موقع النيلين:
2024-09-09@20:55:15 GMT

نزار العقيلي: (قرون الإستشعار)

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

ظهور البرهان في حفل التخرج بمنطقة جبيت حاملا سلاحه الشخصي ( طبنجة ) و بندقية القنص المفضلة لديه و مرتديا” قبعة القناصة يؤكد بأن البرهان كان على علم مسبق بان هناك محاولة لإغتياله .. بدون ادنى شك اجزم بان الأجهزة الإستخباراتية قد حذرته مسبقا” لكن البرهان كما عرفناه دائما” لا يعرف الخوف طريقا” إلى قلبه .

. الرجل عنيد و مغامر جدا” و يتمتع بشجاعة نادرة كحال جميع ابناء قواتنا المسلحة الباسلة .

كنت قد حذرت من هذه المحاولة في مقال بداية الشهر الجاري بعنوان ( صراع الأجهزة ) و كما ظللت اردد دائما باني لست عرافا” او كاهنا” بل كل ما في الأمر اني اجيد تحليل المخاطر .. قد يختلف معي البعض و يرمون الإتهامات لبعض الدول الخارجية لان الهجوم تزامن مع عمليات اغتيال واسعة طالت قادة حماس و كعادتي احترم رأي و رؤية الآخرين .. لكن للاسف الشديد لا علاقة لاي جهة خارجية بعملية جبيت الفاشلة .. و حتى لو افترضنا بان مليشيا آل دقلو هي من كانت تقف وراء العملية كما يروج البعض فلنسأل انفسنا هل تستطيع مليشيات آل دقلو ان تهاجم اكبر منطقة عسكرية في شرق السودان بدون اي مساعدة من داخل الاجهزة الأمنية ؟؟

لا تقولوا لي بأن المتعاونين مع المليشيا وراء العملية .. هذا تضليل ليس إلا و تغبيش للحقائق و عدم معرفة بطبيعة العمل الأمني و الإستخباراتي .. من المستحيل ان تستطيع المليشيا إختراق منطقة عسكرية ايا” كان موقعها و حجمها ما لم يكن لديهم تعاون مع خونة داخل اجهزتنا الإمنية .. و لا ادري الى متى سيظل يستخدم البرهان إسلوب الحفر بالإبرة مع الخونة داخل اجهزته الإستشعارية ؟؟

على البرهان اليوم قبل الغد ان يشرع في قطف الرؤوس التي اينعت داخل بيته الأمني و الإستخباراتي .. هناك وجوه يجب ان تذهب اليوم قبل الغد الى محاكمات عسكرية عااااجلة و وجوه أخرى يجب ان يبقوا بجوار زوجاتهم في المنزل قيد الإقامة الجبرية .

قد يظن البعض بان هذه هي العملية الاولى التي استهدفت البرهان و في حقيقة الامر هناك عدة عمليات تم إجهاضها قبل ان تبداء في عدة مواقع زارها البرهان و آخرها كانت خلال زيارته الاخيرة لولاية سنار .

من الاسباب التي تعلل الوفد الامريكي بها و طالب بلقاء البرهان في مطار بورتسودان هي وجود قيود امنية منعتهم من الدخول لبورتسودان و هذا دليل على ان الامريكان لديها علم مسبق بمحاولات لإغتيال البرهان داخل بورتسودان .

على البرهان ان يشرع فورا” في تشذيب و نظافة قرني الإستشعار و قبل هذا عليه ان يحيل بعض الضباط اللايفاتية الذين يخرجون بالزي الرسمي للقوات المسلحة و يتحدثون في الشأن السياسي الدولي دون ان يكون لهم علاقة بالإعلام الحربي او الرسمي للدولة .

لا يوجد في هذا الكوكب كله من يرتدي ملابس جيش بلاده و يخرج برتبته القيادية و يتحدث في الشأن السياسي و بل يعلن تضامنه و تعاطفه مع حركة ثورية او حركة سياسية مسلحة او حتى حركة مرور في دولة أخرى .. هذا لعمري هو عين التسيب و عدم الإنضباط العسكري و مخالفة صريحة للوائح و قوانيين القوات المسلحة و هذا ينعكس سلبا” على سمعة الجيش السوداني .

احسم هؤلاء يا برهان و اضرب بيد من حديد فاذا كان لديك طاقة صبر و تحمل يجب ان تعلم بان شعبك لم يعد يتحمل هذا العبث و الهوان الذي يحدث .. مرارتنا اتفقعت ياااااخ .
نزار العقيلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

راشد عبد الرحيم: ما بعد الصين

في زيارة الرئيس البرهان و وفده الحالية للصين وقعت إتفاقيات عديدة و ذات قيمة عالية و في مجالات مهمة .

الخشية ان تقابل هذه المنجزات المهمة بمثل ما قوبلت به إتفاقيات سابقة مع العديد من الدول و الجهات و إنتهت إلي أضابير و أوراق و ملفات في دهاليز التعاون الدولي بوزارة المالية .
تعطل و تأخر تنفيذ الإتفاقيات يؤدي للعديد من التعقيدات اخطرها ان ينظر لبلادنا بأنها غير جادة و غير حريصة .

عدم التنفيذ هو إهدار لوقت ثمين بضيع علي بلادنا و مؤسساتنا و شعبنا .
بعد الحرب لن يعود لنا ترف التردد و التأخر و ااوقوع في براثن الروتين الحكومي لتتحول الإتفاقيات إلي سفريات موظفين لا تحقق غير أهدار العملات غير السودانية الشحيحة علي النثريات .
البدء الفوري في إنفاذ ما توصلنا له مع الصين يمكننا من الإنتقال إلي خطوات مهمة مثل البدء في التوصل لإتفاقيات في القضايا العاجلة مثل حسم الحرب بإتفاقيات تسليح سريعة و مواجهة ما يحاك في المنظمات الدولية من مؤامرات بدات فعليا قبل يومين .

حاجاتنا اكبر من ان يسعها تعاون مع الصين فقط رغم اهميته و رغم التعامل الإيجابي و الإستقبال المشرف و الذي تجلي واضحا في زيارة الرئيس البرهان .

نحتاج إلي إختراق مماثل في علاقاتنا مع روسيا لمزيد من تأمين متطلبات الحرب و العلاقة مع الأمم المتحدة و مجلس الأمن .
الصين و روسيا دول مرتبة و منظمة و جادة في تعاملاتها الثنائية .
لن نتعلم من الحرب إذا لم نحسن إستغلال الفرص و الزمن و العلاقات .

راشد عبد الرحيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية بالجليل الغربي
  • «القاهرة الإخبارية»: حريق داخل قاعدة عسكرية في مستوطنات الجليل الغربي
  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية قرب شلومي بالجليل الغربي عقب سقوط صاروخين أطلقا من جنوب لبنان
  • التسريبات …
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • راشد عبد الرحيم: ما بعد الصين
  • شح الموارد يفجر صراعات داخل حكومة بورتسودان
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • يحيى العقيلي: العمل الخيري يحظى برعاية ربانية وحملات الجمعيات الكويتية تحقق أهدافها الإنسانية