بغداد اليوم - كركوك

حدد النائب السابق فوزي أكرم ترزي، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، هوية من يقود كركوك بعد الحادي عشر من آب في حال اخفق مجلسها في تشكيل الحكومة المحلية.

وقال ترزي لـ"بغداد اليوم" إن "ولادة حكومة محلية في كركوك لا تزال معقدة حتى الان، مستبعدا حسم الخلافات يوم الاحد 11 آب الجاري وتسمية مرشح لمنصب المحافظ والانتهاء من تأليف الحكومة الجديدة".

وأضاف، أنه "يحق لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني تنصيب محافظ بشكل مؤقت لإدارة الشؤون في كركوك".

وأكد، أن "هناك ثلاثة أسماء مرشحة، بينهم مستشاره لشؤون الخدمات، اذا لم تنجح جهود القوى السياسية في دفع مجلس كركوك للتوافق وحسم الخلافات نحو تشكيل الحكومة".

ونوه إلى أن "التأخير في تشكيل حكومة كركوك لا يخدم أي طرف ويجب أن تكون هناك تطمينات لكل القوى بالمضي في التوافقات وأن تراعي حقوق كل القوميات".

وتشهد محافظة كركوك أزمة سياسية حول تشكيل الحكومة المحلية، فمنذ إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات في كانون الثاني الماضي، ما زال مجلس محافظة كركوك لم يحسم أمره بشأن اختيار رئيس له وانتخاب المحافظـ.

وفيما تمضي الحكومات المحلية في باقي المحافظات بممارسة مهامها، ما تزال كركوك رهينة الخلافات السياسية القائمة، في ظل تهديد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، باستخدام صلاحياته وتنصيب محافظ من قبله، من خلال طرحه موعدا نهائيا لحل الأزمة فيها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بحث فرص الشراكة في مشاريع التنمية المحلية بين المحافظات والمقاطعات الصينية

أكد السفير الصينى يانج بى قنصل عام جمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية، على أهمية التعاون البناء الذي يعزز العلاقات المتينة بين البلدين مصر والصين ويدعم التنمية المستدامة على المستويات المحلية والدولية.

جاء ذلك خلال استضافة السفير الصيني  يانج يى قنصل عام جمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية وفدا رفيع المستوى من الحكومة الصينية في زيارة رسمية إلى المدينة، بحضور المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة الأسبق، حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والصين في مختلف المجالات. كما تم بحث فرص الشراكة في مشاريع التنمية المحلية والاستثمار بين المحافظات المصرية والمقاطعات الصينية.

وقال إن الصين تدعم مصر في خطتها لتنمية الاقتصاد وتشجع الشركات الصينية على المجيء إلى مصر كما تشجع السياح للقدوم للاستمتاع بالمزارات المصرية المميزة.

وأضاف السفير الصيني، أن الرئيس السيسي التقى مع الشركات الصينية أثناء زيارته إلى الصين، للإطلاع على عملها في مصر  وسعيها لتحقيق المزيد من الإنجازات، لافتًا إلى أن الرئيسين المصري والصيني يعملان على تحديد اتجاهات العلاقات في العقد المقبل ليصبحان شركاء التنمية المشتركة وتعزيز التعاون
 ولفت إلى أن الصين ترى مصر دولة كبيرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتدعمها لتعزيز الأمن سواء في المنطقة أو لضمان سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.
 تألف الوفد من شخصيات بارزة في مجالات الزراعة والتجارة، أكد الوفد على مدى أهمية التبادل التجاري مع مصر ودوره في تعزيز الروابط الزراعية ودعم التنمية المستدامة بين منطقتينا.

مقالات مشابهة

  • مسعود بارزاني لوفد بغداد الاقتصادي: بالحوار تنتهي الخلافات
  • مستشار السوداني يحسم الجدل بشأن الاتفاق مع واشنطن لإخراج القوات الامريكية - عاجل
  • هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • ريبوار طه يرشح تدريسيا تركمانيا لمنصب معاون محافظ كركوك للشؤون الإدارية والمالية
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني
  • مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك- أربيل
  • بحث فرص الشراكة في مشاريع التنمية المحلية بين المحافظات والمقاطعات الصينية
  • إيلون ماسك مستشار ترامب الجديد لـ "تقييم الحكومة"