موسكو - كييف "وكالات": وقع انفجار في خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، حيث ضربت القوات الروسية الجزء الأوسط من المدينة، في وقت مبكر من صباح اليوم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".

وجاء ذلك وفقا لما نشره الحاكم العسكري لخاركيف، أوليه سينييهوبوف، في منشور له على تطبيق "تليجرام". وجاء في المنشور: "لقد ضرب المحتلون الجزء الأوسط من مدينة خاركيف".

وأضاف سينييهوبوف أن خدمات الطوارئ هرعت إلى مكان الانفجار.

وعلى صعيد متصل، أفاد عمدة خاركيف، إيجور تيريخوف، بسقوط صاروخ في منطقة سكنية ذات كثافة عالية، مما أدى إلى اندلاع حريق عند نقطة الاصطدام. ويجري حاليا توضيح التقارير بشأن الأضرار والخسائر الناتجة عن الصاروخ.

في الأثناء، ذكرت وزارة الدفاع اليوم أن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي، فاليري جيراسيموف، تفقد القوات الروسية على الجبهة في أوكرانيا. وقالت الوزارة إن جيراسيموف استمع إلى تقارير من القادة و"حدد مهاما لاتخاذ مزيد من الإجراءات بشأنها". ولم تذكر الوزارة موعد الزيارة أو الموقع الذي شملته. وتكررت زيارات جيراسيموف للقوات الروسية على الجبهة خلال ما يقرب من عامين ونصف العام من الحرب.

ووُجهت انتقادات حادة لرئيس الأركان بسبب انتكاسات وانسحابات القوات الروسية في 2022، وذلك قبل تقدم تدريجي منذ استعادة روسيا زمام المبادرة واستيلائها على مدينة أفدييفكا في الشرق في فبراير شباط. وبينما لم تحقق روسيا أي نجاح استراتيجي بعد، تسيطر قواتها على ما يقرب من خُمس مساحة أوكرانيا وسط غياب أي أفق لانتهاء الحرب.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في يونيو حزيران مذكرتي اعتقال بحق جيراسيموف ووزير الدفاع السابق سيرجي شويجو بتهمة ارتكاب جرائم حرب على خلفية استهداف مدنيين وبنية تحتية غير عسكرية. وتنفي روسيا ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا وترفض هذا الإجراء قائلة إن الخطوة ليس لها سند قانوني لأن موسكو ليست عضوا في المحكمة.

دفاعات كييف تتصدى

تصدت الدفاعات الجوية الأوكرانية ليلًا لقصف روسي بالصواريخ والمسيّرات استهدف العاصمة كييف ومحيطها حيث دوّت انفجارات عنيفة، بحسب ما أفاد مسؤولون ومراسلو وكالة فرانس برس. وبدأ دوي الانفجارات يُسمع قرابة الساعة 23:00 (20:00 ت غ) وشوهدت في سماء العاصمة خطوط منيرة ناجمة على الأرجح عن انطلاق صواريخ اعتراضية لإسقاط الصواريخ والمسيّرات المهاجمة.

وكتب رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في منشور على منصة تلغرام أنّ "الدفاعات الجوية تعمل في كييف. ابقوا في الملاجئ"، بينما سمع مراسل فرانس برس دوي خمسة انفجارات كبيرة في حي بوزنياكي في شرق المدينة.

وتعرضت العاصمة الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة لغارات جوية عديدة، بما في ذلك هجوم صاروخي روسي أصاب مستشفى للأطفال في يوليو. والأربعاء الماضي، أطلقت روسيا على أوكرانيا 89 طائرة مسيّرة أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية أكثر من 40 منها فوق العاصمة ومحيطها.

مطالبة ألمانية

طالب رئيس حكومة ولاية تورينجن الألمانية، بودو راميلوف، بمناقشة مسألة نشر أسلحة أمريكية بعيدة المدى في ألمانيا في البرلمان الألماني (بوندستاج). وقال راميلوف في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك نقاش عام في البوندستاج حول هذا الأمر"، موضحًا أن هذا النقاش من شأنه أن يوسع منظورنا للأمور والحديث أكثر عن السلام مرة أخرى.

وعلى هامش قمة الناتو الأخيرة في واشنطن، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا نشر صواريخ كروز من طراز "توماهوك" وصواريخ من طراز "إس إم6-" وأسلحة جديدة تفوق سرعتها سرعة الصوت اعتبارًا من عام 2026 على الأراضي الألمانية، وبررتا ذلك بأنه رد على تهديدات روسيا. وجاء القرار المشترك بمثابة مفاجأة للعديد من نواب البرلمان الألماني، وترددت انتقادات ودعوات لإحالة المسألة إلى البرلمان. لكن الخبراء يقولون إن الحكومة ليست مطالبة بعرض المسألة على البرلمان.

وعندما سئل عما إذا كان حزب "تحالف سارا فاجنكنشت"، الذي يتقدم حاليًا على حزب "اليسار" في استطلاعات الرأي في ولاية تورينجن، يتقارب من المواطنين بخطابه بشأن السلام، قال راميلوف المنتمي لحزب اليسار: "لا أستطيع أن ألطف من أي شيء حيال هذا الواقع. هناك شوق عميق للسلام"، مضيفًا في المقابل أن لأوكرانيا الحق في الدفاع عن نفسها وتحتاج إلى الأسلحة للقيام بذلك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القوات الروسیة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)

لجأت أوكرانيا إلى استخدام عدد كبير من طائرات مسيرة، قادرة على إطلاق كتل من اللهب الحارق، تعرف باسم التنين، خلال المعارك مع القوات الروسية.

وأشارت وزارة الدفاع الأوكرانية، إلى أن المسيرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، تسقط سيلا من اللهب الناري، وهو معادن منصهرة، في الغابات الشاسعة والكثيفة، التي تتحصن فيها القوات الروسية.

وكشفت مواقع أوكرانية، أن المادة المقذوفة، هي مزيج الثيرمايت، وهو مركب شديد الاشتعال، مكون من أوكسيد الحديد وبودرة الألمنيوم، ويحترق مخلفا حرارة تصل إلى 2200 درجة مئوية.

ويمكن للمركب، حرق الأشجار والمساحات المزروعة، التي يتحصن بها الجيش الروسي، ويخفي خنادقه، بصورة واسعة، مما يؤدي لقتل أو خنق الجنود بالأدخنة، فضلا عن تفجير مستودعات الذخيرة والأسلحة.

وجاءت تسمية "مسيرات التنين" على اعتبار أن سقوط الثيرمايت من تلك الطائرات يشبه النار الخارجة من فم التنين الأسطوري.

ويرى الخبير العسكري البريطاني نيكولاس دروموند إن هدف القوات الأوكرانية من استخدام مسيرات التنين هو بث الرعب النفسي في صفوف الجنود الروس".



وأوضح دروموند أن الهجمات باستخدام هذه الطائرات تشعل النار في مواقع جنود الروس وتخلق حالة من الذعر مثل هذه الأسلحة لا تؤدي فقط إلى إصابات جسدية، ولكنها تؤثر أيضا على الحالة النفسية للقوات المستهدفة، مما يجعلها أقل فعالية في القتال.

وجرى اكتشاف الثيرمايت في تسعينيات القرن التاسع عشر وكان يستخدم في الأصل في لحام خطوط السكك الحديدية.

ولكن سرعان ما أصبحت قوته العسكرية واضحة، حيث استخدمه الألمان خلال الحرب العالمية الأولى بإسقاطه من المناطيد كقنابل فوق بريطانيا.

وكذلك أستخدم من قبل قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، لتعطيل المدافع التي يتم الاستيلاء عليها، عن طريق وضع الثيرمايت في فتحة المدفع وإذابة السلاح من الداخل.

Ukrainian forces getting better at using Dragon's Breath FPV drones to drop incendiary mixture. pic.twitter.com/uVpN4BdlX7 — Clash Report (@clashreport) September 5, 2024

مقالات مشابهة

  • مستهدفة منشآت الطاقة.. روسيا تشن هجمات جوية على العاصمة كييف
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • عدوان إسرائيلي على سوريا والدفاعات الجوية تتصدى
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لقصف إسرائيلي ودوي انفجارات في حمص وطرطوس
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • كييف تتصدى لهجوم روسي واسع والعثور على حطام مسيّرة قرب البرلمان
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل