لجريدة عمان:
2024-09-09@20:52:20 GMT

روح التراب الذي يوشك أن ينقرض

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

ترجمة: أحمد شافعي

حينما اشتريت أنا وشريكتي بيتنا في بورتلاند بولاية أوريجون قبل أربع سنوات، بدأنا على الفور في تصميم حديقة أحلامنا، عازمين على أن نستبدل بالمرج العشبي المهجور أحواضا واسعة من النباتات المعمرة المورقة التي تزهر لفترات طويلة. غير أنه سرعان ما تبين لنا أن التربة عندنا عنيدة ثقيلة الطين مليئة بالحصى.

كنت في السابق، مع حدائق أصغر حجما، أتغلب على مثل تلك المصاعب ببضعة أكياس من التربة عالية الجودة آتي بها من أحد المشاتل. أما استبدال تلك الكمية الكبيرة من التراب فلم يكن بالأمر العملي أو الممكن ماليا. ولذلك قررت بدلا من ذلك أن أصلح ما لدينا.

ولما تعلمت القيام بذلك تغير لدي ما هو أكثر كثيرا من حديقتنا، فقد غير ذلك تماما من الطريقة التي أفكر بها في التربة، بل وفي الكوكب بأكمله. فبت الآن لا أرى التربة محض وسيط للحياة، وإنما أراها كيانا حيا في حد ذاته، وفي طريقه بسرعة إلى الانقراض.

في بعض أجزاء العالم، تعمل الزراعة المكثفة والرعي الجائر وإزالة الغابات على تدمير التربة بسرعة تتجاوز ألف مرة سرعة معدل التآكل الطبيعي. وفي حال استمرار هذا المعدل فإن 90% من مناطق الأرض الصالحة للسكنى سوف تتدهور تدهورا كبيرا بحلول عام 2050، فتنخفض من جراء ذلك عائدات المحاصيل بمتوسط 10% ـ تصل إلى 50% في بعض المناطق ـ ويرجح أن يرغم ذلك ملايين البشر على الهجرة.

وقد يصل تآكل التربة إلى الذروة بانهيار الحياة الأرضية المركّبة، ما لم نعد التفكير في علاقتنا بالعالم الذي تطؤه أقدامنا.

التربة هي نتيجة عصور من التطور الكوكبي، أي مليارات السنين من العناصر التي تعمل على تآكل الصخور وأكثر من أربعمئة وخمسة وعشرين مليون سنة من التفاعلات القائمة داخل الحياة المعقدة، بحيث أن بوصة واحدة من التربة السطحية الخصبة تحتاج إلى مئات السنين لكي تتكون.

تقوم الميكروبات والفطريات والنباتات والحيوانات بتكوين التربة والحفاظ عليها عبر عمليات لا حصر لها، وذلك عن طريق تفتيت الصخور بالجذور والأحماض التي يتم إفرازها، ثم تقوم هذه الكائنات باستعمال بقاياها ومنتجاتها الثانوية في تخصيب الصخور المفتتة، ومن خلال تدويرها للهواء والماء والعناصر الغذائية عبر تحركاتها بالزحف والسعي والحفر.

وبرغم أن العلم لم يصل بعد إلى إجماع على تعريف الحياة، فإن الكتب المرجعية تبرز معايير تعد على نطاق واسع الفاصل بين الحي وغير الحي. وتتحقق في التربة كثير من هذه المعايير: فهي ذات بنية عالية التنظيم. وهي تنمو. وهي تتنفس. ويمكن أيضا أن تموت. وجميع أشكال الحياة هي عبارة عن أنظمة من المكونات الحية وغير الحية المترابطة في ما بينها. وتأملوا شجرة على سبيل المثال، وهي في الغالب تتألف من خشب ميت مخلوط بشرائح من أنسحة حية. وبهذا الاعتبار لا نرى التربة مختلفة. ثم إن التربة تظهر ما يتفق كثير من الخبراء على أنه الخصيصة الجوهرية من خصائص الحياة: أي القدرة على المحافظة على الذات بفعالية. فالتربة تحافظ على بقائها على قيد الحياة. بل إن الجمعية الأمريكية لعلوم التربة ووزارة الزراعة الأمريكية تصنفان التربة باعتبارها حية.

يعيد الاعتراف بالتربة بوصفها شكلا من أشكال الحياة تأطير فهمنا لنظام آخر مترابط ومنظم ذاتيا، هو كوكب الأرض. ونحن مدينون لكوكب الأرض بالعديد من السمات المميزة للحياة ـ ومن تلك غلافها الجوي الذي يسمح بالتنفس، وسماؤها الزرقاء، والتنوع المعدني، وكيمياء المحيطات، وحرائق الغابات. بمرور الزمن، شكلت الأرض والحياة ـ شأن التربة والكائنات التي تحافظ عليها ـ نظاما تطوريا واحدا دام لمليارات السنين. فالأرض الحية من تحت أقدامنا تعكس صورة كوكبنا الأكبر الحي.

وإذن فإن التحدي الذي يواجهنا لا يقتصر ببساطة على إصلاح تربة الأرض، وإنما يتمثل في إعادة إحيائها قبل أن تضيع إلى الأبد. لا بد للزراعة الحديثة أن تحترم التربة وتقدر إعجازها وتقدر أيضا أنها كيان ضعيف. وبوسع مبدأين جوهريين أن يكونا هاديين في هذا التحول: تقليل إزعاج الأرض والتأكيد على تنوعها الحيوي. ويقتضي هذا عمليا تقليلا كبيرا للحرث، ومناوبة بين المحاصيل، وإعطاء الأولوية للمدخلات العضوية على الأسمدة المركبة والدمج بين المحاصيل والأشجار والماشية، وحماية التربة من التآكل عن طريق المحاصيل وغيرها من العوامل.

لقد حاولت أنا وشريكتي أن نطبق هذه الطرق في حديقتنا. ففي المناطق التي لم يكن فيها من قبل غير العشب، حفرنا بركة، وأقمنا حديقة صخرية ومرجا من الزهور البرية، وزرعنا مجموعات من النباتات المعمرة المزهرة المقاومة للجفاف، وأقمنا أحواضا للخضراوات. قمنا بتركيب نظام للري بالتنقيط وصندوقا للتسميد. وصرنا نزرع محاصيل الغطاء الشتوي ونترك الخضراوات تذبل وتتحلل في مكانها. وجئنا بتنويعة كبيرة من النباتات التي تقي التربة من عوامل التعرية وتعيد تنشيط أوساطها البيئية.

في الشهر الماضي، قررت نقل نبات مزهر يسمى البنستيمون بعد أن كبر كثيرا على المساحة المخصصة له. كانت التربة في هذا الجزء من الحديقة من قبل مضغوطة للغاية لدرجة أنني كنت بحاجة إلى معول للحفر فيها. فإذا بي أجدها مفككة ولينة. وفيما كنت أرفع النبات، ظهرت شتى أشكال الحياة، فتدلت الديدان الأرضية من الجذور، وسارعت حشرة تجري إلى الأمان، ولمحت أسفل النبات شبكة بيضاء دقيقة من الفطريات.

وفيما أخذت أمرر أصابعي في التربة، فهمت، على نحو أوضح مما كنت أفهم من قبل، أنها لم تكن قط محض طبقة تقع أعلى سطح الكوكب، ولكنها جزء من الأرض نفسها وامتداد للكوكب، فهمت أن التربة شأن الحياة كلها ليست محض مقيمة في الكوكب بقدر ما هي تعبير عن العالم الحي.

• فيريس جابر مؤلف الكتاب حديث الصدور بعنوان "أن نتحول إلى الأرض: كيف جاء كوكبنا إلى الحياة".

** خدمة نيويورك تايمز

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تقتحم مخيم الفوار وتطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز

أفادت وسائل إعلام عربية اليوم السبت بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مدخل مخيم الفوار الواقع جنوب الخليل في الضفة الغربية، مما أسفر عن مواجهات عنيفة مع سكان المخيم.

وذكرت المصادر أن القوات الإسرائيلية استخدمت الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة خلال الاقتحام، مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين وتسبب في حالة من الفوضى والاحتقان داخل المخيم.

الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)

وأشار شهود عيان إلى أن الاقتحام تزامن مع ساعات الذروة، حيث كان العديد من السكان في الشوارع، مما زاد من شدة التصعيد وتسبب في حالات اختناق وإصابات بين المواطنين.

 

هذا وقد فرضت القوات الإسرائيلية حصارًا على المنطقة ومنعت الدخول والخروج منها، بينما تستمر المواجهات في أجواء متوترة.

 

حزب الله يعلن قصف موقع مرج الإسرائيلي وإسقاط طائرة مسيرة

 

أعلن حزب الله في بيان له اليوم السبت عن قصف موقع مرج الإسرائيلي بقذائف المدفعية، مؤكدًا تحقيق إصابة مباشرة في الموقع المستهدف. 

 

وأوضح الحزب أن الهجوم استهدف موقعًا عسكريًا إسرائيليًا، مشيرًا إلى أن القصف قد أسفر عن إصابات وأضرار بالموقع.

 

في السياق ذاته، أعلن حزب الله عن تصديه لطائرة مسيرة إسرائيلية من نوع هيرون في أجواء منطقة البقاع. وأكد الحزب أنه استخدم صاروخًا لإسقاط الطائرة، مما أجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية. 

 

وشدد البيان على أن العمليات تأتي في إطار رد الحزب على ما وصفه بالاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، مؤكدًا استمرار الحزب في التصدي لأي تهديدات.

 

مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" تصدر بياناً حول الوضع الإنساني في السودان

 

أصدرت مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" بيانًا جديدًا اليوم السبت عبر وزارة الخارجية السعودية، مؤكدةً استمرارها في جهود توسيع الوصول الإنساني الطارئ إلى السودان.

 

وفي الاجتماع الافتراضي الذي عُقد يوم الخميس الماضي، 5 سبتمبر 2024، أكدت المجموعة على أهمية توسيع نطاق المساعدات الإنسانية واحترام القانون الإنساني الدولي. وأشارت إلى وصول حوالي 3114 طنًا متريًا من الإمدادات إلى نحو 300 ألف شخص في دارفور الأسبوع الماضي، بفضل جهود المجموعة والعاملين الإنسانيين على الأرض.

 

 

مقالات مشابهة

  • شركة الخدمات: عملية إزالة المباني المخالفة في الحي الإسلامي لم تبدأ
  • إمتلاء سد جرف التربة ببشار عن آخره
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • التقلبات الجوية.. بيان هام حول قناة تزويد مياه الشرب بسد جرف التربة في بشار 
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • «جريمة الشيخ زايد والجار الخائن».. القصة الكاملة لمقتل نجل دبلوماسي سابق في الحي الراقي
  • جريمة الحي الراقي.. تفاصيل ليلة الدم في «شقة زايد»
  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم الفوار وتطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز
  • رئاسيات 2024: انطلاق عملية الإقتراع عبر كامل التراب الوطني