سلط مرصد الأزمات الدولي (ACLED) الضوء على استراتيجيات حرب الطائرات المسيرة التي تنفذها جماعة الحوثي في اليمن والبحر الأحمر، وكيفية حصولهم على تكنولوجيا تلك الطائرات، في إطار تغيير ميزان القوى الإقليمية.

 

وأورد المرصد وهو مشروع بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة في أمريكا -في دراسة تحليلية ترجمها للعربية "الموقع بوست"- ست استراتيجيات لحرب الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون وتأثيرها بشكل كبير على مسار الصراع في اليمن.

 

وقال "في 19 يوليو 2024، حلقت طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين لمدة 16 ساعة تقريبًا من اليمن على مسافة تزيد عن 2600 كيلومتر للوصول إلى تل أبيب، حيث قتلت مواطنًا إسرائيليًا وأصابت ثمانية آخرين على الأقل".

 

وأضاف "على الرغم من أن جماعة الحوثيين كانت تطلق طائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل منذ أكتوبر 2023، إلا أن هذه كانت المرة الأولى التي تمر فيها طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين عبر الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ناهيك عن التسبب في وقوع إصابات على الأراضي الإسرائيلية، وباعتبارها ربما واحدة من أكثر هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون رمزية حتى الآن، فقد سلطت الضوء على قدرة المجموعة المتزايدة على الاستفادة من تكنولوجيا الطائرات بدون طيار".

 

وأردف أن "الحوثيين جدد نسبيًا في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، إلا أنهم كانوا في طليعة حرب الطائرات بدون طيار، لقد أسسوا إنتاج طائرات بدون طيار على نطاق واسع حوالي عام 2018، مستفيدين من نقل التكنولوجيا الإيرانية، وحققوا نجاحات عسكرية ملحوظة، مثل إجبار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على قبول وقف إطلاق النار في أبريل 2022.

 

وتابع المرصد "لقد منحت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار وتطورها السريع الحوثيين ميزة تكتيكية قصيرة إلى متوسطة المدى، مما يسمح لهم بالبقاء دائمًا متقدمين بخطوة واحدة على العدو. مشيرا إلى الجماعة تمكنت من تحديد نقاط ضعف العدو واستغلالها، وتنفيذ هجمات ناجحة من خلال الابتكار التكنولوجي المستمر، وتوسيع الأهداف العسكرية، وانخفاض ميل خصومها لقبول المخاطر المرتبطة بالحرب على أراضيهم وقريبة من مصالحهم المالية.

 

وأكد أن حرب الطائرات بدون طيار أصبحت سمة بارزة في الاستراتيجيات والصراعات العسكرية الحديثة، مع انتشار الطائرات بدون طيار بسرعة عبر صراعات متعددة. في حين كانت ثلاث دول فقط تمتلك طائرات بدون طيار مسلحة في عام 2010، بحلول عام 2024 توسع هذا العدد إلى أكثر من 40 دولة.

 

وأشار إلى أن الهجمات أحادية الاتجاه والطائرات التجارية بدون طيار الجاهزة، التي تستخدمها الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، أدت إلى زيادة نشاط الطائرات بدون طيار بشكل كبير، حيث سجل مركز بيانات الأحداث والبيانات استخدام الطائرات بدون طيار في الصراع في 34 دولة على الأقل في عام 2023.

 

وقال المرصد يمكن أن يكون للطائرات بدون طيار تأثير حاسم في سيناريوهات الحرب، حيث توفر استراتيجيات حرب الطائرات بدون طيار الحوثية دراسة حالة مقنعة للإجابة على السؤال التالي: هل غيرت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار توازن القوى بين الأطراف المتحاربة في الصراع اليمني؟

 

ولفت إلى أن الحوثيين استغلوا تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في عدد قليل من الحملات العسكرية الرئيسية، بهدف زعزعة توازن القوى على الأرض.

 

"الموقع بوست" يعيد نشر الدراسة التحليلة:

 

على الرغم من أن الحوثيين جدد نسبيًا في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، إلا أنهم كانوا في طليعة حرب الطائرات بدون طيار. لقد أسسوا إنتاج طائرات بدون طيار على نطاق واسع حوالي عام 2018، مستفيدين من نقل التكنولوجيا الإيرانية،4 وحققوا نجاحات عسكرية ملحوظة، مثل إجبار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على قبول وقف إطلاق النار في أبريل 2022. وفي الآونة الأخيرة، فرضوا حصارًا جزئيًا على حركة الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر منذ نوفمبر 2023. يوضح التحليل الشامل للاستراتيجيات الرئيسية التي يستخدمها الحوثيون كيف يمكن لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار أن توفر ميزة تكتيكية، واستغلال نقاط الضعف البنيوية للعدو بطرق إبداعية لتحقيق انتصارات رمزية. ومع ذلك، لكي تظل هذه التكتيكات فعالة، فإن الابتكار المستمر ضروري. بعد مقدمة موجزة للاتجاهات العامة لحرب الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون، يحدد هذا التقرير ست استراتيجيات رئيسية تستخدمها الجماعة في اليمن وخارج حدودها

 

طائرات الحوثيين بدون طيار في حرب اليمن

 

منذ الهجوم الأول المسجل في سبتمبر 2016، استخدمت قوات الحوثيين طائرات بدون طيار مسلحة، والمعروفة أيضًا باسم المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs)، في أكثر من 1000 حدث مميز، وكانت مسؤولة بشكل مباشر عن أكثر من 700 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها. ومع ذلك، ظل استخدام جماعة الحوثي للطائرات بدون طيار المسلحة محدودًا على مدار عامي 2016 و2017، حيث تم تسجيل 10 هجمات فقط على مدار العامين، وكلها في اليمن. وقد نُفذت الهجمات باستخدام طائرة بدون طيار انتحارية من طراز قاصف-1 (انظر الجدول أدناه)، والتي من المحتمل أنها مستوردة من إيران، حيث تُعرف باسم طائرة بدون طيار أبابيل-تي. لم تعلن قوات الحوثيين رسميًا عن الهجمات، حيث كانت على الأرجح تختبر التكنولوجيا الجديدة.

 

كشفت قوات الحوثيين عن وجود برنامج للطائرات بدون طيار في فبراير 2017 وأعلنت عن أول هجوم من "قواتها الجوية" في أبريل 2018. في عام 2019، كشفت عن ثلاث طائرات بدون طيار انتحارية جديدة: صماد-2، وصماد-3، وقاصف-2ك.5 وفي حين تم تقديم قاصف-2ك كنسخة محسنة من قاصف-1، كانت طائرات صماد بدون طيار أكثر تقدمًا ومصممة لاختراق عمق الأراضي السعودية.6

 

زادت هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار من عام 2018 إلى عام 2019، مع تحول التركيز من اليمن إلى المملكة العربية السعودية، وظلت مستقرة من عام 2019 إلى عام 2020 (انظر الرسم البياني أدناه). سجل ACLED أعلى مستوى على الإطلاق لهجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار في عام 2021، وهو عام ملحوظ لإدخال الجماعة لطائرات بدون طيار تجارية جديدة تسقط متفجرات صغيرة على الأهداف بدلاً من الاصطدام بها. ومن بينها طائرة "رجوم" متعددة الاستخدامات التي كشف عنها الحوثيون في مارس/آذار 2021.7

 

لقد أدى تطبيق الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل 2022 إلى توقف هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، زادت هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار في اليمن لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق. وتجمدت خطوط المواجهة نتيجة للهدنة، مما دفع الأطراف المتحاربة إلى التحول إلى أشكال بعيدة من العنف بدلاً من المواجهات المباشرة، وهو الاتجاه الذي يستمر حتى يومنا هذا.

 

استأنفت جماعة الحوثي الاستخدام واسع النطاق للطائرات بدون طيار الانتحارية خارج حدود اليمن في نوفمبر 2023. وردًا على الصراع بين إسرائيل وغزة، سعت الجماعة إلى فرض حصار على إسرائيل من خلال استهداف الشحن التجاري في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة، فضلاً عن تنفيذ هجمات تستهدف الأراضي الإسرائيلية بشكل مباشر. منذ نوفمبر 2023، تم إطلاق أكثر من 50٪ من جميع هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار نحو أهداف خارج اليمن.

 

نشر الطائرات بدون طيار لدعم الهجمات البرية المحلية

 

استغل الحوثيون تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في عدد قليل من الحملات العسكرية الرئيسية، بهدف زعزعة توازن القوى على الأرض. على سبيل المثال، لعبت الطائرات بدون طيار بين أبريل ويونيو 2018 دورًا رئيسيًا في محاولة إحباط الهجوم الذي تدعمه الإمارات العربية المتحدة على الساحل الغربي من خلال إضعاف قدراتها. استهدف أول هجوم بطائرة بدون طيار على الإطلاق تبنته قوات الحوثيين داخل اليمن مراكز القيادة وأنظمة باتريوت الإماراتية في محافظتي الحديدة وتعز في أبريل 2018. يسجل ACLED أكثر من 60٪ من جميع هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار في اليمن في ذلك العام في هاتين المحافظتين (انظر الرسم البياني أدناه). وعلى الرغم من أن ضباط الحوثيين زعموا علنًا أن طائرة قاصف بدون طيار غيرت المعادلة في مواجهتهم مع القوات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة،8 إلا أن الجماعة وافقت في النهاية على وقف إطلاق النار بعد حصار مدينة الحديدة.

 

في عام 2021، تميزت حملة عسكرية أخرى للحوثيين في شمال مأرب بنشر مكثف للطائرات بدون طيار. وشهد الهجوم المتجدد للاستيلاء على مدينة مأرب - بعد محاولة أولى فاشلة في عام 2015 - اعتماد الحوثيين بشكل كبير على الطائرات بدون طيار، حيث وثقت ACLED 50٪ من جميع هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار في ذلك العام في هذه المحافظة (انظر الرسم البياني أعلاه). والجدير بالذكر أن هذه الحملة تميزت بنشر طائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات في ترسانة الحوثيين. وقد تضمنت استخدام طائرات بدون طيار من طراز قاصف لاستهداف مواقع الحكومة المعترف بها دوليًا من مسافة بعيدة، بما في ذلك داخل مدينة مأرب، إلى جانب طائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات تستخدم في الاشتباكات على الخطوط الأمامية القريبة. ومع ذلك، وعلى الرغم من تخصيص موارد واسعة النطاق، فشل الحوثيون في النهاية في الاستيلاء على مدينة مأرب.

 

كانت الحملات على الساحل الغربي وفي مأرب حاسمة بالنسبة للحوثيين. ومع ذلك، وعلى الرغم من الاستخدام الكبير للطائرات بدون طيار، إلا أنهم لم يحققوا التفوق العسكري في ساحة المعركة. والأمر الحاسم هو أن التحليل الشامل لهجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار يشير إلى أن الجماعة لا تنشر طائرات بدون طيار تلقائيًا في كل حملة عسكرية. على سبيل المثال، سجل مشروع ACLED عددًا قليلًا جدًا من هجمات الطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون في محافظة الجوف الشمالية في عامي 2020 و2021، وهجومًا واحدًا فقط بطائرات بدون طيار شنه الحوثيون في محافظة الضالع في عام 2019، على الرغم من القتال العنيف بين الحوثيين والقوات المناهضة لهم. وعلى الرغم من أنه من غير الواضح ما الذي يدفع الجماعة بالضبط إلى استخدام الطائرات بدون طيار لدعم الهجمات البرية، فمن المرجح أن يعطي الحوثيون الأولوية لهذا المورد الاستراتيجي للحملات العسكرية التي يرون أنها ذات أهمية أكبر أو حيث يكون النجاح أكثر غموضًا.

 

ضربات الطائرات بدون طيار عبر الحدود على البنية التحتية الحيوية للضغط على القوى الإقليمية

 

بين عامي 2018 و2022، استخدم الحوثيون تكنولوجيا الطائرات بدون طيار كجزء من تكتيكات الحرب غير المتكافئة التي تستهدف البنية التحتية الحيوية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تسليط الضوء على ضعف كلا البلدين من خلال مهاجمة المطارات المدنية ومرافق الهيدروكربون بدلاً من السعي إلى الهيمنة العسكرية في الخطوط الأمامية. من عام 2018 إلى مارس 2022، قبل تنفيذ الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل 2022، استهدفت 43٪ من جميع هجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية المطارات المدنية والبنية التحتية للطاقة. من خلال استغلال انخفاض تسامح الرياض وأبو ظبي مع المخاطر وانعدام الأمن، اكتسب الحوثيون ميزة استراتيجية متوسطة المدى، مما أثر عليهم في النهاية على قبول وقف إطلاق النار.

 

بدأت حرب الطائرات بدون طيار عبر الحدود في التصعيد في يوليو 2018، مع هجمات الطائرات بدون طيار ذات المدى البعيد ذات الرمزية العالية التي استهدفت منشأة نفط أرامكو السعودية في 22 يوليو ومطار أبو ظبي الدولي في 26 يوليو. في عام 2019، زادت عمليات الطائرات بدون طيار الحوثية ضد المملكة العربية السعودية بأكثر من سبع مرات مقارنة بالعام السابق، حيث استهدفت ما يقرب من نصف الهجمات المطارات المدنية (انظر الرسم البياني أدناه). وقد استخدمت أغلب الهجمات طائرة بدون طيار قصيرة المدى من طراز قاصف-2ك، وبرر الحوثيون استهدافهم للبنية التحتية المدنية باعتباره انتقاما لحصار التحالف الذي تقوده السعودية لمطار صنعاء. وقد أثبتت هذه الاستراتيجية فعاليتها، حيث ظلت معدلات الاعتراض منخفضة للغاية وأسفرت أكثر من نصف الضربات عن إصابات في عام 2021.

 

وعلى النقيض من ذلك، استخدمت الهجمات على البنية التحتية للهيدروكربونات السعودية طائرات بدون طيار من طراز صمّاد بعيدة المدى، والتي يصعب تصنيعها، مما دفع الحوثيين على الأرجح إلى استخدامها بشكل أقل تكرارًا (انظر الرسم البياني أعلاه). كانت هذه الأسلحة فعالة للغاية، حيث تم اعتراض 20٪ فقط من هجمات الطائرات بدون طيار على البنية التحتية للهيدروكربونات السعودية بين عامي 2018 و 2022. ومن الأمثلة البارزة الهجوم الحوثي الإيراني المشترك الذي استهدف منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019. أدى الحادث إلى توقف أكثر من نصف إنتاج النفط السعودي مؤقتًا ونحو 5٪ من إمدادات النفط العالمية. 10

 

سلطت العملية الضوء على العديد من مزايا حرب الطائرات بدون طيار غير المتكافئة: ضعف أنظمة الدفاع الجوي السعودية أمام هجمات الطائرات بدون طيار، حيث لا يستطيع الرادار دائمًا اكتشاف الأجهزة التي تحلق على ارتفاع منخفض، وبسبب استخدام هجمات السرب؛ الافتقار إلى المساءلة، بسبب الضربات شبه المجهولة، والإنكار المعقول للمهاجمين

 

 تطوير طائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات للعنف الفعال من حيث التكلفة على الخطوط الأمامية

 

كان إدخال الطائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات في عام 2021 نقطة تحول في تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الحوثية، مع تأثير فوري على ساحة المعركة (انظر الخريطة أدناه). على عكس الطائرات بدون طيار ذات الاستخدام الواحد والمصممة للتحطم والانفجار عند الاصطدام أو فوق الأرض مباشرة، فإن هذه الطائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات تسقط متفجرات على الأهداف وتعود إلى القاعدة لإعادة استخدامها في مهام مماثلة، مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة.

 

كشف الحوثيون رسميًا عن طائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات من طراز صمّاد-4 ورجم في مارس/آذار 2021. وفي حين لم يسجل مركز أبحاث الأحداث المسلحة استخدام صمّاد-4 مطلقًا، تظهر البيانات أن رجم، وهي نسخة معدلة من طائرة بدون طيار صينية مدنية سداسية المراوح، استُخدمت في أكثر من 25% من هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات منذ مارس/آذار 2021.11 كما كانت جماعة الحوثي تُلحق متفجرات صغيرة بطائرات بدون طيار مدنية من سلسلة مافيك وماتريس التي تصنعها شركة دي جي آي الصينية.

 

الطائرات بدون طيار التجارية المستخدمة كأجهزة متعددة الاستخدامات أرخص وأسهل في الحصول عليها من الطائرات بدون طيار الانتحارية العسكرية. وقد أدى إضافتها إلى ترسانة الحوثيين إلى زيادة بنسبة 50٪ في هجمات الحوثيين بطائرات بدون طيار في اليمن من عام 2020 إلى عام 2021، حيث تجاوز العدد الإجمالي للهجمات في عام 2021 وحده العدد الإجمالي للهجمات من عام 2018 إلى عام 2020. واستمر هذا الاتجاه التصاعدي حتى عام 2022. تُستخدم الطائرات بدون طيار منخفضة التكلفة ومتعددة الاستخدامات مثل رجم، والتي يتراوح مداها التشغيلي بين 10 و30 كيلومترًا، للأنشطة المباشرة على الخطوط الأمامية. ومنذ تنفيذ الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل 2022 وتجميد الخطوط الأمامية لاحقًا، استخدمت قوات الحوثيين طائرات بدون طيار متعددة الاستخدامات لمهاجمة قوات العدو، لتحل محل المواجهات البرية المباشرة.

 

كما حلت الطائرات بدون طيار الجديدة منخفضة التكلفة تدريجيًا محل الطائرات بدون طيار الانتحارية الأكبر حجمًا على الخطوط الأمامية المحلية. منذ مارس 2021، كان استخدام الطائرات بدون طيار الانتحارية داخل اليمن سائدًا فقط خلال هجوم الحوثيين على مأرب في عام 2021 والهجوم المضاد الحوثي في ​​محافظة حجة في أوائل عام 2022. وباستثناء هاتين الحالتين، تم الاحتفاظ بالطائرات بدون طيار الانتحارية لشن ضربات أكثر استراتيجية في عمق أراضي الحرس الثوري الإسلامي منذ عام 2021.

 

هجمات مشتركة بطائرات بدون طيار وصواريخ لضرب خلف خطوط المواجهة

 

منذ بداية الصراع في عام 2015، استخدم الحوثيون هجمات الصواريخ والقذائف لاستهداف المعسكرات العسكرية للعدو خلف خطوط المواجهة، مستغلين عنصر المفاجأة. وعلى الرغم من الهجمات العديدة، أسفرت هذه الاستراتيجية عن عدد قليل من الوفيات المبلغ عنها، وخاصة من الحوادث التي تنطوي على صواريخ باليستية من مخزونات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والتي استنفدها الحوثيون في أواخر عام 2016 أو أوائل عام 2017. ولكن منذ عام 2018، أعادت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار تنشيط هذه الاستراتيجية العسكرية، مما عزز فعاليتها وقدرتها على الفتك.

 

ومن الأمثلة البارزة على هذه الاستراتيجية الهجوم على قاعدة العند الجوية في لحج في 10 يناير/كانون الثاني 2019. فقد نشر الحوثيون نسخة جديدة معدلة من طائرة بدون طيار من طراز قاصف-2ك، والتي انفجرت فوق عرض عسكري، وتساقطت الشظايا على مسؤولي الحرس الثوري الإسلامي. وبحسب ما ورد أسفر الهجوم عن مقتل ثمانية أشخاص، بمن فيهم رئيس استخبارات الحرس الثوري الإسلامي، وإصابة 20 آخرين. وكان لهذا الحادث تأثير رمزي قوي بسبب التكنولوجيا الجديدة المستخدمة وحقيقة أنها استهدفت مسؤولي الحرس الثوري الإسلامي بعيدًا عن خطوط المواجهة.

 

وفي تطور آخر، نفذ الحوثيون بين عامي 2019 و2021 هجمات مستهدفة على معسكرات عسكرية باستخدام مزيج من تكنولوجيا الطائرات بدون طيار والصواريخ، مما أدى إلى ارتفاع معدل الوفيات بثلاث مرات مقارنة بهجمات الطائرات بدون طيار وحدها (انظر الرسم البياني أدناه). ففي الأول من أغسطس/آب 2019، على سبيل المثال، استهدفت الجماعة عرضًا عسكريًا في معسكر لقوات الحزام الأمني ​​في مدينة عدن بطائرة بدون طيار من طراز قاصف-2ك وصاروخ باليستي، مما أسفر عن مقتل 36 شخصًا على الأقل، بمن فيهم القائد الكبير أبو اليمامة. وفي أعقاب الحادثة اندلعت صراعات داخلية في صفوف الحرس الثوري الإسلامي.

 

لقد فاجأت الطريقة غير المسبوقة التي استخدمتها هذه الهجمات قوات الحرس الثوري الإيراني، مما سمح للحوثيين باستهداف ضباط رفيعي المستوى. وعلاوة على ذلك، ساعد توقيت الهجمات والسياق السياسي المحدد الذي وقعت فيه في تضخيم أهميتها الرمزية.

 

هجمات الطائرات بدون طيار للحد من عائدات قوات الحرس الثوري الإيراني

 

في عام 2022، مكنت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الحوثيين من شن شكل جديد من أشكال الحرب الاقتصادية بعدة هجمات على أهداف مرتبطة بصناعة النفط اليمنية، مما أجبرهم على وقف صادرات النفط لقوات الحرس الثوري الإيراني. وتزامن قرار الانخراط في هذا التكتيك مع فشل المفاوضات حول صرف عائدات النفط لقوات الحرس الثوري الإيراني. وطالبت قيادة الحوثيين بصرف رواتب جميع الموظفين العموميين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم باستخدام عائدات تصدير النفط والغاز مقابل تجديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي كانت على وشك الانتهاء في أكتوبر/تشرين الأول. في ذلك الوقت، وصف المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن المطالب الاقتصادية للحوثيين بأنها "متطرفة"، وانهارت الهدنة في النهاية.15

 

وردًا على ذلك، قرر الحوثيون تقييد مصادر الإيرادات المالية للحرس الثوري الإيراني. وبعد إصدار العديد من التحذيرات للشركات المحلية والأجنبية، أصدروا مرسومًا بحظر صادرات الهيدروكربون وفرضوا القرار بشن سلسلة من الهجمات بطائرات بدون طيار على ناقلات النفط والبنية التحتية في محافظتي شبوة وحضرموت في جنوب اليمن في أكتوبر ونوفمبر 2022 (انظر الخريطة أدناه). وعلى الرغم من عددها المحدود والأضرار الضئيلة التي أحدثتها، نجحت الهجمات في إيقاف صادرات الهيدروكربون للحرس الثوري الإيراني، مما تسبب في خسارة تقدر بأكثر من مليار دولار أمريكي في 10 أشهر.

 

ما يميز هذه القضية هو توقيت عمليات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون. فقد كانت نفس تكنولوجيا الطائرات بدون طيار متاحة للجماعة لسنوات. ومع ذلك، اعتبر الحوثيون استهداف البنية التحتية النفطية المحلية في اليمن "خطًا أحمر" لأنه يحمل مخاطر تتعلق بسمعتهم. وعلاوة على ذلك، قبل عام 2021، كانت قيمة إنتاج النفط ضئيلة، مما جعل المقايضة بين الاضطراب الاقتصادي والتكاليف المتعلقة بسمعة الحوثيين أقل فائدة.17 والواقع أن الهجمات أسفرت عن إدانات دولية بالإجماع ودفعت الحكومة الإيرانية إلى تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، مما زاد من الضغوط على المفاوضات لتجديد الهدنة.18 وعلاوة على ذلك، كانت بمثابة مقدمة لأزمة البحر الأحمر المستمرة وأشارت إلى تحول في سياسة الحوثيين، مما يسلط الضوء على عدم اهتمامهم المتزايد بتحقيق الشرعية في نظر المجتمع الدولي.

 

هجمات بطائرات بدون طيار بحرية لفرض حصار في البحر الأحمر

 

منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وغزة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر 2023، حول الحوثيون تركيزهم العسكري إلى البحر الأحمر، بهدف فرض حظر على إسرائيل ووقف هجوم تل أبيب على غزة. وفي تصعيد مستمر، استهدف الحوثيون في البداية الأراضي الإسرائيلية قبل أن يوسعوا أهدافهم لاحقًا لتشمل السفن المرتبطة بإسرائيل أو في طريقها إليها، وكذلك السفن الحربية والمصالح الأمريكية والبريطانية، مما أدى إلى توسيع نطاق أهدافهم بشكل مستمر وتعطيل التجارة العالمية التي تمر عبر البحر الأحمر بشكل فعال.

 

اعتمدت العمليات الحوثية التي تستهدف الشحن الدولي في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة بشكل كبير على الطائرات بدون طيار، حيث تضمنت أكثر من 40٪ من الأحداث التي سجلها مشروع ACLED بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024 طائرات بدون طيار. ومع ذلك، كانت فعالية هجمات الطائرات بدون طيار لاستهداف الشحن الدولي محدودة إلى حد كبير مقارنة بالهجمات الصاروخية. في الواقع، تم اعتراض 75% من هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون على الشحن الدولي من قبل قوات التحالف الدولي المنتشرة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن لمواجهة التهديد الحوثي، مقارنة بنحو 16% من الهجمات الصاروخية. وعلاوة على ذلك، من بين الهجمات التي نجحت في إصابة الهدف، تم استخدام الطائرات بدون طيار في حالة واحدة فقط من أصل خمس حالات.

 

في الواقع، تأتي فرصة الطائرات بدون طيار في إصابة الهدف في المرتبة الثانية بعد تكتيكات الحوثيين. يمكن للجماعة تصنيع هذه الأجهزة بكميات كبيرة وبتكلفة منخفضة، وتستخدم الطائرات بدون طيار في المقام الأول لإثارة التهديدات للملاحة دون التسبب في أضرار مباشرة للسفن. تقلل هذه الاستراتيجية من ردود الفعل السلبية على سمعة الحوثيين وتجبر التحالف الدولي على نشر أنظمة دفاع جوي باهظة الثمن ضد أجهزة غير مكلفة نسبيًا.

 

وعلاوة على ذلك، يبدو أن الحوثيين ينشرون أنواعًا مختلفة من الأسلحة بناءً على الموقع الجغرافي للهدف. تُستخدم الطائرات بدون طيار في المقام الأول لاستهداف الأهداف في جنوب البحر الأحمر، وهو أقرب إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، في حين تُستخدم الصواريخ بشكل أساسي في خليج عدن (انظر الخريطة أدناه). ومن التفسيرات المحتملة أن الحوثيين يستخدمون الطائرات بدون طيار في المنطقة الأصغر في جنوب البحر الأحمر، وذلك نظرا لأن الطائرات بدون طيار أبطأ من الصواريخ، لتجنب معدل اعتراض أعلى في منطقة خليج عدن، حيث يكون لدى القوات الدولية المزيد من الوقت للرد.

 

كيف يستطيع الحوثيون مواصلة حرب الطائرات بدون طيار؟

 

لقد حصل الحوثيون على إمكانية الوصول الموثوقة إلى تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في عام 2018 ومنذ ذلك الحين حصلوا على أجهزة متقدمة بشكل متزايد. وكما أثبتت الاستراتيجيات الست الموضحة أعلاه، فإن استراتيجيات حرب الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون أثرت بشكل كبير على مسار الصراع في اليمن. لقد أثبتت هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون فعاليتها الشديدة في تأمين الانتصارات الرمزية من خلال الضربات المستهدفة، إما عن طريق زعزعة استقرار فصيل الحرس الثوري الإسلامي أو من خلال الكشف عن نقاط ضعف القوى الإقليمية والدولية. ومع ذلك، كانت الطائرات بدون طيار أقل فعالية بكثير في المعارك البرية، حيث فشلت في تحقيق الأهداف الاستراتيجية أو تحويل التوازن العسكري لصالح الحوثيين.

 

لقد منحت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار وتطورها السريع الحوثيين ميزة تكتيكية قصيرة إلى متوسطة المدى، مما يسمح لهم بالبقاء دائمًا متقدمين بخطوة واحدة على العدو. تمكنت المجموعة من تحديد نقاط ضعف العدو واستغلالها، وتنفيذ هجمات ناجحة من خلال الابتكار التكنولوجي المستمر، وتوسيع الأهداف العسكرية، وانخفاض ميل خصومها لقبول المخاطر المرتبطة بالحرب على أراضيهم وقريبة من مصالحهم المالية.

 

يثير هذا التحليل تساؤلاً حول المدة التي ستحافظ فيها هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون على فعاليتها ونجاحها. إن الإجابة على هذا السؤال تنطوي على متغيرين. الأول هو قدرة الحوثيين على الابتكار: إلى متى سيتمكنون من تحديد أهداف جديدة وتطوير استراتيجيات جديدة؟ ومن المؤكد أن وتيرة الابتكار من المرجح أن تتباطأ في المستقبل القريب ما لم تتجاوز الجماعة خطوطا حمراء جديدة، كما هدد مؤخرا المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام. ومع ذلك، فإن التطورات التكنولوجية الصغيرة - مثل المحرك الذي زاد من مدى صماد 3،22 مما مكن من هجوم 19 يوليو على تل أبيب - لا تزال تقدم إمكانات لأهداف واستراتيجيات جديدة. وفي هذا الصدد، سيظل دور طهران في توفير التدريب والمكونات والتكنولوجيا المتطورة مفتاحا للنجاح العسكري الحوثي.

 

المتغير الثاني هو قدرة المعسكر المناهض للحوثيين على التكيف مع استراتيجيات الحوثيين مع سد الفجوة التي خلقتها الحرب غير المتكافئة. لقد اشترت المملكة العربية السعودية بالفعل أنظمة دفاع جوي جديدة، وهناك المزيد في الطريق، ولكن من غير المرجح أن تعمل على تحييد تهديد الطائرات بدون طيار تماما. وفي الوقت نفسه، تكافح عملية حارس الرخاء مع تكلفة إسقاط الطائرات بدون طيار الرخيصة بصواريخ باهظة الثمن. وبشكل عام، يظل التحدي الأكبر، سواء بالنسبة للقوى الإقليمية أو الدولية، هو قبول حقيقة مفادها أن المخاطر المرتبطة بالحرب غير المتكافئة ستظل غير قابلة للتجنب إلى حد كبير.

 

وأخيرًا، فإن السمعة الإقليمية التي اكتسبها الحوثيون حديثًا، جنبًا إلى جنب مع الموقع الاستراتيجي لمعاقلهم، تزيد أيضًا من خطر تحولهم إلى ناقلات مباشرة أو غير مباشرة لانتشار الطائرات بدون طيار. ويبدو أن الهجمات بطائرات بدون طيار التي يشنها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في جنوب اليمن منذ مايو/أيار 2023 قد تم تسهيلها من خلال التدريب والدعم اللوجستي من جانب الحوثيين. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الحوثيين متورطون في تهريب الأسلحة إلى القرن الأفريقي. وتوضح تصرفات الجماعة في البحر الأحمر بوضوح استراتيجية ناجحة قد تتبناها الجماعات المتمردة والجهات الفاعلة من غير الدول لتحدي الهيمنة العسكرية للقوات الحكومية والدولية في المنطقة.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحوثي استخدام الطائرات بدون طیار قوات الحرس الثوری الإیرانی من جمیع هجمات الحوثیین حرب الطائرات بدون طیار الحرس الثوری الإسلامی الطائرات بدون طیار فی طائرات بدون طیار على على الخطوط الأمامیة طائرات بدون طیار من للطائرات بدون طیار بدون طیار من طراز هذه الاستراتیجیة طائرة بدون طیار وقف إطلاق النار فی البحر الأحمر البنیة التحتیة خطوط المواجهة غیر المتکافئة قوات الحوثیین بشکل کبیر على جماعة الحوثی الحوثیین على أن الحوثیین الحوثیون فی فی أبریل 2022 فی النهایة الصراع فی الضوء على فی عام 2021 من هجمات فی الیمن فی جنوب ومع ذلک إلى عام من خلال أکثر من من عام عام 2018 فی ذلک فی حین إلا أن عام 2019

إقرأ أيضاً:

إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الأحد، بوقوع انفجار لعدد من الطائرات المسيرة في منطقة "إيليت هشاحر" شمال فلسطين المحتلة. وأشارت التقارير إلى أن الانفجارات لم تسفر عن أي إصابات في صفوف السكان أو القوات الإسرائيلية المتواجدة في المنطقة.

 

وأضافت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد مصدر الطائرات المسيرة، بينما قامت القوات بتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود تهديدات إضافية.

 

يأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث شهدت الفترة الأخيرة زيادة في الهجمات بالطائرات المسيرة والتوترات الأمنية على خلفية التطورات في غزة.

 

حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت وحققنا إصابات مؤكدة

 

أعلن حزب الله اللبناني اليوم، الأحد، عن تنفيذ هجوم باستخدام مسيرات انقضاضية استهدف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في منطقة إيليت، الواقعة شمال فلسطين المحتلة. وأكد الحزب في بيان له، أن الهجوم حقق إصابات مؤكدة في صفوف القوات الإسرائيلية المتواجدة في المقر.

 

وأشار البيان إلى أن الهجوم يأتي رداً على التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد لبنان وفلسطين، ويُعد جزءاً من عمليات المقاومة المستمرة ضد المواقع العسكرية الإسرائيلية. وأكد الحزب أن "المسيرات استهدفت المقر بدقة، وحققت أهدافها بشكل مباشر".

 

في المقابل، لم تصدر السلطات الإسرائيلية أي تعليق رسمي حتى الآن على الهجوم أو حجم الخسائر الناجمة عنه. يُذكر أن الفرقة 91 في الجيش الإسرائيلي تُعتبر مسؤولة عن عمليات الجيش في المناطق الشمالية، بما في ذلك الحدود مع لبنان.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تتصاعد فيه التوترات بين حزب الله وإسرائيل على خلفية الأحداث الجارية في غزة والتصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلاً مكثفاً للهجمات بين الطرفين، في ظل استمرار الحرب على غزة والضغوط الدولية لتهدئة الوضع في المنطقة.

 

ويُعد الهجوم بالطائرات المسيرة من أساليب حزب الله المتطورة في استهداف المنشآت العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتمد الحزب بشكل متزايد على التكنولوجيا في تنفيذ عملياته العسكرية، في إطار ما يسميه "معادلة الردع" مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية أمام اليمن
  • أكاديميون وطلبة يؤكدون أهمية إقامة دورات مكثفة في برمجة الطائرات المسيرة
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • الثامنة من نوعها..الحوثيون يؤكدون إسقاط طائرة أمريكية دون طيار
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • هجمات اليمن أثرت على واردات زيت الوقود إلى امريكا
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • خلافات وانقسامات في البنتاغون على إثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)