اعتبر هاني دنيا خبير تكنولوجيا المعلومات والمتخصص في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني أن العالم على أعتاب ثورة جديدة أساسها ثورة الذكاء الاصطناعي AI revolution مشيرا إلى أن انتشار برامج الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات يمثل عتبة العصر الجديد ومجرد بداية لثورة الذكاء الاصطناعي والتي ستشهد تاثير تحويلي على مختلف جوانب المجتمع والصناعة والحياة اليومية.

مخاوف من التكنولوجيا

وأكد دنيا خلال لقاءه مع برنامج «أوراق اقتصادية» بقناة «النيل للأخبار»، على أن ثورة الذكاء الاصطناعي التي يقف العالم على أعتابها يجب ألا تثير المخاوف بقدر ما تثير الفرص بل ينبغي استخدامه كميزة لتحقيق التقدم من خلال نماذج التعلم الكبيرة (LLM)، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد بطرق مختلفة على تحسين حياة الناس بطرق لم تكن ممكنة من قبل فمثلاً، يُمكن للذكاء الاصطناعي تحسين الرعاية الصحية من خلال التشخيص المبكر للأمراض وتقديم خطط علاج شخصية، وتحسين التعليم عبر توفير تجارب تعلم مخصصة لكل طالب، وتعزيز الأمان في وسائل النقل من خلال السيارات الذاتية القيادة خاصةإن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل إيجابي يمكن أن يفتح أبوابًا جديدة للابتكار والتنمية.

ثورة الذكاء الاصطناعي

وشرح خبير الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني الاتاحات التي تقدمها تكنولوجيات ثورة الذكاء الاصطناعي حيث يمكنه تحليل البيانات الكبيرة والمعقدة بطرق فعالة ومبتكرة، مما يتيح استخلاص رؤى قيمة وتحقيق تقدمات كبيرة في مختلف المجالات فيمكنه مثلا تحليل الصور الطبية والبيانات الصحية لتشخيص الأمراض بدقة عالية, كما يساعد في تسريع عملية اكتشاف الأدوية من خلال تحليل البيانات البيولوجية والكيماوية الكبيرة  كما يمكنه تحسين الكفاءة من خلال تحليل البيانات اللوجستية وتوقع الطلبات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اقتصاد الذكاء الإصطناعي الرعاية الصحية ثورة الذکاء الاصطناعی من خلال

إقرأ أيضاً:

راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

شهدت الفترة الأخيرة استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يأتي بالعديد من الإيجابيات، خاصة وأن استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي سيستمر في النمو مع تطور التكنولوجيا وزيادة قوتها.

وقال تقرير لمؤسسة «كاسبرسكي» العالمية العاملة في مجال الأمن الإلكتروني، إن الذكاء الاصطناعي مثل أي تكنولوجيا أخرى، واستخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي له مزايا.

وأضافت في تقرير لها، أن مثل هذه الأدوات تستطيع  أن تعزز بشكل كبير وتحسن من تجربة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها قد تخلق أيضًا تحديات ومشاكل جديدة للمستخدمين الأفراد والمؤسسات، لذلك يجب التعامل معها بحرص شديد.

فوائد الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

يساهم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في إنشاء مساحة أكثر شمولاً على الإنترنت لكل المستخدمين من خلال تصفية المحتوى غير اللائق على حسب كل مستخدم، ومعاقبة المستخدمين الذين ينتهكون إرشادات المجتمع.

وظائف الذكاء الاصطناعي في موقع التواصل

وجود الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي يساهم في توفير وقت صانعي المحتوى، من خلال إتمام العديد من الوظائف البسيطة لإدارة ملف تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة، مثل جدولة مواعيد المنشورات وخدمة العملاء.

ويعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع من خلال المساعدة في توليد المزيد من الأفكار وإنشاء حملات أكثر تأثيرًا، والمساهمة في توسيع نطاق وصول الشركات الصغيرة وصانعي المحتوى وملفاتهم التعريفية، وتوفير التكاليف من خلال القضاء على الحاجة إلى كم كبير من العمل اليدوي لإدارة صفحات وحملات وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يعمل على التمكين والمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية أفضل من خلال إنشاء مجموعات بيانات وتحليلات أكثر دقة، وتسريع الإيرادات من خلال تسليط الضوء على أفضل لغة وصور من حيث الأداء، واقتراح جماهير جديدة، وتمكين الإعلانات المستهدفة للجماهير الأكثر استعدادًا، وكذلك زيادة الأمان للمستخدمين الشخصيين من خلال تقليل فرص سرقة البيانات وسرقة الهوية والتصيد والاحتيال على البيانات.

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات
  • اليمن تشارك في قمة الذكاء الاصطناعي في سيئول
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات