هزت بيروت، الثلاثاء، أصوات 6 انفجارات كبيرة دوت على مراحل متلاحقة، ناجمة عن خرق الطيران الحربي الإسرائيلي لجدار الصوت على علوّ منخفض، مما أثار حالة هلع عامة في العاصمة اللبنانية والمناطق المجاورة لها، حيث سجلت حالات هلع وإغماء وتوتر شديد، فضلاً عن تحطم زجاج العديد من المباني والمحال التجارية في المدينة، وجوارها.

 

شو هيدا الصوت يلي طلع من كم دقيقة بي كسروان يا جماعة ؟؟!! صوت كتير قوي ؟؟!!????????????????

— Nohad ❤️❤️???????? (@Nohad2463800) August 6, 2024

وأفادت "الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام" عن تجدد لخرق جدار الصوت من قبل الطيران الإسرائيلي على مراحل متعددة في أقل من ربع ساعة.

وسمع أصوات "انفجارين متتاليين: على 3 مراحل بفاصل دقائق فيما بينها، ما أوحى بحصول غارات جوية نتيجة الانفجارات المتتالية، في وقت تعيش المدينة وعموم لبنان حالة ترقب دقيقة لمستجدات المواجهة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، المرشحة للتدهور إلى حرب أوسع نتيجة التصعيد المتبادل.
 

— Elie ✨ (@eliezehlewe) August 6, 2024

 وتزامن خرق الطيران الإسرائيلي لجدار الصوت فوق العاصمة اللبنانية وضاحيتها الجنوبية، مع عقد حزب الله لاحتفال جماهيري تأبيني في الضاحية، يتحدث فيه زعيمه حسن نصرالله، بمناسبة مرور أسبوع على مقتل قائده العسكري الكبير فؤاد شكر في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونبه نصرالله مع بداية كلمته، التي انطلقت عقب تسجيل خروق جدار الصوت، إلى أن إسرائيل قد تلجأ بطائراتها لخرق جدار الصوت أثناء الاحتفال أو خلال إلقائه لكلمته "بهدف إخافة الموجودين والمشاركين"، وفق تعبيره، وأضاف متوجها لجمهور الاحتفال، "لو حصل ذلك.. يُرَدّ عليه بالشعار المناسب".

وأفيد من مناطق عدة في بيروت ومحيطها عن تحطم زجاج منازل ومباني ومحال تجارية بسبب الارتجاجات الناجمة عن جدار الصوت، حيث سجلت إصابات طفيفة ناجمة عن جروح بسبب الزجاج، إضافة إلى تسجيل حالات انهيار نتيجة الهلع والخوف، جرى نقل بعضها عبر فرق الإسعاف لتلقي المساعدة.
 

للمرة الثالثة جدار صوت فوق بيروت

تكسر زجاج عدد من المنازل في الضاحية الجنوبية وسقوط بعض الاصابات (هلع) بسبب الضغط الشديد

— magazine azhar (@MajaletAzhar_) August 6, 2024

 وتمكن العديد من السكان من مشاهدة الطائرات الحربية التي كانت تناور على علو منخفض بالعين المجردة في سماء العاصمة اللبنانية، كما قاموا بتصويرها حيث انتشرت العديد من المقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي.
 

هي عينة بسيطة عن صوت جدار الصوت وبالونات حرارية. pic.twitter.com/ONJFHjKNAU

— Fatimah???????? (@FatimahChihadeh) August 6, 2024

 
وسبق لخبراء أن شرحوا لموقع "الحرة" آلية حصول "جدار الصوت" وسبب الصوت المدوي الذي يصدر عنه، ويعتبر إطلاق وصف "جدار الصوت" على الدوي الذي يسمع خطأً شائعاً، فالصوت ينتج فعلياً عن خرق الطائرات السريعة في تحليقها لسرعة الصوت (343 متر في الثانية)، وهو ما يسمى "كسر حاجز الصوت".

وبحسب العميد الطيار المتقاعد، أندريه أبو معشر، تصدر الطائرة موجات صوتية خلال تحليقها، وحين تسبق بسرعة تحليقها ذبذبات الصوت الذي تصدره يتشكل ما يسمى بـ "جدار الصوت" وينتج عنه صوت الدوي وارتجاجات صوتية، تؤدي إلى تحطم الزجاج والاهتزاز.

وحين تسبق الطائرة سرعة الصوت فإنها تصطدم بالموجات الصوتية الصادرة عنها، لكن وبدلا من أن ترتد الموجات الصوتية عند اصطدامها بالأشياء، فإن الطائرة تخترقها وتحولها إلى موجة صوتية واحدة تنطلق خلفها بشكل مخروطي، هي عبارة عن صوت الدوي الذي يسمع عند بلوغه الأرض. 

وعادة ما يترافق جدار الصوت مع تشكل غيمة دائرية تحيط بالطائرة، تتكون من الاحتكاك العنيف للطائرة السريعة مع جزيئات الهواء، تشكل موجة الصدمة مخروطا من جزيئات الهواء المضغوط التي تتحرك للخارج والخلف في جميع الاتجاهات.

وبحسب ما يشرح موقع "ناسا" فإن الهواء يتفاعل مثل السائل مع الأجسام الأسرع من الصوت. عندما تنتقل الأجسام عبر الهواء، ويتم دفع جزيئات الهواء جانبا بقوة كبيرة، وهذا يشكل موجة صادمة مثلما يخلق القارب موجة مقوسة عند سيره في البحر.

ويضيف أنه كلما كانت الطائرات أكبر وأثقل، زاد الهواء الذي تزيحه في تحليقها فوق سرعة الصوت. ويلعب حجم الطائرة وارتفاعها وسرعتها ومسارها فضلا عن حال الطقس والضغط الجوي دورا رئيسيا في حجم الصوت المسموع عند خرق حاجز الصوت.

ليس لـ "جدار الصوت" أي أثر أو استخدام عسكري، بحسب ما أكد أبو معشر، إذ تقتصر أضراره على تحطيم الزجاج وما ينتج عن الارتجاجات التي يتسبب بها، ولكن لا استعمال قتالي له، "لكن قد يكون لهذه المناورات دور في التأثير النفسي".

ونصح العديد من المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عموم الناس بالابتعاد عن الزجاج خلال الجلوس في المنازل وترك النوافذ مفتوحة لتجنب تعرضها لضغط كبير خلال حصول خرق لجدار الصوت.

ما تقعدوا حد القزاز وخلوا الشبابيك مفتوحة
يا رب تحمي ???????? 
تعبنا تعبنا تعبنا ????????????????#بيروت#جدار_صوت #جدار_الصوت

— Fatima Abdallah (@abdallah_fatima) August 6, 2024

 
يأتي ذلك في وقت يبلغ التوتر بين إسرائيل وحزب الله مداه الأقصى منذ نحو 9 أشهر من المواجهات المحدودة بين الطرفين والتي لم تصنف بعد كحرب شاملة بينهما.

وتترقب إسرائيل رد حزب الله وإيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري لحزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية.

وتستمر بالتزامن المواجهات الحدودية والقصف المتبادل بين الطرفين، حيث أفادت وكالة فرانس برس، الثلاثاء، نقلا عن مصدر أمني لبناني لم تكشف عن هويته، بمقتل 4 مقاتلين من حزب الله بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان.

وقالت مصادر طبية وأمنية لوكالة رويترز إن ضربة إسرائيلية على منزل في بلدة ميفدون بجنوب لبنان، الثلاثاء، قتلت 4 أشخاص جميهم ذكور. ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي أي تعليق على الفور.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه هاجم، بمشاركة استخباراتية من جهاز الأمن العام (الشاباك) "مبنى عسكري كانت تستخدمه وحدة جبهة الجنوب التابعة لحزب الله"، حيث عمل من داخله عناصر تنتمي للجماعة "روجوا لمخططات إرهابية ضد إسرائيل".

في المقابل تبنى حزب الله، الثلاثاء، سلسلة عمليات قصف على مواقع عسكرية إسرائيلية، بينها هجو جوي بسرب من المسيّرات الإنقضاضية استهدفت مقر قيادة لواء ‏غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة "شراغا" شمال عكا، وفق ما أعلن التنظيم في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

ومنذ بدء التصعيد عبر الحدود، قتل 550 شخصا على الأقل في لبنان، بينهم 355 مسلحا من الحزب و116 مدنيا على الأقل، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، استنادا إلى السلطات اللبنانية وبيانات حزب الله.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكريا و25 مدنيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جدار الصوت العدید من حزب الله

إقرأ أيضاً:

المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع عدة للعدو الإسرائيلي

بيروت-سانا

استهدفت المقاومة اللبنانية اليوم عدداً من مواقع العدو الإسرائيلي على الحدود اللبنانية وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، محققة فيها إصابات مباشرة.

وقالت المقاومة في بيان لها: “إنه دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة ورداً على ‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا على بلدة خربة سلم شنّ مقاتلونا هجوما جويا بأسراب من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة لواء غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمال عكا المحتلة ‌‏مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها وحققت فيها إصابات مباشرة”.‏

وفي بيان آخر، أوضحت المقاومة أن مقاتليها استهدفوا المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في جنوب ثكنة يعرا بصلية من ‏صواريخ ‏الكاتيوشا، كما استهدفوا بقذائف ‏المدفعية العدو الإسرائيلي في موقع المرج.‏

إلى ذلك تصدت وحدة ‏الدفاع ‏الجوي في المقاومة لطائرة حربية معادية وأطلقت باتجاهها ‏صاروخ أرض جو، ‏ما أجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية والتراجع باتجاه فلسطين المحتلة.‏

من جهة أخرى، واصل العدو الإسرائيلي عدوانه على القرى والبلدات في جنوب لبنان، حيث قصف بالمدفعية أطراف بلدة زبقين بالقطاع الغربي.

وكان أربعة أشخاص أصيبوا جراء غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي في وقت سابق اليوم على بلدة حانين جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • عملية ليلية لـحزب الله.. استهداف لإسرائيليين بـالمدفعية!
  • تجمع أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت استنكر تدخل حزب القوات اللبنانية في تحقيقات المرفأ
  • المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع عدة للعدو الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله
  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارات للطيران الإسرائيلي تستهدف 3 بلدات في الجنوب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • بيان جديد لـحزب الله.. اليكم ما جاء فيه
  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان