برلين - كابول "د ب أ": أدت الظواهر المناخية المتطرفة إلى زيادة نزوح المواطنين في أفغانستان في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بعام 2023 بأكمله، حسبما أعلنت منظمة "أنقذوا الأطفال" في بيان اليوم.

وبحسب البيان، أصبحت الكوارث المناخية الآن السبب الرئيسي لنزوح المواطنين في أفغانستان. ومنذ بداية هذا العام، اضطر ما لا يقل عن 38 ألف شخص إلى التخلي عن منازلهم.

وتعاني أفغانستان من أزمات متعددة أدت إلى وجود عدد كبير من النازحين داخل البلد، يقدر إجماليه بنحو 6.3 مليون شخص، مما يجعلها ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد النازحين داخلياً، وفقاً للمنظمة.

وقال فلوريان فيستفال، المدير التنفيذي لفرع المنظمة في ألمانيا: "أزمة المناخ تؤدي إلى تفاقم الحالة الإنسانية الطارئة في أفغانستان".

وأضاف فيستفال أن الجفاف يؤثر بشكل متزايد على أفغانستان، موضحاً: "مقارنة بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً، فإن الأطفال حديثي الولادة في أفغانستان أكثر عرضة بخمس مرات لمواجهة الجفاف على مدار حياتهم". ووفقاً للأمم المتحدة، فإن حوالي 25 من أصل 34 إقليم في أفغانستان يعاني من ظروف جفاف شديدة أو كارثية، حسبما ذكرت "أنقذوا الأطفال" في بيانها.

وفي الوقت نفسه، شهدت أفغانستان عدة فيضانات هذا العام، مما أجبر المواطنين أيضاً على النزوح. وأوضحت المنظمة أن الآثار طويلة الأمد للكوارث المناخية تدفع الأسر المتبقية إلى البحث عن عمل في مناطق أخرى، حيث يسير الأطفال غالباً لساعات لجلب المياه بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.

وتعد أفغانستان من بين الدول الأكثر عرضة لخطر أزمة المناخ، على الرغم من مساهمتها القليلة في الانبعاثات العالمية. وعقب عقود من الحروب والصراعات، أصبحت البلاد غير مستعدة تماماً للتعامل مع عواقب تغير المناخ.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي

أشاد عضو مجلس السيادة الإنتقالي مساعد القائد العام الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر بالدور الذي يلعبه مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الصحية فى دعم القطاع الصحي في السودان. جاء ذلك خلال لقائه السبت بمكتبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (د/تادروس أدهانوم) والذي وصل اليوم الى البلاد فى زيارة رسمية تستغرق يومين برفقة د/حنان حسن بلخي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية باقليم شرق المتوسط، وذلك بحضور وزير الصحة الاتحادي د/هيثم محمد إبراهيم. ورحب عضو مجلس السيادة بزيارة المدير العام للمنظمة مشيدا فى الوقت ذاته بجهوده المتميزة فى إدارة المنظمة. وأشار سيادته الى الوضع الصحي بالبلاد فى ظل تداعيات الحرب الحالية والتى ألقت بظلال سالبة على القطاع الصحي بالبلاد، مبينا أن السودان يتطلع الى دعم المنظمة بما يتسق وحجم الدمار الذى أحدثته المليشيا المتمردة فى القطاع الصحي، وفقا للواجب الأخلاقي من قبل المجتمع الدولي متمثلاً فى منظمة الصحة العالمية. وتطرق اللقاء الى حاجة السودان لحملة شاملة للتطعيم ضد الأوبئة التي خلفتها السيول و الأمطار التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد. وإستعرض الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر مساعي السودان بشأن تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإنسيابها نحو مستحقيها، والإجراءات التي قامت بها الحكومة السودانية لتيسير مرور الإغاثة والمساعدات الإنسانية بمافيها المعينات الصحية للمتأثرين بالحرب.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مناقشة التزام عُمان بتعهداتها المناخية في حلقة عمل فنية
  • الإمارات تُطعّم 460 ألفاً ضد شلل الأطفال في غزة
  • تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة.. تطعيم أكثر من 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة حتى الآن
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • الإمارات تُطعّم أكثر من 460 ألف ضد شلل الأطفال في غزة
  • تنفيذاً لتوجيهات محمد بن زايد.. تطعيم 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي