أبوجا (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تيموثي ليندركينج لـ«الاتحاد»: جهود للتوصل إلى اتفاق هدنة جديد أكثر شمولاً في اليمن منافس لترامب يقيل مديرة حملته الانتخابية

اعتبر رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يترأس أيضاً المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس»، أن «الدبلوماسية هي السبيل الأفضل الواجب سلوكه» لحل الأزمة في النيجر، فيما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلنكين، أن بلاده تدعم الجهود الإقليمية المبذولة من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع «المقلق للغاية».


وقال أجوري أنغيلال المتحدث باسم رئيس نيجيريا: «إن تينوبو وقادة التكتل الأفريقي يفضلون حلاً يتم بلوغه بسبل دبلوماسية، بسبل سلمية أكثر من أي سبيل آخر»، مشيراً إلى الحفاظ على هذا الموقف «في انتظار أي قرار آخر يمكن أن ينتج من القمة الطارئة لـ(إيكواس) المقررة غداً الخميس».
وشدّد أنغيلال على «أهمية كل الأرواح البشرية، وهو ما يعني أن أي قرار يتّخذه التكتل سيأخذ في الاعتبار السلام والاستقرار والتنمية ليس فقط في المنطقة، بل أيضاً في القارة الأفريقية بأسرها».
من جهته، رفض المجلس العسكري في النيجر، أمس، أحدث بعثة دبلوماسية من دول غرب أفريقيا «إيكواس» تستهدف استعادة النظام الدستوري بعد انقلاب 26 يوليو، وقاوم المجلس أيضاً دعوات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لإجراء مفاوضات.
ويستعد رؤساء دول «إيكواس» لعقد قمة غداً لمناقشة مواجهتهم مع المجلس العسكري في النيجر، الذي تجاهل مهلة انتهت في السادس من أغسطس، لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.
وجاء في رسالة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد متحدث باسم جيش النيجر صحتها، أن المجلس العسكري في النيجر رفض منح تصريح سفر إلى النيجر لوفد مشترك من «إيكواس» والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وأكد متحدث باسم الاتحاد الأفريقي منع دخول بعثة ورفضت «إيكواس» التعليق.
وكان المجلس العسكري تجاهل بالفعل اجتماعات مع مبعوث أميركي كبير ووفد آخر من «إيكواس». وقالت الأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش يؤيد بقوة جهود الوساطة التي تبذلها إيكواس.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لإذاعة «آر إف آي» الفرنسية، أمس، إن الدبلوماسية هي أفضل طريق لحل هذا الوضع. وتوجهت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إلى نيامي أمس الأول، لكن السلطات لم تسمح لها بمقابلة رئيس المجلس العسكري عبد الرحمن تياني، أو مقابلة بازوم المحتجز.
وقالت نولاند، إنّ المحادثات التي شارك فيها خصوصاً الرئيس الجديد لهيئة الأركان موسى سالو بارمو، «كانت في منتهى الصراحة واتّسمت أحياناً بالصعوبة».
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين: «لا يزال لدينا أمل، لكننا أيضاً واقعيون جداً». وأرسلت «إيكواس» في الأسبوع الماضي بعثة إلى نيامي بقيادة عبد السلام أبو بكر، الحاكم السابق لنيجيريا، لكن تياني رفض أيضاً مقابلته.
وفي هذه الأثناء، أفادت وكالة الديون التابعة للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا «أومو-تيتريس»، أمس، بأن النيجر تخلفت عن سداد 2.341 مليار فرنك أفريقي (3.76 مليون دولار) من الديون المتعلقة بسندات الخزانة والمستحقة في 31 يوليو.
وأشارت الوكالة، في بيان، إلى أن المدفوعات لم تُسدد في سياق العقوبات التي فرضها الاتحاد على النيجر، عقب سيطرة الجيش على السلطة هناك أواخر الشهر الماضي.
وأضافت: «هذا الوضع يخضع للمراقبة من كثب».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر رئيس النيجر إيكواس الإيكواس أنتوني بلينكن أميركا المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

حقيقة رغبة كولر في الرحيل عن الأهلي

أوضح الإعلامى محمد الليثى، إجراء مسؤولي النادي الأهلي إتصالات على مدار اليومين الماضية مع السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق المتواجد في بلاده حاليًا من أجل إخطاره ببعض القرارات التي تم إتخاذها خلال الأيام الماضية عقب خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك.

رد الأهلي على شائعة رحيل كولر

قال الليثى خلال تقديمة برنامج 10 و10 على إذاعة أون تايم سبورت اف ام على موجات 93.7 " مسئولو الأهلي تحدثوا مع كولر عن حالة الغضب الجماهيري بعد خسارة السوبر الأفريقثي خاصة وأن أداء اللاعبين أمام الزمالك كان مُخيّب لطموحات وأحلام الجماهير لذا تم اتخاذ بعض القرارات التنظيمية في مقدمتها، تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا للنادي بجانب توقيع غرامات مالية على اللاعبين ".

الخطيب يُكلّف محمد رمضان بإخماد "ثورة" علي معلول في الأهلي محمد هاني يبدأ برنامجه التأهيلي بعد إصابته في السوبر الإفريقي ضد الزمالك

وتابع: "إتفق مسئولو الأهلي مع كولر فور عودته من بلاده على عقد جلسة خاصة بينهم من أجل مناقشة بعض الأمور الخاصة بفريق الكرة أبرزها خسارة السوبر والإستعداد للإرتباطات المقبلة ونفى مسئولو الأهلي، ما تردد مؤخرًا بشأن سفر كولر إلى سويسرا من السعودية عقب انتهاء السوبر الأفريقي دون الحصول على إذن من النادي، مؤكدين أن المدرب إتفق مع إدارة النادي على رحلة سويسرا قبل السفر للسعودية لخوض السوبر الأفريقي ".

وأتم: " نفى مسئولو النادي ما تردد بشأن عدم رغبة كولر في العودة للقاهرة لإستكمال تجربته مع النادي وأكدوا أن المدرب سيقود تدريبات الفريق عقب إنتهاء الراحة الحالية استعدادًا للإرتباطات المقبلة أبرزها السوبر المصري يومي 20 و24 أكتوبر المقبل ثم مواجهة العين الإماراتي يوم 29 أكتوبر الجاري بالقاهرة في بطولة فيفا أنتركونتيننتال ".

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول «التعاون»
  • الاتحاد التونسي يخطط لتجنيس مهاجم الترجي
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)
  • حقيقة رغبة كولر في الرحيل عن الأهلي
  • بدور القاسمي تترأس اجتماعاً استشارياً لقيادة التطوير المستقبلي لـ «أميركية الشارقة»
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • النائب كريم درويش يفوز برئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة