انتعشت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج اليوم الثلاثاء، بعد تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) ساهمت في تهدئة الأسواق بعد خسائر في الجلسة السابقة جراء مخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة.

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الاثنين، إنه من السابق لأوانه معرفة إذا ما كان تقرير الوظائف لشهر يوليو/تموز يشير إلى تباطؤ أو ضعف حقيقي، لكن من "المهم للغاية" بالنسبة إلى المركزي الأميركي أن يمنع سوق العمل من الانزلاق إلى الركود.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أداء متباين لأسواق آسيا والأسهم الأوروبية تواصل التراجعlist 2 of 2تخبط وتراجعات في بورصات العالم.. ماذا يحدث بالضبط؟end of list توقعات

وظلت توقعات المتعاملين بأن يخفض البنك المركزي الأميركي الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه خلال سبتمبر/أيلول عند 71% كما هي.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياستها النقدية بتحركات الاحتياطي الفدرالي، نظرا لأن معظم عملاتها مربوطة بالدولار.

وتقدم المؤشر السعودي 1.5% مع ارتفاع سهم مجموعة التيسير لصناعة منتجات الألمنيوم 9.9%.

وارتفع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 1.5% بعد إعلانها تحقيق صافي دخل بلغ 109.01 مليارات ريال (29.03 مليار دولار) في الربع الثاني متجاوزة متوسط ​​تقديرات 15 محللا عند 27.7 مليار دولار.

وقفز مؤشر دبي 2.3% بعد يوم من تراجعه أكثر من 4% مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 3.3%. وصعد مؤشر أبو ظبي 1.2% مع ارتفاع سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنك في البلاد، 2.1%. وتراجع المؤشر القطري 0.1% متأثرا بانخفاض سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج 0.8%. خارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري القيادي 1.3%.

وقال وزير المالية المصري أحمد كجوك اليوم إن دعم الوقود في بلاده ارتفع 31% على أساس سنوي في العام المالي 2023-2024 ليصل إلى 165 مليار جنيه (3.35 مليارات دولار)، بينما وصل دعم المواد الغذائية إلى 133 مليار جنيه (2.7 مليار دولار) بزيادة 10% على أساس سنوي.

المؤشرات الأميركية

وعلى صعيد وول ستريت، فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية على ارتفاع اليوم، في ظل سعي المتعاملين لتعويض خسائرهم خلال الجلسة الماضية، في حين أدت تعليقات حذرة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة إلى ارتفاع معنويات السوق.

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 1.16 نقطة عند الفتح إلى 38 ألفا و704.43 نقاط.

وارتفع المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" 17.73 نقطة أو 0.34% عند 5204.06 نقطة، كما صعد المؤشر ناسداك المجمع 63.7 نقطة أو 0.39% إلى 16 ألفا و263.7 نقطة عند الفتح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، منخفضًا 117.19 نقطة ليقفل عند مستوى 11982.30 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

 

الأسهم السعودية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 401 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 61 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 166 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : النايفات، والبحر الأحمر، وصادرات، والباحة، وتشب الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الاستثمار ريت، والتعمير، وبن داود، ومهارة، وميدغيلف للتأمين الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.98% و 3.72% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الباحة، وشمس، وإعمار، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، والإنماء، ومياهنا، وإعمار هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 27.72 نقطة ليقفل عند مستوى 25740.79 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

أسعار الفراخ بتعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن والأسواق المحلية بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع اليوم الثلاثاء

 

الأسهم المصرية تغلق تعاملاتها على تراجع

 

الأسهم المصرية

 

سجلت مؤشرات الأسهم المصرية تراجعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 41 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 2.074 تريليون جنيه، وسط تداولات بلغت 3.4 مليارات جنيه.

 

 وتراجع مؤشر البورصة الرئيس (إيجي إكس 30) فى أسواق الأسهم المصرية بما يصل نسبته نحو 2.44 % ليبلغ مستوى 30273.73 نقطة.

 

 كما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) فى أسواق الأسهم المصرية بما يصل نسبته نحو بنسبة 1.01% مسجلاً 7180.89 نقطة.

 

 وهبط مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا فى أسواق الأسهم المصرية  بما يصل نسبته نحو 1.34% لينهي التعاملات عند مستوى 10212.71 نقطة.

 

 

نيكاي الياباني يتراجع وسط حذر قبل بيانات الوظائف الأميركية

 

 الأسهم اليابانية

 

انخفض المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية، للجلسة الرابعة على التوالي قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، في حين أثر ارتفاع الين على المعنويات.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية على انخفاض بلغ نسبته نحو 0.72% ليصل الى مستوى 36391.47 نقطة، بعد أن تراجع بنحو 1.7%.

 

وخلال الأسبوع، خسر المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 5.15%، وهو أسوأ أسبوع له منذ 26 يوليو/تموز.

 

وارتفع الين إلى أعلى مستوى في شهر قبل بيانات الوظائف الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم والتي قد تحدد حجم ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة المقبلة في أكبر اقتصادات العالم.

 

ويؤثر ارتفاع الين سلبا على المصدرين لأنه يقلل من قيمة الأرباح الخارجية بالين عندما تعيد الشركات أرباحها إلى اليابان.

 

وتراجع سهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صناعة الرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية بنسبة 1.9% ليلحق بالمؤشر أكبر الخسائر. 

 

وفقد سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 1.38% .

 

وانخفض سهم مجموعة سوفت بنك فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 1.76%.

 

وخسر سهم سيفن اند آي هولدنجز فى أسواق الأسهم اليابانية 1.43% بعد أن قالت شركة البيع بالتجزئة العملاقة إنها رفضت عرضا نقديا بقيمة 38.5 مليار دولار من شركة أليمنتسيون كوش تار الكندية لشراء الشركة لأن الاقتراح لم يكن في مصلحة المساهمين.

 

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية 0.89% ليصل إلى مستوى 2597.42 نقطة متأثرا بخسارة سهم شركة هيتاشي لصناعة الأجهزة الإلكترونية 3.57%. وهبط سهم مجموعة سوني 2.55%.

 

وخسر المؤشر 3.4% خلال الأسبوع.

 

ومن بين أكثر من 1600 سهم في السوق الرئيسية لبورصة طوكيو، ارتفع 26% من الأسهم وانخفض 70% بينما لم يطرأ تغير يذكر على 2%.

 

 

مقالات مشابهة

  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • القيمة السوقية لأسواق الأسهم العربية ترتفع لـ 4.26 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف