الجبل الأخضر- ناصر العبري

شهدت ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية صباح أمس توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات لتنفيذ حزمة من المشاريع والخدمات البلدية والتنموية، بلغت تكلفتها أكثر من مليوني ريال عماني؛ وذلك بحضور سعادة الشيخ محافظ الداخلية وسعادة عضو مجلس الشورى وعضو المجلس البلدي ممثلي ولاية الجبل الأخضر، وعدد من مشايخ ورشداء الولاية، وبحضور مديري العموم ومديري الدوائر للمؤسسات الحكومية بمحافظة الداخلية.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار الحرص على تطوير القطاع البلدي وتنفيذ مشاريع البنية الأساسية والمشاريع الخدمية التي تواكب مرتكزات التنمية بمحافظة الداخلية.

‫ومن بين تلك المشاريع مشروع إنشاء حديقة الجبل الأخضر؛ حيث بلغت تكلفة المشروع 1.187 مليون ريال عُماني؛ والمقرر إقامتها في قرية سيح قطنة على مساحة 20 ألف متر مربع. ويتضمن المشروع أماكن عامة للزوّار ومنطقة ألعاب للأطفال بمساحة 1000 متر مربع، وممرات لممارسة الرياضة والمشي ومواقع للاستثمار منها منطقة للألعاب الكهربائية، ومصليات ودورات مياه للرجال والنساء، ومسرح مفتوح متعدد الاستخدامات، وغرس 150 شجرة، وإقامة مسطحات خضراء على مساحة 5000 متر مربع، إضافة إلى ما يقارب 400 من الشجيرات ومغطيات التربة. وما يميز المشروع تنفيذ خط راجع من محطة معالجة الصرف الصحي بالمنطقة وتوصيلة بالخزان الرئيسي في الحديقة لريّ المزروعات.

وتعدُّ الحديقة رافدًا مهمًا وداعمًا للقطاع السياحيّ بالولاية، وستسهم في جذب السياحة وتوفير فرص عمل لأهالي الولاية لإقامة المشاريع الصغيرة. كما تعدُّ متنفسًا للأطفال والأسر، وستساعد على تعزيز التواصل والترابط الاجتماعي في المجتمع المحليّ.

ووقع مشروع إنشاء حديقة الجبل الأخضر العامة من جانب محافظة الداخلية سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ محافظة الداخلية والطرف الثاني الشركة الزراعية الهندسية الحديثة.

وقال سعادة الشيخ المحافظ: " بفضل من الله وقعنا 4 اتفاقيات، من أهمها مشروع حديقة الجبل الاخضر العامة، وهذا المشروع الذي كان أبناء الولاية بشكل خاص وأبناء المحافظة بشكل عام يأملون لأن يكون على أرض الواقع؛ حيث من المؤمل أن تبلغ مدة تنفيذ المشروع سنة كاملة، وبلغت التكلفة التنفيذية للمشروع ما يقارب مليونًا ومئتي ألف ريال عُماني، ونأمل أن يكون هذا المشروع وجهة مثالية للأسر والزوّار على صعيد الولاية وعلى صعيد محافظة الداخلية وسلطنة عُمان بشكل عام". وأضاف الحجري أن هناك مشاريع طرق في ولايات إزكي وسمائل وبدبد، مشيرًا إلى أن لجنة المناقصات الداخلية بالمحافظة أسندت العديد من المشاريع، ومن أهمها مشاريع الطرق في بعض الولايات، ومن المؤمل طرح بعض المشاريع وإسناد مشاريع أخرى في القريب العاجل، وذلك ضمن برنامج تنمية المحافظات والموازنات الإنمائية التي يجري تنفيذها على أرض الواقع في مجال القطاع البلدي.

كما جرى التوقيع على اتفاقية مع شركة ديمة الرائدة للتجارة، لتطوير وتأهيل الحديقة العامة بمنطقة المعمورة بولاية بهلاء بتكلفة 209104 ريالات عُمانية.

ووقعت المحافظة اتفاقية مع شركة مشاريع الطيف العصرية لتصميم وتنفيذ طرق داخلية بولاية إزكي المرحلة الثانية بطول 10.3 كم، بتكلفة 855965 ريالًا عُمانيًا، واتفاقية مع شركة شعاع الفتح الذهبية لتصميم وتنفيذ طرق داخلية في السيح الأحمر بولاية بدبد ومخطط طوي النصف بولاية سمائل بطول 6 كيلومترات وبتكلفة تبلغ 483045 ريالًا عُمانيًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بلدية دبي تكشف عن مشروع تجميلي يحوّل تقاطع شارع المطار و شارع الشيخ محمد بن زايد إلى لوحة فنية ترحب بالزوار

 

في إطار التزام بلدية دبي بتعزيز المظهر الجمالي للمدينة وإبراز تفردها وتألقها كوجهة عالمية متميزة، أعلنت البلدية عن استكمال مشروع تجميل وتخضير تقاطع شارع المطار وشارع الشيخ محمد بن زايد، مقدمةً أيقونة ترحب بزوار دبي بإطلالة عصرية رائعة تُضفي رونقاً فريداً يعكس جاذبية المدينة من الأعلى.
وحرصت بلدية دبي على أن يتميز المشروع بتصميم فريد يعكس روح الحداثة ويراعي مبادئ الاستدامة، نظراً لأهمية هذا التقاطع كأحد المعالم الأولى التي يراها الزوار القادمون إلى الإمارة، حيث تضمن التصميم عبارات ترحيبية باللغتين العربية والإنجليزية، “أهلاً بكم في دبي”، ما يعزز الشعور بالتميز والترحيب لدى الزوار منذ لحظة وصولهم.

أكد سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي أن هذا المشروع يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم، كما يُجسد جهود البلدية المتواصلة لمضاعفة المساحات الخضراء في الإمارة وتعزيز جمالية المدينة بما يتماشى مع المعايير العالمية للاستدامة، مشيراً إلى أهمية مثل هذه المشاريع الحيوية في خلق بيئة جذابة للزوار والمقيمين في الإمارة على حد سواء. وقال الهاجري: “يُعدّ هذا المشروع واحداً من ضمن سلسلة مشاريع تنفذها بلدية دبي في إطار تخضير وتجميل الإمارة، حيث يُسهم المشروع في تعزيز جاذبية دبي وتميزها في تقديم بيئة متوازنة تجمع بين التطور العمراني وتراعي عناصر الاستدامة البيئية، لذا، نواصل تنفيذ مشاريع تهدف إلى زيادة الغطاء النباتي وإضفاء لمسة جمالية تُسهم في تعزيز مكانة دبي وحضورها العالمي”.
يغطي مشروع تجميل وتخضير تقاطع شارع المطار وشارع الشيخ محمد بن زايد مساحة تزيد عن 360,000 متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت 26 مليون درهم، ما يجعله من أكبر المشاريع التجميلية في الإمارة. وقد تميز التصميم بعناصر جمالية لافتة تضمنت استخدام الحصى الملوّنة والإضاءة الليلية المبتكرة، مما أضفى تجربة بصرية مميزة للزوار سواء خلال الليل أو النهار. وبفضل تنسيق الألوان المدروس، يتمكن المسافرون من الاستمتاع بجمال المشروع على مدار اليوم، حيث تمثل عناصر الإضاءة إحدى الملامح التي تضيف للمنطقة أجواءً ساحرة تُبرز تميزها وتفردها.
وشمل المشروع منظومة زراعية تجميلية متنوعة، حيث جرى زراعة 50,000 شجرة ونبتة إلى جانب مجموعة متنوعة من الشجيرات ومغطيات التربة بأنواع مختلفة تم اختيارها بعناية لتضفي تنوعاً نباتياً يثري المشهد الجمالي. كما تم تصميم أسوار نباتية مبتكرة تُضفي لمسات حيوية على التصميم وتُعزز من جاذبيته البصرية، وتم دعمه بأنظمة ريّ حديثة ومتطورة تعمل على تحسين كفاءة استخدام المياه وضمان استدامة النباتات على المدى الطويل لتحقيق التوازن بين الجمال الطبيعي والاستدامة.
وتعتزم بلدية دبي تنفيذ المزيد من المشاريع الزراعية التجميلية لإبراز جمال وتفرّد دبي ويعزز مكانتها كوجهة سياحية عالمية بمعايير غير مسبوقة. تسهم هذه المبادرات في إضفاء طابع جمالي متفرّد على المدينة، وترسخ جاذبيتها الحضرية، بما يتماشى مع رؤيتها المستقبلية للنمو والتميز.


مقالات مشابهة

  • برأسمال 10 ملايين ريال عُماني.. إجراءات نهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار
  • انطلاق التمرين العسكري "النمر العربي" بين عُمان والبحرين
  • افتتاح مشاريع خدمية وتنموية في صعدة
  • المداني وعبدالجبار وقحيم يفتتحون مشاريع خدمية وتنموية بصعدة
  • افتتاح مشاريع خدمية وتنموية في محافظة صعدة
  • أمير نجران يدشّن مشاريع للطرق
  • أمير منطقة الباحة يدشن ويضع حجر الأساس لمشروعات بلدية تجاوزت ملياري ريال
  • بلدية دبي تكشف عن مشروع تجميلي يحوّل تقاطع شارع المطار و شارع الشيخ محمد بن زايد إلى لوحة فنية ترحب بالزوار
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • “حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى