لجريدة عمان:
2024-09-09@20:47:18 GMT

ثمن الدم الفلسطيني

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

ثمن الدم الفلسطيني

أكملت حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة عشرة أشهر كاملة، أكثر من 300 يوم، كانت فيها آلة القتل الصهيونية تدور على مدار الساعة.. لم تستثنِ أحدا على الإطلاق: كبارا وصغارا، نساء وأطفالا، كل شيء كان يدب على الأرض طالته يد الغدر الهمجية.. حتى الأطفال الخدج، في ما يمكن أن يسمى ببقايا المستشفيات، اغتالتهم يد الصهيونية حتى لا يثأروا في يوم من الأيام لأبائهم الذين اغتالهم الاحتلال أو لأرضهم التي دمرها.

وبعد كل هذه الأيام من الحرب ماذا حقق الاحتلال من مكاسب استراتيجية أو أهداف كان قد أعلن عنها في بداية الحرب؟ في الحقيقة ليس أكثر من إصرار الفلسطينيين على التحرر من الاحتلال ومن عودة القضية الفلسطينية لتكون في صدارة القضايا التي تشغل اهتمام العالم، ليس العالم العربي فقط، ولكن العالم الغربي الذي أعادت جماهيره ونخبه الطلابية، على الأقل، استيعاب حجم الكذب والخداع في السردية الإسرائيلية للقضية الفلسطينية، الأمر الذي ساهم في بناء وعي جديد بحق الشعب الفلسطيني في وطنه، وفي نيل حريته، وفي نيل كامل إنسانيته. أمّا المحتل الإسرائيلي فقد كشف زيف الإنسانية التي يدعيها والديمقراطية التي كان يخدع العالم بها. كشفت الدماء الفلسطينية الزكية حقيقته أمام نفسه وأمام العالم.

بلغت حصيلة الشهداء منذ بداية الحرب وحتى هذا اليوم أكثر من 40 ألف شهيد، لكن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، فهذه الأرقام هي حصيلة الجثث التي تصل إلى المؤسسات الصحية، فيما لا زالت هناك آلاف الجثث تحت الركام، ومثل متحلل في الشوارع أو في حوزة العدو كما كشفت الأحداث مؤخرا.. لا يمكن التعامل مع هؤلاء الشهداء بوصفهم أرقاما تزداد كل يوم، إنهم أسمى من ذلك بكثير، كل واحد فيهم له قصته وله كيانه، حتى الأطفال الخدع الذين اغتالهم العدو في الحاضنات الطبية لهم قصص وإن لم يخرجوا ليروا شمس فلسطين. وقصص هؤلاء ومن سبقهم في طريق النضال الفلسطيني ودماؤهم الطاهرة الزكية تتكامل لتكتب السردية الفلسطينية عبر أكثر من سبعة عقود من الزمن، السردية التي تؤثث تبني الوطن الفلسطيني وتعلم الأجيال القادمة معنى النضال من أجل الحرية ومن أجل الأوطان، ومعنى الثبات.

ومثل تلك الدماء لا يمكن أن تكون قد ذهبت دون ثمن، وتلك الجثث المتحللة والمشوهة لا ينقصها الكرامة فقد سقطت من أجل الحفاظ على الكرامة واستعادتها.. إن الثمن الذي ذهبت من أجله تلك الدماء والأرواح هو الوطن/ فلسطين التي سترتفع راية حريتها ذات يوم خفاقة مستقلة استقلالا ليس أعظم منه استقلال ولا أطهر.

أما العدو المحتل فسيبقى في خزي تاريخه الدموي على مستوى الكيان إن بقي له كيان أم على مستوى الأفراد الذين ستطاردهم دماء الفلسطينيين طوال المستقبل الذي يؤثثونه بجماجم الأطفال والنساء ويسقونه بدماء الأبرياء.

أما حلفاء إسرائيل أيا كانت جغرافيتهم أو توجهاتهم الأيديولوجية فإن الحقيقة ستحاصرهم ذات يوم "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني الفلسطيني: 5 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي شقة بمدينة غزة

كشف الدفاع المدني الفلسطيني، عن ارتقاء 5 شهداء، بينهم سيدتين وطفلة، و12 إصابة في قصف الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية في شارع اليرموك بمدينة غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني الفلسطيني: 5 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي شقة بمدينة غزة
  • عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف الدم وتجويع وتشريد الشعب الفلسطيني
  • وزارة التعليم الفلسطينية: بدأ العام الدراسي مع حرمان أكثر من 650 ألف طالب
  • سلطنة عُمان تدعو لوقف نزيف الدم والتجويع والتشريد للشعب الفلسطيني
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع