دكا "د ب أ": قام رئيس بنجلاديش محمد شهاب الدين اليوم بحل البرلمان، مما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة أمس الأول في أعقاب احتجاجات حاشدة.

وجاء في بيان صحفي لمكتب الرئيس: "تم اتخاذ قرار حل البرلمان في أعقاب مناقشات بين الرئيس ورؤساء الأركان الثلاثة بالقوات المسلحة وقادة أحزاب سياسية مختلفة وممثلين عن المجتمع المدني وقادة الحركة الطلابية لمكافحة التمييز".

وكانت الأحزاب السياسية الكبيرة قد قاطعت البرلمان الذي تم تشكيله بعد إجراء انتخابات في السابع من يناير الماضي. وأصبحت حسينة رئيسة للوزراء بعدما فاز حزبها رابطة عوامي بأغلبية كاسحة.

وجاء في البيان أيضاً أنه تم الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء، رئيسة الحزب الوطني البنجلاديشي والمنافسة السياسية الرئيسية لحسينة. وكانت الحكومة قد أعلنت يوم الاثنين أنها ستفرج عنها.

يُذكر أنه تم توجيه اتهامات بالفساد لخالدة ضياء خلال عام 2018، وتعيش في منزلها في دكا عقب الإفراج عنها بشروط لأسباب إنسانية في عام 2022، بعدما علقت الحكومة الحكم الصادر بسجنها.

من جهتهم، اقترح منظمو الاحتجاجات في بنجلاديش، اليوم اختيار محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل، رئيساً للحكومة المؤقتة. وقال ناهد إسلام، وهو من كبار منظمي الاحتجاجات، في رسالة مصورة بالفيديو نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صباح اليوم، إن يونس -84 عاماً- وافق على تولي هذا المنصب.

وأشار ناهد إلى أنه "لدى تواصلنا معه، وافق (على ذلك)، بالنظر للوضع الحالي للبلاد"، مضيفاً أنه سيتم في وقت لاحق إعلان أسماء الأعضاء الآخرين في تشكيل الحكومة المؤقتة.

يشار إلى أن يونس، وهو رائد أعمال اجتماعي، ومصرفي واقتصادي، فاز بجائزة نوبل للسلام في عام 2006 لدوره الريادي في مفاهيم القروض الصغيرة والتمويل المتناهي الصغر.

وأطاحت أسابيع من الاحتجاجات الطلابية العنيفة بحكومة حسينة يوم الاثنين، مما يمثل نهاية مضطربة لولايتها التي استمرت 15 عاماً. ولقي نحو 300 شخص حتفهم في المظاهرات.

وترددت أنباء عن احتفالات وأعمال عنف واسعة النطاق في جميع أنحاء بنجلاديش عقب استقالة الشيخة حسينة. وقال المتظاهرون إن الشيخة حسينة كانت مستبدة واستخدمت القوة المفرطة لقمع المظاهرات التي بدأت في أوائل يوليو الماضي.

وهدأت حدة الاحتجاجات الشهر الماضي إلى حد ما، إلا أنها اندلعت مجدداً يوم الجمعة الماضية، للمطالبة بتحقيق العدالة لضحايا عمليات القتل. يشار إلى أن الشيخة حسينة أقالت يونس من منصب العضو المنتدب لبنك جرامين بعد أن خسر دعوى تمييز على أساس السن في عام 2011 في نزاع حول سن التقاعد.

وواجه يونس عدداً من المزاعم بارتكاب فساد ومثل أمام المحاكمة خلال حكم حسينة. واتهم يونس، الذي أسس لفترة قصيرة حزباً سياسياً منافساً في عام 2007، باستخدام "حيل" لتجنب تسديد الضرائب و"امتصاص دماء الفقراء". وكان البنك الذي أسسه يونس يقدم مبالغ صغيرة للفقراء الذين لا يستطيعون الحصول على قروض من البنوك التقليدية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشیخة حسینة فی عام

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: زيارة رئيس الأركان لحدود غزة بعثت برسائل طمأنينة للشعب المصري

علق الإعلامي أحمد موسى، على جولة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أحمد خليفة، المفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة حملت داخل طياتها العديد من الرسائل، مؤكدًا أن قوة هذه الرسالة تتمثل في تواجد الفريق أحمد خليفة بالقرب من غزة على الشريط الحدودي.

وتابع: أثناء جولة رئيس أركان حرب القوات المسلحة للشريط الحدودي مع غزة، كان هناك درون تقوم بتصوير كافة التفاصيل.

وأوضح أحمد موسى، أن من أبرز الرسائل التي حملتها زيارة الفريق أحمد خليفة، ومنها تدمير كافة الأنفاق ودفعت مصر مقابل ذلك ثمنا غاليا، مشيرًا إلى أنه لا يجرؤ أحد على تهديد أمننا القومي ولا حتى إسرائيل.

ولفت أحمد موسى إلى أن مصر لن تترك أي شبر من أراضها، وستظل تحمي أرضها مهما كانت التكلفة، موضحًا أن إسرائيل تراوغ في اتفاقياتها ومعاهداتها الدولية كما فعلت مسبقا مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ونوه أحمد موسى إلى أن زيارة الفريق أحمد خليفة رسالة طمأنينة للشعب المصري، كما أن مشهد تناول الفريق الطعام مع جنودنا على الشريط الحدودي مع غزة له دلالات قوية.

وأشار أحمد موسى إلى أن القناة الأولى الإسرائيلية تابعت البث الذي قام به على صفحته الرسمية وحديثه عن زيارة الفريق أحمد خليفة للشريط الحدودي مع غزة، مردفًا: «تم تناول الفيديو وتم وصفه بأنه يحمل رسائل قوية».

مقالات مشابهة

  • رئيس الأركان الإسرائيلي: استهداف حزب الله لعمارة سكنية في نهاريا حادث خطير
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها
  • الأمين العام بـ"الدفاع" يلتقي رئيس الأركان بالأردن
  • الأزمة المتوقعة بين الحكومة والبرلمان
  • اللواء نصر سالم: زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة رسائل ردع وطمأنة للمصريين
  • أحمد موسى يكشف أهمية زيارة رئيس الأركان المفاجئة لحدود مصر مع غزة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف دلالة اهتمام الإعلام الإسرائيلي بزيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة (فيديو)
  • أحمد موسى: زيارة رئيس الأركان لحدود غزة بعثت برسائل طمأنينة للشعب المصري
  • نشرة التوك شو.. قلق إسرائيلي من زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة