يعد التعرق أمرا طبيعيا للغاية -بل وصحيا- خلال فصل الصيف، إذ يساعد العرق على تبريد الجسم في ظل ارتفاع درجات الحرارة. لكن في المقابل، قد يمثل الأمر كابوسا مزعجا ويعرّض المرء لحرج بالغ، لا سيما إذا تسبب في ظهور بقع على الملابس أو انبعاث رائحة كريهة.

توضح الدكتورة زابينا شتانغل أن رائحة العرق الكريهة تنبعث بسبب تحلل العرق بفعل البكتيريا، مشيرة إلى أن شعر الإبط يشكل بيئة مثالية لتكاثرها، لذلك توصي طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية بإزالة شعر الإبط للحيلولة دون تكاثر البكتيريا، ومن ثم الحد من إفرازات العرق وتحلله.

إزالة شعر الإبط

وعن كيفية إزالة شعر الإبط، أوصت شتانغل بعدم اللجوء إلى الشمع، نظرا لأن الجلد تحت الإبط يعد حساسا للغاية، كما ينبغي عدم استعمال كريم إزالة الشعر، وذلك للحفاظ على حاجز الحماية الطبيعي بالجلد.

تعد حلاقة شعر الإبط بواسطة ماكينة الحلاقة الكهربائية أو إزالته بالليزر أكثر لطفا للبشرة الحساسة (شترستوك)

كما أكدت شتانغل أن ماكينة الحلاقة تعد أفضل وسيلة لإزالة شعر الإبط، موصية باستخدام ماكينة ذات شفرات حادة، مع مراعاة تهيئة الجلد للحلاقة من خلال غسله بماء دافئ ووضع القليل من رغوة الحلاقة كي تنزلق الماكينة بسلاسة، وذلك لتجنب تهيج الجلد أو التعرض لجروح.

كما تعد الحلاقة بواسطة ماكينة الحلاقة الكهربائية أكثر لطفا للبشرة الحساسة، شأنها في ذلك شأن إزالة الشعر بواسطة الليزر.

العناية بالجلد

وإلى جانب إزالة شعر الإبط، تنبغي العناية بالجلد بانتظام، إذ ينبغي غسله فور تكوّن العرق باستخدام الصابون، وذلك من أجل عدم إعطاء فرصة للبكتيريا للتكاثر.

وبعد غسل الجلد وتجفيفه جيدا، ينبغي استعمال مزيل عرق. وفي حالة التعرق الشديد، يمكن استعمال ما تُعرف "بمضادات التعرق"، التي لا تحد من الرائحة الكريهة فحسب، بل تعمل أيضا على الحد من إفراز العرق من الأساس.

فرط التعرق

من جانبها، شددت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أوتا شلوسبيرغر على ضرورة استشارة الطبيب في حالة الشك في الإصابة بفرط التعرق، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض العلامات، مثل التعرق الشديد وبشكل خارج عن السيطرة.

ينقسم فرط التعرق إلى نوعين يرجع أحدهما إلى العوامل الوراثية فيما تتسبب عوامل مختلفة في ظهور النوع الآخر (شترستوك)

ومن العلامات الأخرى لفرط التعرق تدفق العرق على الرغم من عدم الحاجة إليه، على سبيل المثال في الجو البارد أو في أوقات الراحة التي لا تشهد بذل أي جهد بدني، والعرق المتقطر من الجسم، والذي يترك بقعا على الملابس والأحذية.

وأوضحت شلوسبيرغر أن فرط التعرق ينقسم إلى نوعين: رئيسي وثانوي، مشيرة إلى أن النوع الرئيسي يرجع إلى العوامل الوراثية، في حين أن النوع الثانوي قد يرجع إلى الأسباب التالية:

فقر الدم فرط نشاط الغدة الدرقية انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري أمراض الروماتيزم السُل أمراض القلب (مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب) الأورام (مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية) تغيرات هرمونية (مثل انقطاع الطمث لدى النساء) أمراض نفسية (مثل اضطراب القلق ونوبات الهلع) أثر جانبي لبعض الأدوية مثل حاصرات بيتا أو هرمونات الغدة الدرقية أو مضادات الاكتئاب أو مستحضرات الكورتيزون

وإلى جانب علاج المرض الرئيسي، من الممكن مواجهة التعرق المفرط بواسطة مضادات التعرق والأدوية، التي تعتمد على كلوريد الألمنيوم، والعلاجات بالتيار المباشر والحَقن بالبوتوكس والجراحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فرط التعرق

إقرأ أيضاً:

أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، إنه كان من المتوقع أن يكون فصل الصيف العام الجاري أشد حرارة وقسوة عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الفترة المقبلة تشهد انخفاض في درجات الحرارة نتيجة اقتراب ظاهرة «اللانينا»، إذ أن بداية ظهورها يكون من المحيط الأطلنطي ومن ثم المحيط الهادي، فضلا عن مخالفتها للتوقعات وظهورها في المحيط الأطلسي بالتوازي مع المحيط الهادي.

"علوم الفضاء": التغيرات المناخية أحدثت خلل بالأنظمة العالمية.. والمعاناة مستمرة التغيرات المناخية وتاثيرها على الزراعة  فصل الصيف

وأوضح «شعلة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن ظاهرة النينو تسمى «الطفل الوليد» وبداية ظهورها كان في عام ميلادي جديد، ويعني انخفاض حاد ومفاجئ في معدل درجات الحرارة، وتأتي ظاهرة «اللانينا» على عكس طبيعة «النينو» بارتفاع مفاجئ  في معدل درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

فصل الشتاء المقبل

وتابع أن مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل لم تشهدها من قبل، إلى جانب ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار في اثيوبيا والتي تتسبب في زيادة الزلازل والبراكين التي يمكن أن تؤثر على سد النهضة وآثاره الوخيمة المدمرة ستطول الدول المجاورة.

جدير بالذكر أن التغيرات المناخية تسبب مشكلات عديدة على الأرض، فمثلا يتصدر ذوبان جليد القطبين قائمة المشكلات التي تسببها التغيرات المناخية، ووفقا للعلماء ارتفع مستوى المحيطات خلال العقد الماضي فقط بمقدار 3.8 سم، وبسبب كمية المياه العذبة الهائلة التي تصب في المحيطات سنويا، أي أن ذوبان جليد القطبين ليس وحده مقلقا، بل إن ما يقلق أكثر هو حدوث أمواج تسونامي ضخمة يمكنها رفع مستوى مياه المحيط إلى 100 متر خلال دقائق.

وتنشأ أمواج تسونامي نتيجة حركة المياه الناجمة عن الانهيارات الأرضية والبراكين والزلازل وغيرها من الظواهر الطبيعية، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 800 كم في الساعة، وعند وصولها إلى اليابسة تدمر كل شيء في طريقها. وقد يصل ارتفاع أمواج تسونامي الضخمة (ميغاتسونامي) إلى 150 م. وهذا ما حصل عام 2004 في إندونيسيا بعد حدوث زلزال قوته 9.3 درجات بمقياس ريختر، حيث تكونت موجة تسونامي ارتفاعها 51 م. وقد ألحقت هذه الموجة أضرارا في 14 دولة مجاورة ووصلت إلى شرق إفريقيا بعد أن قطعت مسافة 5900 كم.

ويشير العلماء، إلى أنه مع ارتفاع درجة الحرارة في العالم يذوب الجليد القطبي ويتقلص حجمه وتظهر طبقات طينية وصخرية غير مستقرة، لأن الصفائح التكتونية الأرضية في حركة مستمرة. فمثلا أماكن مثل غرينلاند تشهد موجات تسونامي هائلة، عندما تنفصل قطع ضخمة من الجليد والصخور وتسقط في المحيط. وهذا ما حصل في 16 سبتمبر عام 2023 ، حيث انفصلت كتلة صخرية بحجم ملعب كرة القدم من ارتفاع 60 م، حملت معها الحطام والجليد الأزلي مسافة 300 متر وسقطت بزاوية 40 درجة في المحيط وتسببت بحدوث دفقة وصل ارتفاعها إلى 200 م، وبعدها موجة ارتفاعها حوالي 60 م، وعرضها 10 كم في مضيق ديكسون شرق غرينلاند، استمرت لأسبوع، حتى أن أجهزة رصد الزلازل على بعد 5000 كم تمكنت من تحديد قوتها.

وكل هذا وفقا للعلماء يثير القلق على الرغم من وجود أجهزة وأنظمة الإنذار المبكر عن حدوث و اقتراب تسونامي.

مقالات مشابهة

  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • طقس الغد.. ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • الأرصاد: ارتفاع الحرارة 5 درجات بدءًا من الغد |بيان بدرجات الحرارة
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • موجود في مطبخك.. علاج سحري لقشرة الشعر وإزالة رائحة العرق
  • الأرصاد تحذر المواطنين: ارتفاع 5 درجات بالحرارة في هذا الموعد
  • أسباب التعرق المفرط وكيفية التعامل معها بفعالية
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل