أعلن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن خطة التوسع في توطين صناعات الأدوية، والتى تشمل 85 منتجًا دوائيًا جديدًا لم يكن موجودًا من قبل، فضلاً عن خطة توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وأشار الغمراوى، اليوم خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أثناء تفقده مصنع الأنسولين التابع لشركة المهن الطبية، إلى أنه جار افتتاح عدد من المصانع لإنتاج المجموعات العلاجية المتنوعة لتغطية احتياجات المريض المصري، منوهًا إلى تخصيص رقم 15301 لمعرفة أماكن توافر الأدوية المختلفة والإفادة بالنواقص.

اقرأ أيضاًوزير الصحة يتفقد مصنع الأنسولين.. ويؤكد: انفراجة ملموسة في سوق الدواء

لمواجهة الأزمة.. وزير الصحة يعلن تشغيل مصانع الدواء 24 ساعة يوميا

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موقف تعميم حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذها تجريبيا بمحافظة القليوبية، ضمن مقترح تطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات إلى مصراوي، إن الحملة بدأت بمرحلة تجريبية في محافظة القليوبية لنحو 400 مريض، على أن يتم تقييمها خلال المرحلة المقبلة، وحال ثبوت نجاحها سيتم تعميمها تدريجيا على باقي المحافظات تباعًا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الحملة موجهة في الوقت الراهن لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يصدر لهم قرار علاج على نفقة الدولة، والذين يتوجهون للمستشفيات لصرف العلاج إما كل شهر أو 3 شهور، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي يشير لوجود حالة من الاستحسان لهذه المبادرة.

وتابع: "هناك بعض المشقة بالنسبة للمرضى من كبار السن في الذهاب للمستشفى بصفة مستمرة لصرف العلاج، وبالتالي جاءت تلك الحملة بمبادرة من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة للبدء في تنفيذ تجربة لتوصيل الأدوية للمرضى في محافظة القليوبية بالاتفاق مع إحدى الشركات، استنادا لقاعدة بيانات للمرضى تسهل عملية توصيل الأدوية".

وشدد "عبدالغفار" على أن تلك الحملة تضمن التيسير على المرضى، وضمان وصول الدواء المطلوب والجرعات المحددة بشكل دقيق.

وأمس، كشفت وزارة الصحة أن المبادرة تتضمن توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان.

وتستهدف المبادرة إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة، وكذلك تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بالأسواق
  • وفد صيني في زيارة لهيئة الدواء المصرية لبحث التعاون في مجالات التصنيع الدوائي
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)