنترنت، أو الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة

استقال وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو، أمس الجمعة، بسبب علاقة غرامية مع مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال سانجوليانو في رسالة إلى رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني نشرتها وزارته: "بعد التفكير طويلاً وبجدية في هذه الأيام المؤلمة،  قررت الاستقالة نهائياً من منصبي".

وسانولجيانو أول وزير يستقيل من حكومة ميلوني، قبل أقل من أسبوعين من اجتماع لوزراء الثقافة في دول مجموعة السبع من 19 إلى 21 سبتمبر(أيلول)  الذي ترأسه إيطاليا هذا العام.

كما أعلن الوزير أنه سيتقدم بشكوى إلى مكتب المدعي العام للدفاع عن "شرفه" و"إثبات شفافيتي المطلقة وأني تصرفت على نحو صحيح"، دون أن يحدد الجهة المستهدفة بشكواه.

وقالت ميلوني في بيان: "أشكر بصدق جينارو سانجوليانو على العمل الاستثنائي الذي أتمّه حتى الآن ومكّن الحكومة الإيطالية من تحقيق نتائج مهمة في إحياء التراث الثقافي الإيطالي العظيم وتعزيزه".

وحاول الوزير الأربعاء إنقاذ وظيفته في خطوة أثارت سخرية على نطاق واسع في الصحافة، وشرح ظروف لقائه مع ماريا روزاريا بوتشا، 41 عاماً، التي أمطرت من جهتها شبكات التواصل الاجتماعي، بشهادات عن علاقتهما.

RARA 2024 / ITALY - Italian Culture Minister Gennaro Sangiuliano resigns in disgrace; beforehand did his wife Mrs. Federica Corsini hit him for cheating on her? Italian and International News sources (06/09/2024). #Sangiuliano #Meloni #mariarosariaboccia

ROMA ARCHEOLOGICA &… pic.twitter.com/wVhFJcJcDe

— RomArcheo / RestArchit (2006-24). (@MartinGConde) September 6, 2024

وأقر الوزير المستقيل بأن الأمر "أصبح علاقة عاطفية" في مايو(آيار) الماضي، مدعياً أنه وضع حداً لها بين "نهاية يوليو(تموز) وبداية أغسطس(آب)".

ونشرت بوتشا في نهاية أغسطس (آب) الماضي على إنستغرام تعيينها المزعوم مستشارةً لوزير الثقافة للفعاليات الكبرى، وهو ما سارع سانجوليانو إلى نفيه، لترد بوتشا بنشر صورها مع الوزير في الكثير من المناسبات العامة، فضلاً عن رسائل بريد إلكتروني، وبطاقات سفر.

مقالات مشابهة

  • فضيحة فيديوهات هبة عبد الرحمن تثير ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أمريكا تزعم استخدام روسيا وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الانتخابات
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • شات فلسطين.. نافذة للتواصل الاجتماعي والثقافي والسياسي وتأثيرها على الشباب
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • "كاستنج" يتصدر تريند منصات التواصل الاجتماعي بعد عرض أولى حلقاته
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية
  • الإمارات.. الحبس وغرامة تصل إلى 500 ألف درهم عقوبة سب الغير باستخدام شبكة معلوماتية
  • النيابة العامة توضح عقوبة السب والقذف باستخدام شبكة معلوماتية
  • سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة