قالت الدكتورة ولاء شبانة أستاذ علم النفس التربوي، إن السيطرة على إدمان الأطفال للمحمول والإنترنت تتطلب استراتيجيات واضحة وفعالة من قبل الأمهات.

وأوضحت أستاذ علم النفس التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج البيت، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: «من الضروري أن يكون الطفل مشاركًا في الأنشطة المنزلية اليومية، مثل إعداد الطعام، وتنظيف المنزل، وتنظيم ملابسه، حيث يسهم ذلك في بناء شخصيته وتعزيز اعتماده على نفسه، مما يساعد في تقليل الاعتماد المفرط على الأجهزة الإلكترونية».

إشراك الطفل في أنشطة متعددة

وأضافت أن إشراك الطفل في أنشطة متعددة يعزز شعوره بالمسؤولية ويقلل من الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة، مؤكدة أن الأمهات يجب أن تكون متوازنة في تقديم الجانب الترفيهي والتعليم للأطفال، منها زيارة الأماكن الأثرية والتعرف على التاريخ والحضارة يمكن أن تكون بديلاً مفيدًا للوقت المفرط على الإنترنت.

استخدام الأجهزة الإلكترونية

كما شددت على ضرورة أن تكون هناك قواعد واضحة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية، مع التركيز على أهمية توفير بدائل تشغل الطفل وتعزز من مهاراته ونشاطه البدني والعقلي، مضيفة: «إذا قضي الطفل وقتًا ممتعًا ومفيدًا في الأنشطة البديلة، سيكون لديه دافع أقل لإدمان الأجهزة الإلكترونية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدمان الإنترنت الإنترنت قناة الناس الأجهزة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

دموع الفرح للطفل سعيد تُكرم من اتحاد الكرة الإماراتي

كرّم اتحاد الإمارات لكرة القدم المشجع الإماراتي الصغير سعيد المري، الذي كان موجوداً في مدرجات أحمد بن علي في الدوحة لمؤازرة وتشجيع المنتخب الإماراتي في مباراته مع شقيقه القطري، والتي أقيمت الخميس الماضي، وانتهت بفوز "الأبيض" بثلاثية مقابل هدف، وأهدى اللاعبون قميص المنتخب للمشجع سعيد تكريماً له.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي لقطة مؤثرة للمشجع سعيد البالغ من العمر 9 أعوام وهو يذرف دموع الفرح لحظة تسجيل الهدف الثالث, فضلاً عن تشجيعه بطريقه مميزة نالت اعجاب الجميع، حيث حرص اتحاد الكرة على توجيه الدعوة له للتواجد في ملعب جامعة نيويورك بجزيرة السعديات للقاء اللاعبين ومتابعة الحصة التدريبية.

فرحة ممزوجة بالدموع مطرزة بحب الوطن ???????? من أصغر وأسعد مشجع في مباراة #قطر_الامارات pic.twitter.com/w6Y6fa0kzj

— عبيد خلفان الغول السلامي (@ObaidAlsalami2) September 6, 2024

وأعرب سعيد عن فرحته الغامرة وسعادته البالغة بوجوده مع اللاعبين والحديث معهم, مؤكداً أنه سيحرص على الحضور في مدرجات إستاد هزاع بن زايد لتشجيع "الأبيض" في مباراته أمام إيران، متمنياً مواصلة تحقيق الانتصارات في التصفيات.

مقالات مشابهة

  • فعاليات هامة وورش عمل يناقشها مؤتمر علم النفس التربوي حول السلوك البشري
  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • جلسات بحثية وورش عمل بمؤتمر علم النفس التربوى حول السلوك البشرى
  • أمية النساء ترتفع في العراق مقارنة بالذكور والعمل والإنترنت أبرز دوافع التعليم
  • دموع الفرح للطفل سعيد تُكرم من اتحاد الكرة الإماراتي
  • عودة الاتصالات والإنترنت إلى حضرموت بعد إصلاح عطل فني مفاجئ
  • استشاري نفسي: "التمرد على نموذج السلطة" عنوان مرحلة المراهقة
  • أفضل 5 خطوات للحفاظ على باقة الإنترنت المنزلي حتى نهاية الشهر
  • أستاذ طب نفسي: المشاكل الأسرية تدفع الأبناء إلى السلوك العدواني
  • أستاذ طب نفسي: علاقة الوالدين تؤثر على سلوك الأطفال