اختتمت الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد جبران وزير العمل، والسفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، زيارة محافظة الغربية بالتوجه إلى قرية شبرابلولة بمركز ومدينة قطور والتي تعد قلعة زراعة وصناعة الياسمين في مصر ومعقل إنتاج العطور على مستوى العالم، بحضور واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، والدكتور محمود عيسى نائب المحافظ.

وتنتج قرية شبرا بلولة أكثر من نصف إنتاج العالم من الياسمين. وتتميز بالتربة الخصبة لهذا النوع من الزهور.. حيث تنتج هذه النوعية من الأزهار رائحة كلاسيكية تدخل في صناعة العديد من العطور، وهو ما يجعل الياسمين "حجر أساس في صناعة العطور"، حول العالم.

واستمع الحضور لشرح توضيحي عن المصنع والمقام على مساحة 4 فدان ويتكون من 4 عنابر للاستخلاص والتقطير، عنبر لتخزين غاز الهكسان، غلاية و وحدة إطفاء كاملة، ورشة لصيانة المعدات، معدات كهرباء.

وعن النباتات التي يستخدمها المصنع الياسمين قرنقل بنفسج، ريحان، عنبر، ورد كزبرة، كامون، زهرة أرنج، قطيفة وينتج المصنع 5 طن يوميا حسب الموسم السائد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة قلعة الياسمين محافظ الغربية وزيرة التضامن

إقرأ أيضاً:

إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أن حوافز الإستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج و توافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصاً جيدة لزيادة إنتاج البترول والغاز من الصحراء الغربية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعى للحقول.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول عبر الفيديوكونفرانس لإعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2023/ 2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولى شركات كايرون انرجى وكابريكورن الإنجليزية شركاء قطاع البترول في شركة بدرالدين.

ولفت الوزير الى أهمية زيادة أنشطة الحفر خلال الفترة المقبلة في الصحراء الغربية ودعم الاستفادة من التكنولوجيات المختلفة في عمليات الاستكشاف والإنتاج والتي تساعد فرق عمل الإنتاج البترولى على مواجهة تحديات الإنتاج وتسهم في فتح آفاق جديدة لإستغلال الإمكانات الجيدة في مناطق الصحراء الغربية، مشيراً الى ان فرق عمل شركات انتاج البترول بالمنطقة تبذل جهوداً كبيرة رغم كل التحديات مما يجعلنا نعول عليها لتقديم المزيد في سبيل إطلاق الإمكانات البترولية والغازية الكاملة بمناطق العمل، مؤكداً على تقديم الدعم الكامل من الوزارة في هذا الصدد في ظل تعاون وتكاتف من الجميع.

وأعرب الوزير عن تقديره لجهود فرق العمل في مواقع بدرالدين للبترول وحرصه على تفقد مواقع عملهم والالتقاء بهم للوقوف على مايقومون به من مجهودات ، كما اعرب عن شكره لشركاء الإنتاج في بدرالدين مؤكداً على العمل بروح الفريق.

جهود الإنتاج 

واستعرض المهندس اشرف عبدالجواد رئيس شركة بدرالدين للبترول جهودها المبذولة في مجال الاستكشاف والإنتاج بحقول الشركة بالصحراء الغربية في اطار العمل على تحسين الإنتاجية ومواجهة تحديات التناقص الطبيعى وذلك بالتوازى مع توفير بيئة عمل آمنة كأولوية قصوى وتنفيذ مشروعات البعد البيئي وخفض الانبعاثات، مشيراً الى  الإلتزام بتنفيذ البرنامج المخطط بالموازنة لحفر 5 آبار استكشافية جديدة حيث تم التوصل الى 3 آبار استكشافية ناجحة، وأنه تم الانتهاء من ربط 20 بئراً على خطوط الإنتاج بمناطق بدرالدين للبترول وتنفيذ برنامج موسع لصيانة الآبار، وبلغت معدلات الإنتاج خلال العام أكثر من 67 ألف برميل مكافىء يومياً بواقع 217 مليون قدم مكعب غاز وأكثر من 28 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، فيما بلغت الاستثمارات التي ضخها 295 ملايين دولار، كما تم المضي في مشروع إعادة معالجة البيانات السيزمية لمساحة 2000 كم مربع كخطوة هامة لدعم عمليات الاستكشاف الجديدة.

وتناول رئيس بدر الدين  جهود ترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في مواقع الشركة، موضحاً النتائج الإيجابية التي اسفرت عنها الإجراءات والمشروعات المختلفة في مجال الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات التي ساهمت في خفض مايقرب من 18 الف طن مكافىء من ثانى أكسيد الكربون خلال العام و تقليل انبعاثات غازات الشعلة الى أقل مستوى ممكن بشكل ملموس مقارنة بالعامين السابقين، وذلك بعد استكمال مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بمنطقه حقول بدر 3 واستخدامها اقتصادياً كوقود بدلاً من حرقها، وجار حالياً استكمال مشروعات تقليل انبعاثات غازات الشعلة وترشيد استهلاك الوقود البترولى واحلال الطاقة المتجددة محله وذلك بمواقع نياج وعلم الشاويش.

ومن جانبها أكدت اليانور راولى المدير التنفيذي لشركة كابريكورن انرجى مصر الإلتزام بأنشطة وبرامج الحفر  ، مشيرة الى طموح الشركة بالتعاون مع قطاع البترول لتنفيذ برنامج هام للتغلب على تحديات التراجع في الإنتاج، ومساعيها لإضافة آبار جديدة على خريطة إنتاج الغاز الطبيعى الفترة المقبلة، معربة عن تقديرها لجهود فرق العمل في بدرالدين خلال العام الآخير مشيدة بما تحقق من نتائج هامة في مجال خفض انبعاثات الكربون.

وشهدت الجمعية العامة ايضاً استعراض التقدم في مجال التحول الرقمى بشركة بدرالدين، وانشاء مركز معلومات متطور يشمل العنصر البشرى ومنظومة معلومات السلامة والصحة المهنية والبيانات الجغرافية ومتابعة الانبعاثات وكفاءة الطاقة وغيرها من المجالات الداعمة لتحقيق اهداف العمل.

مقالات مشابهة

  • وكيل زراعة الغربية يشهد احتفالية عيد الفلاح بصناديد
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • د. الشمري وروني يزوران معرض ملف ترشيح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034
  • الشلف: توقيف صاحب مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية تنشط برخص إعتماد مزورة 
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية
  • إزالة حالة تعد على الأراضي الزراعية بالغربية
  • زراعة الغربية: إزالة تعديات على 14 قيراط أرض زراعية بهدف التبوير
  • وزير الزراعة: مصنع التغذية المدرسية بقويسنا ينتج 60 ألف وجبة يوميًا
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية ورئيسا زراعة النواب والشيوخ يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا