جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-09@20:50:38 GMT

المسؤولية الاجتماعية.. ميزة تنافسية

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

المسؤولية الاجتماعية.. ميزة تنافسية

 

 

محمد رامس الرواس

 

عندما تتبنى الشركات نهج المسؤولية الاجتماعية كإستراتيجية مستدامة، فإنها بذلك تُرسخ لمكانة متميزة في المجتمع، بجانب أنها تؤسس لمستقبل ذي ميزة تنافسية مُقارنة بباقي الشركات والمؤسسات الأخرى،والبداية عندما تربط الشركة إستراتيجيتها وخططها في مجال المسؤولية الاجتماعية بأهدافها العامة وقيمها ورؤيتها الأساسية.

والمسؤولية الاجتماعية تمثل جزءًا من ثقافة الشركة أو المؤسسة؛ إذ إنها عندما تشارك المجتمع احتياجاته ومصالحه الاجتماعية واهتماماته الثقافية والاقتصادية، فإنَّ هذه الشركات والمؤسسات- بلا شك- تبني قاعدة مجتمعية صلبة تضمن تحقيق الاستدامة في العمل والمستقبل الناجح للشركات.

وعندما نبحث في أهمية المسؤولية الاجتماعية والمبادرات المجتمعية للشركات والمؤسسات، فإننا ننتهج سبل الاستدامة التي تعمل الشركات والمؤسسات ذات الرؤية المستقبلية لمصالحها من أجل أن تجعل لنفسها محركات أساسية تنطلق من خلالها إلى بيئة عمل ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمجتمع المحلي والجمهور. وهذه الشركات والمؤسسات تؤمن بصدق بممارستها للمسؤولية الاجتماعية وتهدف إلى تحسين صورتها أمام المجتمع المحلي وتعزيز مكانتها وسمعتها التجارية في النتائج التي تتوقعها من خلال ممارستها للمسؤولية الاجتماعية ووضعها أسس وضوابط وفرق عمل بداخل المؤسسة تحصد تأثيرًا ايجابيًا في بيئة العمل بالشركة أو المؤسسة وبالمجتمع المحلي الذي يتلقى الخدمة.

عندما تبحث الشركات والمؤسسات عن النجاح وتلتزم بإستراتيجيات المسؤولية الاجتماعية، تكون ذات فكر مُستدام يجعل من أنشطة المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية المختلفة والمتعددة والمتواصلة، مرتبطة بعلامتها التجارية، فيكون إنفاقها للأموال على أوجه تحسين المجتمع المحلي اجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا، خاصة عند دعمها لأنشطة مبادرات المجتمع المحلي غير الربحية، عندها ستصل إلى نتائج تصنع لها جسورًا من العلاقات المتينة بينها وبين المجتمع، جسور ثابتة وواثقة، هذا بجانب أن أنشطة المسؤولية الاجتماعية تعمل على خلق روابط أقوى بين الموظفين داخل الشركة أو المؤسسة، ويزيد من مدى ارتباطهم بالمجتمع المحلي والجمهور، خاصة لأولئك المستفيدين من الخدمة تحديدًا؛ إذ إن المحافظة على الأهداف التي تتبناها الشركات التي تبحث عن النجاح لا بُد أن تربطها مباشرة بالجمهور والمستفيدين من الخدمة.

وختامًا.. للأسف بعض الشركات تعتقد أنَّ المسؤولية الاجتماعية ليست إلزامية، وهذا من جانب قد يكون صحيحًا، لكن تلك الشركات المؤسسات التي أخذت على عاتقها المسؤولية الاجتماعية وتبنتها كضرورات أصبحت اليوم ذات علاقات ومصداقية وأكثر قربًا من الجمهور والمجتمع المحلي والمستفيدين من الخدمة، وبالتالي حصدت نجاحات بفضل خدماتها الاجتماعية ومسؤوليتها الاجتماعية لدعم مبادرات المجتمع، وتحقيق النفع العام المرجو من هكذا مشروعات ومبادرات مجتمعية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد

استمرارًا للقاءات التي تعقدها مع الجهات التابعة، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي،  أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية ووزير الاستثمار الأسبق، وتعد شركة أيادي إحدى الشركات المملوكة لمجموعة بنك الاستثمار القومي، وحضر اللقاء  أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على الدور الذي تقوم به شركة أيادي للاستثمار والتنمية، لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وضخ الاستثمارات في عدد من القطاعات ذات الأولوية بما يعظم العائد على الأصول المملوكة للدولة ويحفز جهود التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرة إلى أن تمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الاقتصاد المصري يعد هدفًا رئيسيًا لبرنامج عمل الحكومة الحالية، التي تعمل على تحسين بيئة الأعمال وتبني سياسات وبرامج تهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الوزارة تعمل على تحفيز القطاع الخاص من خلال عدد من البرامج والمشروعات والسياسات، حيث تعمل الوزارة على حوكمة الإنفاق الاستثماري بما يحقق أولويات الدولة لإفساح مزيد من المجال للقطاع الخاص ليقود جهود التنمية، لافتة إلى أن الوزارة أطلقت منصة "حافز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، والتي تعد منصة شاملة تعرض مختلف الخدمات المالية وغير المالية والدعم الفني، والاستشارات التي يتيحها الشركاء الدوليون لشركات القطاع الخاص سواء الكبيرة، أو الصغيرة والمتوسطة، أو الشركات الناشئة.

وخلال اللقاء استعرض أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، محفظة استثمارات الشركة المملوكة لبنك الاستثمار القومي بنسبة 75%، موضحًا أن الشركة نجحت منذ تأسيسها في عام 2015 على ضخ استثمارات مؤثرة في العديد من القطاعات وتأسيس مجموعة من الشركات التي يمتلك فيها القطاع الخاص حصلة أغلبية في قطاعات التمويل غير المصرفي وغيرها، فضلًا عن نجاح تلك الشركات في جذب استثمارات أجنبية ومساهمات من مؤسسات التمويل الدولية.

وأكد أن شركة أيادي تستهدف تعزيز قيمة المحفظة الاستثمارية وزيادة المساهمات مع القطاع الخاص، بما يدفع نحو مزيد من الاستثمارات الأجنبية المحلية، ويعزز جهود التنمية في القطاعات ذات الأولوية التي توفر فرص العمل، وتحقق التنمية الاقتصادية ضمن رؤية مصر 2030.

وأضاف أن رأس مال الشركة المصرح به لشركة أيادي للاستثمار والتنمية يبلغ 3 مليارات جنيه، بينما يُسجل رأس المال المدفوع 770 مليون جنيه. وساهمت استثمارات الشركة في توفير 604 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى إتاحة الفرص التمويلية لنحو 440 ألف فرد من بينهم 246.5 ألف رجل و194 ألف سيدة، وهو ما يعزز جهود الشركة في مجال الشمول المالي.

وتستثمر شركة أيادي في عدد من القطاعات مثل القطاع المالي غير المصرفي، وقطاع المدفوعات الإلكترونية، وقطاع الإعلام وقطاع الخدمات الصحية وقطاع التطوير. وحققت عائدًا على رأس المال المدفوع بأكثر من 3.2 مرة، من خلال الاستثمار في 10 شركات من أهمها (الجمعية(، ووان فاينانس، وتمويلي للمشروعات متناهية الصغر، وشركة إنماء للتمويل، وشركة دلتا مصر للمدفوعات(سهل)، وإيرجو ميديا فينتشرز، وفيلم كلينيك، والمستقبل للرعاية الصحية، وشركة أيادي للتطوير الحضري.
 

 

مقالات مشابهة

  • آبل تقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى Watch Series 10
  • «اصنع في الإمارات» تدعم الشركات الصناعية بأسعار طاقة تنافسية
  • شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها
  • الاتصالات: ارتفاع كبير بمؤشر حجز الصناديق البريدية عبر المنصة الإلكترونية
  • 17 شريكاً يساهمون في دعم مقومات “الاقتصادات الذكية” في منتدى الشارقة للاستثمار 2024
  • ميزة Find My من آبل تصل إلى كوريا الجنوبية في عام 2025
  • السوداني يصدر عدداً من التوجيهات بشأن الدفع الإلكتروني
  • محافظ القاهرة: معرض شباب الخريجين يقدم أسعار تنافسية وتخفيضات تصل لـ30% 
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن