فجّر الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مفاجأة بأن يوم الجمعة ليس يومًا للإجازة والراحة للمسلمين كما يظن البعض، بل هو يوم عمل وعبادة، مستشهدا بقول الله، في سورة الجمعة: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ».

 

«الجندي»: النبي لم يطلب الراحة بعد الانتصارات

وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يطلب الراحة بعد الانتصارات، بل كان يستمر في العمل والعبادة، مما يوضح أهمية استمرار الجهد وعدم الاستسلام.

وأوضح الجندي، أن الانشغال المستمر يمكن أن يبعد الإنسان عن تحقيق أهدافه، مشددًا على ضرورة الانتقال من حالة إلى أخرى بفعالية، حيث قال: «إذا فرغت من أعمالك الدنيوية، فانصب واشتغل في العبادة، وارجع إلى ربك، ويوم الجمعة لم يكن يُعتبر يوم راحة للمسلمين، بل كان يُخصّص للعبادة والعمل».

كما أشار «الجندي» إلى أن الفشل لا يجب أن يُنظر إليه ككارثة، بل كابتلاء من الله، وينبغي على الإنسان أن يعتبره اختباراً يقوي إيمانه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد الجندي لعلهم يفقهون

إقرأ أيضاً:

الأحد أم الخميس؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف

إجازة المولد النبوي 2024.. تصدرت إجازة المولد النبوي الشريف 2024 محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تعد عطلة المولد النبوي 2024 من أهم المناسبات في التقويم الإسلامي، في هذا اليوم المبارك يحتفل المسلمين تخليدًا لذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وتعتبر إجازة المولد النبوي الشريف الإجازة الرسمية قبل الأخيرة لهذا العام ضمن قائمة العطلات والإجازات الرسمية للقطاعين العام والخاص، إذ يأتي بعدها عيد القوات المسلحة.

موعد إجازة المولد النبوي 2024

من المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء، خلال أيام، قرارًا رسميًا بموعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 التي توافق يوم الأحد 15 سبتمبر 2024.

المولد النبوي الشريف ترحيل إجازة المولد النبوي 2024

ومن المتوقع ألا يتم ترحيل إجازة المولد النبوي، التي توافق يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، التي ستكون متصلة بإجازة نهاية الأسبوع، إلى يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر 2024، لأن قرار رئيس الوزراء، يختص بترحيل الإجازات الرسمية التي تتزامن مع منتصف الأسبوع فقط إلى يوم الخميس التالي للمناسبة المقرر بشأنها الإجازة، ليتسنى للمواطنين الحصول على إجازة طويلة متصلة بنهاية الأسبوع.

إجازة المولد النبوي 2024 بأجر كامل

وتنص مواد قوانين العمل، المعمول بها في البلاد، على أن إجازة المولد النبوي 2024 هي إجازة بأجر كامل، سواء لموظفي الجهاز الإداري للدولة، الذي ينظم أوضاعهم قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، أو قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينظم أوضاع العاملين بالقطاع الخاص.

ووفقا لقانون العمل فإنه يمكن استبدال الإجازات بمقابل مادي، ويجوز لصاحب العمل تشغيل الموظف أو العامل في أيام العطلات الرسمية والدينية والوطنية، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي المقابل يستحق العامل في هذه الحالة مثلي الأجر.

المولد النبوي الشريف إجازات شهر سبتمبر 2024

1- الجمعة 13 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

2- السبت 14سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

3- الأحد 15 سبتمبر 2024 (المولد النبوي الشريف).

4- الجمعة 20 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

5- السبت الموافق 21 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

6- الجمعة 27 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

7- السبت 28 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

الإجازات المتبقية في عام 2024

ولا يتبقي في إجازات 2024 سوى «آخر العطلات الرسمية لعام 2024»، وهي إجازة 6 أكتوبر، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973)، والتي توافق الأحد 6 أكتوبر 2024، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًقبل المولد النبوي.. تعرف على طريقة عمل السمسمية والفولية والحمصية في المنزل

«الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مصطفى بكري يشارك جمعية رعاية الأيتام الاحتفال بالمولد النبوي.. ويفتتح فعاليات القافلة الطبية لمستشفى الناس بـ قنا

مقالات مشابهة

  • جماعة الإخوان المسلمين: دم الشهيد الجازي انتصار لغزة وفلسطين
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في تركيا
  • منحة المولد النبوي 2024.. موعد صرفها والفئات المستحقة
  • سمو ولي العهد يستقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء
  • بعد طلب موظفين بدون إجازات.. أول تدخل حكومي ضد التوحيد والنور
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • الشيخ الجوزو: هناك من يعتدي على هوية المسلمين وأوقافهم
  • الأحد أم الخميس؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف
  • الهاشمية.. التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين (الحلقة 13)