التقى، اليوم، شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالسفير محمد آيت وعلي سفير المملكة المغربية بالقاهرة ومندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية، لمناقشة تعزيز سبل التعاون الثنائي بين مصر والمغرب على المستويين السياحي والأثري.

وفي بداية اللقاء، رحب السيد الوزير بالسفير محمد آيت وعلي مؤكدًا على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وأواصر الإخوة بين الشعبين، مثمنًا على علاقات التعاون الثنائي المثمرة في العديد من المجالات ولا سيما السياحة والآثار.

وخلال اللقاء، تم بحث آليات دفع مزيد من حركة السياحة البينية بين البلدين من خلال التعاون لوضع سياسات مشتركة تهدف إلى تطوير منتج سياحي إقليمي وتعزيز مكانة البلدين سياحيًا في إفريقيا.

كما تم مناقشة تعزيز آليات التعاون بين البلدين في مجال حماية واسترداد الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع في الآثار، وإدارة مواقع التراث العالمي وخطط الحفاظ والصيانة للآثار.

هذا بالإضافة إلى إمكانية تبادل الخبرات وتدريب العاملين فى مجال الترميم والحفائر وتبادل الزيارات بين الجانبين، فضلًا عن التعاون في مجال إدارة المتاحف، ورقمنة المجموعات المتحفية، وفي مجال التراث المغمور بالمياه.

حضر اللقاء، يمنى البحار نائب الوزير، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير السياحة والاثار المغرب سفير المغرب بالقاهرة

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع كافة الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض نهر النيل ، وحرص الوزارة على تحقيق التعاون البناء فى مجال المياه بوجه خاص بما يُمكن الدول الإفريقية من تحسين إجراءات التعامل مع تحديات الموارد المائية والتغيرات المناخية بالدول الإفريقية، وذلك خلال لقاءه عددا  من السادة السفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج .

واستعرض الدكتور سويلم مجهودات الوزارة فى التعامل مع تحديات المياه فى مصر ، مشيراً لمحدودية موارد مصر المائية ووجود فجوة بين الموارد والإحتياجات المائية وهو ما دفع الدولة المصرية لتنفيذ ثلاث مشروعات كبرى في مجال معالجة مياه الصرف الزراعى (الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة) ووضع أولويات للتحول للرى الحديث وتطوير منظومة توزيع وإدارة المياه وتأهيل المنشآت المائية والبوابات وغيرها من الإجراءات التى تُسهم فى ضمان توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين وتحقيق المرونة اللازمة للتعامل مع تحدى تغير المناخ .

الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه والتحول الرقمي وزير الري يتسلم نتيجة المسابقة الخاصة بقبول 234 مهندسًا للتعيين بالوزارة دعم للأشقاء الأفارقة

وأشار الدكتور سويلم لما تقدمه مصر من دعم للأشقاء الأفارقة وخاصة دول حوض النيل بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال المياه لخدمة المواطنين في هذه الدول مثل مشروعات تطهير المجارى المائية من الحشائش، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار، وآبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بالمناطق النائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالامطار وقياس نوعية المياه، بالإضافة للتدريب وبناء القدرات من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى" و "مركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا" والمنح المقدمة للدراسة بالجامعات المصرية .

وأشار لما تمتلكه مصر من خبرات متميزة في مجال إدارة المياه والتي تحرص على مشاركتها مع الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض النيل والتي تتمتع بوفرة مواردها المائية ولكنها تواجه تحدى ناتج عن ضعف منظومة إدارة المياه لديها ، حيث يصل حجم الأمطار المتساقطة على حوض نهر النيل إلى حوالى ١٦٠٠ مليار متر مكعب سنويا ، ويصل حجم الأمطار المتساقطة على دول حوض النيل - سواء داخل حوض نهر النيل أو غيره من أحواض الأنهار بهذه الدول - الى حوالى ٧٠٠٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه ، فى الوقت الذى تصل فيه حصة مصر من المياه إلى ٥٥.٥٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه .

ملف سد النهضة الإثيوبى

واستعرض الدكتور سويلم ملف سد النهضة الإثيوبى ورؤية الدولة المصرية للتعامل مع هذا الملف ، وعرض تاريخ المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان واثيوبيا بهذا الشأن ، ونقاط الإختلاف خلال مرحلة التفاوض ، وإبراز أوجه التعنت الإثيوبى خلال العملية التفاوضية ، وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية والتى تتسبب في حدوث تخبط كبير في منظومة إدارة المياه بنظام النهر وارتباك في منظومة ادارة السدود .

رفع مكانة المياه على الاجندة العالمية

كما استعرض الوزير الجهود المصرية لرفع مكانة المياه على الاجندة العالمية، والتأكيد على الترابط بين المياه والمناخ، وإطلاق مصر لمبادرة AWARe والتي تهدف لخدمة الدول النامية وخاصة الدول الإفريقية وتوفير تمويلات لها من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع التغيرات المناخية .

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يبحث سبل تعزيز التعاون مع المعهد العالي للقضاء
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره السعودي تطوير التعاون الأمني المشترك
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية
  • اجتماع يبحث تعزيز التعاون في مجال الثروات المعدنية بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة زروبيجيلوجيا الروسية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين