سواليف:
2024-09-09@20:54:07 GMT

في أسبوع الموت أصبح لكُلٍ ثأره

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

في #أسبوع_الموت أصبح لكُلٍ ثأره د #منذر_الحوارات 

وكأن إسرائيل كانت تنتظر لحظة شبيهة بهذه، سقوط صاروخ على قرية مجدل شمس السورية في الجولان المحتل، راح ضحية هذا الصاروخ التائه إحدى عشرطفلاَ  كانوا بمثابة  الذريعة المنتظرة لتُدخل إسرائيل الجميع في أتون الحرب لحسم ملف ما تقول عنه اذرع ايران في المنطقة، فسارعت إلى اغتيال القائد المهم في حزب الله فؤاد شكر في قلب الضاحية الجنوبية في خرق أمني خطير يشير إلى حجم تغلغل الموساد في هياكل الحزب وأجهزته، وفي غضون ثمان ساعات تم اغتيال الشخصية الفلسطينية الأميز إسماعيل هنية في قلب طهران عاصمة المحور مما شكل صفعة لها ومحورها، فقد اثبتت اسرائيل انها  تخترق خصومها مخابراتياً حتى النخاع، لدرجة ان ايران  لم تستطع حماية ضيف المرشد الأعلى من الاستهداف .

اشتعلت نيران الغضب في كل مكان في فلسطين بالذات بعد أن فاقمت دولة الاحتلال الجرح ورشت الملح عليه بإعلانها أن القائد الكبير واللغز المحير محمد الضيف قد تأكد اغتياله في هجوم المواصي، والآن بعد أن حلّ الحزن على الشركاء ما هو شكل ثأرهم ؟ حماس التي تخوض حرب مُنهكة وغير متكافئة منذ عشرة شهور لا بد أن ترد بطريقة تثبت انها تثأر لقائِديها الكبيرين، أما حزب الله فإنه دخل الحرب للمشاغلة بالتالي فإن فكرة الانخراط في حرب واسعة ليست ضمن أولوياته لأنه يعلم تماماً عواقب توسيع الحرب وبأنها ستكون  بمثابة الكارثة عليه وهذا يجعله يضبط إيقاع الرد بشكل مدروس خشية الوقوع في الهاوية.

اماً إيران المثكولة بإنتهاك حرمة أراضيها وسيادتها وهيبتها بالإضافة إلى الغضب الداخلي  فإنها أصبحت ملزمة بالرد وإثبات أنها قادرة على الدفاع عن امنها وهيبتها وثقة حلفائها بها، لكن السؤال كيف تدخل حرباً وهي التي جاهدت لوضع صيغة مرنة تُبعد الحرب عن أراضيها وتشاغل بها اعدائها خارج حدودها، فمنذ عقود وهي تنشيء الميليشيات كي تكون أداتها في إبعاد الحروب عنها  فيما عُرف بالدفاع المتقدم، لكن بعد ان تزعزعت  ثقة الكثيرين بها بالذات بعد الرد الباهت على قتل القادة الإيرانيين في السفارة الإيرانية في دمشق حيث ألقى ذلك الرد بظلال قاتمة حول صدقيتها ومقدرتها على التعامل الجاد مع  إسرائيل، والآن بعد ان جاءت لحظة الحقيقة بسبب ذهاب نتنياهو بعيداً في استفزازها وحلفائها تجد نفسها بعد سنين من اللعب عن بعد في مواجهة احتمال حرب حقيقية قد تجرها ومحورها إلى مواجهة دامية مع الولايات المتحدة وهو ما لا تريده إيران قبل إنجاز برنامجها النووي.  

مقالات ذات صلة الغطرسة المُدمرة 2024/08/06

صار واضحاً ان اغلب قادة محور المقاومة بما فيهم ايران يهندسون  رداً لا يتجاوز الخطوط الحمراء الأمريكية بالتالي فإن شكل الرد يبقة أسيراً لهذا  الخيار لذلك يحاول المحور اختيار الرد بطريقة تعيد هيبته في نفس الوقت تبقي الخيار مغلقاً على حرب واسعة وتلك معضلة بالنسبة له، فإسرائيل تدفع بكل قوتها لإدخالهم  في هذا الصراع، بالنسبة لحزب الله فمن المتوقع أنه يفكر برد من نوع العمل مثل قتل شخصية كبيرة في دولة الاحتلال وهو يحاول أن يميز نفسه عن إيران لكنه في النهاية سيسير وفق خطتها وفي ركابها، اماً إيران فموقفها أكثر حرجاً والدلائل تشير ان ردها سيأتي من الأراضي السورية ربما مع صواريخ بالستية من إيران تهاجم مواقع إسرائيلية منتقاة بعناية، اماً الحوثيين فساحتهم هي باب المندب مع بعض الصواريخ على اسرائيل، بالنسبة لحماس فهي منخرطة في مواجهة حامية مع دولة الاحتلال لكنها مضطرة للرد بطريقة مختلفة هذه المره، ربما تحاول الوصول إلى شخصية اسرائيلية بوزن كبير.

اذاً نحن أمام مواجهة منضبطة بمعايير صراع لا يريد له  محور المقاومة  أن يخرج عن إطار المواجهة التكتيكية كي لا يؤدي  إلى توسع الصراع وفي نفس الوقت تحفظ  ماء وجه كل الأطراف المتضررة، لكن طبيعة الإجراءات في إسرائيل تشير بأنها تستعد لحرب واسعة وكبيرة وكأنها تريد وضع الجميع على حافة الهاوية في مواجهة احتمال حرب كبرى وبالتالي إما أن يخوضها المحور او يقر بالحقائق على الأرض ويعود بخطواته إلى الوراء كي لا تنكشف الحقائق المرة وفي كلى الحالتين فإننا في مواجهة تغير جوهري  يحول إسرائيل إلى شرطي المنطقة فبعد أن كانت تلجأ إلى الولايات المتحدة في تطويع الأصدقاء قبل الأعداء ستتحول منذ تاريخ ثأر المحور إلى رجل المنطقة يأمر فيطاع بدون وساطة امريكياً او تدخلها   وهذا سيؤدي إلى  ذهاب دم هنية ورفاقه وشعبه هباءاً على مذبح الطموحات الإقليمية المتخيلة والعبثية .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: أسبوع الموت فی مواجهة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، بأنه بحث مع قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، التطورات العملياتية والاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط. 

 

وأوضح غالانت في بيان له أن القوات الإسرائيلية والأمريكية تعملان بشكل وثيق لضمان ردع التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها في المنطقة. وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعاون الأمني الوثيق مع الولايات المتحدة لضمان الاستقرار والأمن في مواجهة هذه التهديدات المتزايدة".

 

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على أهمية تعزيز التنسيق العسكري بين البلدين لمواجهة التحركات الإيرانية وتلك المدعومة من قبلها، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة وتهديد مصالح إسرائيل وأمنها القومي.

 

أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط

 

أفادت صحف كويتية، يوم الأحد، أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي. 

 

ووفقًا لمرسوم أميري صدر عن الديوان، تم تعيين نورة سليمان سالم الفصام، وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، لتولي منصب وزير النفط بالوكالة إلى جانب مهامها الحالية. وجاء هذا القرار حسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

ولم تتوفر أي تفاصيل إضافية حول أسباب استقالة العتيقي، ما ترك الباب مفتوحًا للتكهنات حول خلفيات القرار. ومع ذلك، أثار التعديل الوزاري اهتمام الأوساط السياسية والاقتصادية في البلاد، في ظل التحديات التي تواجه قطاع النفط الكويتي.

 

وتأتي هذه الاستقالة في وقت تشهد فيه الكويت تغييرات حكومية متكررة، مما يعكس الحراك الدائم داخل الإدارة الكويتية لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية.

 

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين 

 

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم، أنها تمكنت من تدمير ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر عسكرية أمريكية، بأن العمليات تمت في إطار الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

 

وأكدت القيادة الوسطى أن هذه الهجمات تأتي ردًا على التهديدات المستمرة التي تشكلها جماعة الحوثيين على الأمن الإقليمي، وأن القوات الأمريكية تعمل على تعزيز الجاهزية لحماية الحلفاء والشركاء في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع عن كثب، مع التأكيد على التزامها بدعم الاستقرار الإقليمي وردع أي تهديدات تمس مصالحها أو مصالح حلفائها.

مقالات مشابهة

  • سعد عبدالحفيظ: الوضع في غزة أبعد من الكارثي.. والموت يلاحق 2.3 مليون فلسطيني
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • حرب غزة.. 11 شهراً من الموت والدمار دون نهاية في الأفق
  • فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا
  • عودة اليسار لا تعني مواجهة اليمين في إسرائيل