«يا بتاع التسالي يا بتاع القزقزة.. بيقولوا اللب بتاعك علاج للنرفزة.. يا بتاع القزقزة فكرتني بزمان أيام التلمذة.. يا بتاع القزقزة»، كلمات كانت تشدو بها النجمة لبلبة، ينشدها الفلاحون وقت حصاد محصول «اللب».

حصاد محصول «اللب السوبر»

مع بداية شهر أغسطس ومع الصباح الباكر يتوجه مجموعة من مزارعي محافظة كفر الشيخ، ومعهم زوجاتهم وأطفالهم، لمشاركتهم أجواء البهجة في حصاد محصول «بطيخ اللب»، وذلك لاستخراج «اللب السوبر»، والمحبب لدى الكثير من المصريين، ويعتبر عنصر التسالي الأول الذي لا يمكن الاستغناء عنه طوال الوقت خاصةً خلال فصل الصيف.

«موسم حصاد اللب من مواسم الخير، وبننتظره من السنة للسنة لأنه بيكون فيه ربح كويس، والمقابل إللي بيطلع من بيع المحصول إللي بنصرفه على زراعة المحاصيل الشتوية، وحاجة بتشيل حاجة، وزوجتي وأولادي لازم كل سنة ييجوا يحضروا الحصاد لأنهم بيحبوا اليوم ده»، بهذه الكلمات عبّر إبراهيم فراج، أحد مزارعي محافظة كفر الشيخ، عن فرحته بالحصاد.

خطوات حصاد محصول «اللب»

يحكي «فراج» عن خطوات حصاد محصول اللب: «بيدأ حصاده في شهر أغسطس وبعد عملية الحصاد بنسيب بطيخ اللب إللي بيخرج منه المحصول فترة في الشمس، وبعد كده بتبدأ عملية تكسير البطيخ داخل ماكينة مخصصة لكده، وإللي بتنتج اللب كمنتج نهائي، وبعد كده بيتم فرده على مفرش في الأرض لتجفيفه في الشمس لفترة، وبعدها بتكون المرحلة الأخيرة، وهى تعبية المحصول في شكاير، وتوريده للتجار أو أي شخص عايز بالكيلو».

يتراوح سعر كيلو اللب السوبر من المزارع إلى التاجر أو المستهلك من 100 إلى 120 جنيهاً بحسب «فراج»: «بيكون فيه إقبال كبير على شراء اللب بعد الحصاد لأن فيه بعض التجار بيصدّروه للخارج، وكمان فيه زباين بيكون لهم أقارب في الخارج بيقلوا اللب ويسفروه لهم لأن اللب السوبر المصري معروف في كل مكان».

«الصاوي: يوم حصاد المحصول بيكون يوم حلو أوي

ينتظر إبراهيم حمادة الصاوي، طالب جامعي، موسم حصاد اللب لمساعدة خاله إبراهيم فراج: «كل سنة باجي أساعد خالي في حصاد محصول اللب، وحقيقي بيكون يوم حلو أوي، وكلنا بنتجمع الصبح بدري أنا وأولاد خالي ونبدأ نساعده، وأنا دوري إني بفرد اللب على المفرش عشان يتجفف، وبعد كده بنقعد نتغدى مع بعض في وسط الأراضي الزراعية، وبنشم هوا نضيف، وفي نفس الوقت بنجدد صلة الرحم».

ومن جهته، أكد المهندس عبدالفتاح سليم، مدير عام الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بكفر الشيخ، أنّ اللب السوبر هو أحد المحاصيل الصيفية التي تزرع في شهر أبريل ويبدأ حصاده في شهر أغسطس من كل عام، لافتاً إلى أنّ المساحة المنزرعة بمحصول اللب لعام 2024 هى 48 ألفاً و634 فدان لب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ الإرشاد الزراعي ندوات إرشادية محافظة كفر الشيخ حصاد محصول

إقرأ أيضاً:

طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة.. تعرف عليها

 

أشارت مجلة Journal of Medicinal Food إلي   أنه وفقا لعلماء كوريا الجنوبية، يمكن تعزيز خصائص الثوم المفيدة وتأثيره الإيجابي على الصحة الجسدية عن طريق تجميده.

وقد أجرى العلماء تجربة تضمنت وضع الثوم في مجمدة، درجة الحرارة فيها ناقص 60 درجة مئوية، وبعد شهرين أخرج من المجمدة وحول إلى مسحوق وخلط مع مكونات أخرى، وأطلق على الخليط اسم LTAG.

ومن أجل تقييم فعالية هذا الخليط، أجرى الباحثون تجربة على الفئران المخبرية. أعطي الخليط لمجموعة من الفئران بكميات كبيرة، وحصلت مجموعة ثانية على كمية أقل، أما المجموعة الثالثة فلم يعطى لها الخليط. وبعد شهر قيّم الباحثون حالة الفئران في المجموعات الثلاث واتضح لهم أن اللياقة البدنية لدى أفراد المجموعتين الأولى والثانية تحسنت كثيرا.

واستنادا إلى هذه النتائج، أعلن الباحثون أن الثوم المجمد قد يكون له تأثير إيجابي كبير أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة والنشاط البدني المكثف. ولكنهم لم يحددوا آلية تأثير الخليط LTAG.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يشارك المزارعين الاحتفال بعيد الفلاح ال72
  • إصابة 26 شخصا من كفر الشيخ إثر انقلاب أتوبيس على طريق مطروح.. الأسماء
  • بالمنجل.. محافظ كفر الشيخ يشارك المزارعين فرحة حصاد محصول الأرز (صور)
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة.. تعرف عليها
  • علماء يكشفون فائدة تجميد الثوم
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة
  • الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب
  • المسرح العربي والخليجي يودع عميد المسرح القطري موسي زينل
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • ارتفاع في أسعار الدخان والمعسّل.. والدولة تشتري المحصول قبل اوانه