انخفض عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 73.1 مليار دولار في يونيو 2024 من أعلى مستوى معدل في 20 شهرًا عند 75 مليار دولار في الشهر السابق، لكنه جاء أعلى من توقعات السوق بفجوة تجارية قدرها 72.5 مليار دولار.

وارتفعت صادرات الولايات المتحدة بنسبة 1.5% عن الشهر السابق إلى 265.9 مليار دولار، وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق، وسط زيادات في مبيعات الطائرات المدنية والمركبات الآلية والسلع الأساسية للطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي ومنتجات البترول ووقود الوقود.

وكان ارتفاع صادرات السلع كافياً لتعويض الانخفاض الطفيف في صادرات الخدمات، ويرجع ذلك إلى حد كبير لقلة السفر، بحسب بيانات مكتب التحليلات الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الواردات بنسبة أضعف بلغت 0.6% إلى 339 مليار دولار، بدعم من مشتريات العمليات الصيدلانية وأشباه الموصلات والأجهزة الكهربائية والسلع الأساسية للطاقة.

هذا وانخفض العجز مع إيطاليا بمقدار 1.7 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار، كما انخفض العجز مع الصين بمقدار 1.6 مليار دولار إلى 22.3 مليار دولار، وتحول الرصيد مع سنغافورة إلى عجز قدره 0.4 مليار دولار من فائض قدره 1.3 مليار دولار.

اقرأ أيضاً«المركزي المصري»: صافي الاحتياطيات الدولية ارتفع لـ46.49 مليار دولار في يوليو

بقيمة 1.25 تريليون جنيه.. المركزي يجذب فائض سيولةفي الودائع بمعدل ثابت

بقيمة 55 مليار جنيه.. المركزي المصري يطرح أذون خزانة و«المالية» تقلص السيولة المقبولة

اقتصاديون: تحويل السعودية ودائعها لاستثمارات يخفض الالتزامات الأجنبية لـ المركزي المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صادرات الولايات المتحدة واردات الولايات المتحدة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان "العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار".

وأضاف ربيهاوي "إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار"، معربا عن الامل "أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية".

وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية"، لافتا إلى أن "أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية".

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي
  • بعد انخفاض كبير.. أسعار النفط تعود للارتفاع!
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • عاجل| تراجع واردات القمح والأدوية يقودان عجز الميزان التجاري المصري للهبوط 5.1%
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع