الأسبوع:
2024-09-09@20:42:26 GMT

فى حب التتار.. «قازان» عاصمة المستقبل الإنسانى

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

فى حب التتار.. «قازان» عاصمة المستقبل الإنسانى

يبدو لى أن قازان، تصدر خطابا إسلاميا جديدا، فيه من الحرص على ثوابت الدين، بقدر ما فيه من محاولة تحديث رؤية المسلمين لدينهم، وعلاقتهم بأنفسهم، وعلاقتهم بغيرهم، والتحفيز على المشاركة فى المنجز الإنسانى معرفيا وحضاريا، مستندا لما أمر به هذا الدين، من استخدام العلم طريقا للتقدم فى الحياة، بقدر التمسك بالقيم الروحية والأخلاقية مهما تغيرت الحياة.

قازان عاصمة تتارستان، وهى من أغنى وأجمل دول الاتحاد الروسى، وأنا أعرف تماما، إننا بمجرد نطق " تتارستان" أى أرض التتار، سنستدعى على الفور المغول وجرائمهم التاريخية وأبرزها تدمير بغداد حاضرة الخلافة الإسلامية.

الحقيقة إن التتار ليسوا المغول، وإن كانا أبناء عمومة، بل إن المغول غزوا أراضى التتار، وأخضعوهم لسيطرتهم، بل إن قازان ذاقت على أيديهم ما ذاقت بغداد، كما أن كقزان ذاقت ما أصعب من ذلك فى عهد بعض القياصرة وأبرزهم إيفان الرهيب، ثم فى عصر الاتحاد السوفيتى الذى حاول أن يدمرالهوية الدينية والثقافية للبلاد.

مررت على الماضى بسرعة شديدة، لأننى أرى أن قازان هى عاصمة المستقبل الإسلامى، بل عاصمة المستقبل الإنسانى، لا لأنها فقط تتبنى خطابا إسلاميا جديدا، بل لأن هذا الخطاب، يستند إلى ما تستند إليه المقاصد التتارستانية الحديثة، وهى قيم التسامح والتعدد والتعايش بين بنى الإنسان.

مالفت انتباهى ثم قلبى وعقلى، إلى تتارستان، هو مهرجانها السينمائى مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية، وقد أصبح المهرجان منذ انطلاقه فى 2005، واحدا من أهم المهرجانات فى العالم، ويبدو أيضا أنه فى طريقه لتجاوز المفاهيم الغربية الاحتكارية عن فن السينما.

وعادة ما يفتتح المهرجان، مفتى قازان، وهى رمزية بالغة الدلالة، تنفى ماشاع عن الإسلام بأنه ضد الفن.بل ما شاع بين المسلمين أنفسهم، بأن الفن وخاصة فن السينما، يتنافى تماما وابتداءا مع الإسلام، رغم أن هذا الدين ينتصر لكل ما ينتصر للحياة فنا أو أدبا.

وبمراجعة الدول والأفلام المشاركة عبر دوراته، سنكتشف أن المهرجان ليس قاصرا على الدول الإسلامية، وأن موضوعات أفلامه إنسانية بالدرجة الأولى، خاصة تلك التى تدور حول قيم السلام والتسامح، واحترام القيم الدينية والحضارية، وهو ما يعبر عنه شعار المهرجان "إلى ثقافة الحوار عبر حوار الحضارات"، والشعار وحده يدل على القيمة الإنسانية لبلد اسمه"تتارستان"

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قازان التتار

إقرأ أيضاً:

مترو دبي.. نافذة من المستقبل تطل بها دبي على العالم حداثة وتطوراً

يمثل مترو دبي نافذة من نوافذ المستقبل التي تطل بها دبي على العالم حداثة وتطورا ..من أداة تنقل إلى رحلة سياحية أبهرت السكان والزوار من جميع أنحاء العالم بخدمات وتقتنيات وبرامج ترفيهية جعلت منه رمزا من رموز دبي الشاخصة بثقافة وجودة و طابع دبي الخاص.

لحظةٌ تاريخيةٌ تلك التي سطَّرَها صاحبُ السموِ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائبُ رئيسِ الدولةِ رئيسُ مجلسِ الوزراءِ حاكم دبي رعاه الله، في افتتاح مترو دبي .. ليكتبَ فَصلاً جديداً من فصولِ المُستقبلِ والتقدُّمِ والاستدامةِ التي أضاءَت دبي شُعلتَها منذُ ولادتِها، تكتبُ على نفسِها الحداثةَ والتطور .. نعم.. مترو دبي أحدُ مظاهرِ دبي الحديثة، بكل ما يحملُهُ من مَعنَى .. هو أحدثُ أنظمةِ السككِ الحديديةِ بخطيهِ الأحمرِ والأخضر، موفراً لمُستخدميهِ باقةً من الخَدَماتِ المُميَّزةِ بلمسةٍ من الرفاهية.

يوفر مترو دبي أنواعاً مختلفةٌ من المقصورات، مخصصةٌ للركابِ، تشملُ مقصورةَ حامِلي بطاقة نول الذهبية ومجموعةَ مقصورات مخصصةٍ للنساءِ والأطفالِ ومقصورةً عامّة.

أما المرافقُ والمنشآتُ.. فهي سبعةُ نجومٍ وكأنكَ في رحلةٍ سياحيةٍ، تتوفر خدمةَ الواي فاي خلال َتنقُّلِكَ وتغطيةً كاملةً لاتصالاتِ الهاتفِ المتحركِ والدخولَ إلى الإنترنت في أنحاءِ شبكةِ المترو.

وخدماتِ نقلٍ مُختلفةً برفاهيةٍ عَاليةٍ وأكثرَ من ثلاثةِ آلافِ كاميرا مُراقَبَةٍ في القطاراتِ والمحطاتِ ووحدةَ شرطةٍ خَاصةً للمترو وصندوقَ اتصالٍ للطوارئِ، تطرقُ بابَ الأمنِ والأمانِ على مدارِ الساعة.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الجزائر بإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة

كما يوفرالاحتياجاتُ والراحةُ لجميعِ الركابِ، وسهولةُ الوصولِ هدفٌ يعملُ عليهِ القائمونَ في مترو دبي وسطَ تطبيقاتٍ حَديثةٍ في هاتِفكَ ومساراتٍ إرشاديةٍ بارزةٍ للمستخدمينَ كافةً، بمن فيهِم من يعانونَ ضعفَ البصر.

إضافةً إلى إشاراتِ تَحذيرٍ مسموعةٍ ومَرئيةٍ وكراسيَ متحركةٍ ومصاعدَ تصلُ إلى جميعِ مستوياتِ المحطةِ ومعلوماتٍ إرشاديةٍ تعرضُ على الشاشاتِ وآدابٍ عامةٍ وسياسةٍ للحقائب و قواعد و مخالفات

مزايا مترو دبي المُتطورِ المُتقدَّمِ بكلِ أعوامِهِ الخمسةَ عشَر عاماً بعدَ عامٍ، تتواصل فهناكَ مَجموعةٌ متنوعةٌ من الأنشطةِ التَرويجيةِ والترفيهيةِ والمفاجآتِ والمُبادراتِ ومَجموعةٍ من العروضِ الموسيقيةِ الحيةِ التي يُقدِّمُها موسيقيونَ إماراتيونَ وعالميونَ في محطاتِ مترو دبي لإسعادِ السُكانِ والزوارِ من جَميعِ أنحاءِ العالمِ.

يدعمُ المترو رعاةٌ وشركاءُ وعاملونَ وصلوا بمترو دبي إلى العالميةِ واليومَ نقفُ أمامَ التزامٍ وثقافةٍ وجودةٍ ليُصبحَ مترو دبي في ريادةِ أوجهِ المُستقبلِ التي يشاهدُ العالمُ بها دبي، بل هي أفضلُ بيئةٍ للعيشِ والعَملِ في العالم.

مترو دبي.. ريادة وتطور وجودة بطابع دبي الخاص

تقرير: مهدي سليمان#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/6kSXGYBhWs

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 8, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • نجاة مسؤول كبير من محاولة اغتيال وسط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة ”فيديو”
  • مترو دبي.. نافذة من المستقبل تطل بها دبي على العالم حداثة وتطوراً
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • د.حماد عبدالله يكتب: عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة"!!
  • الإعصار ياجي يضعف بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام
  • الإعصار "ياجي" يضعف بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام
  • الإعصار ياجي يتراجع بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام
  • الرئيس الايراني يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة البريكس.. اكتوبر المقبل
  • مصر تستعد لمشاركتها الأولى في قمة “بريكس”.. وتبحث التعاون التجاري مع تتارستان
  • سفير مصر في موسكو يلتقي قيادة جمهورية تتارستان الروسية