تواصل بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع وانج يي وزير خارجية الصين، وذلك للتشاور بشأن الجهود الرامية إلى الحد من التوترات التي تشهدها المنطقة والحيلولة دون توسيع رقعة الصراع بها.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي للوزارة ومُدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الدكتور عبد العاطي حرص خلال الاتصال على إطلاع نظيره الصيني على مُحصلة الاتصالات التي أجراها مع وزراء خارجية عدد من الدول المعنية والمؤثرة على مدار الأيام الماضية لاحتواء الأوضاع المتفاقمة في الإقليم، محذرًا من مخاطر اتساع رقعة الصراع بالإقليم وتداعياتها الوخيمة على أمن المنطقة واستقرار شعوبها.

مصر تحرص على العمل المشترك مع الصين منذ اندلاع أزمة الشرق الأوسط

وأكد أن مصر حريصة منذ اللحظة الأولى لاندلاع الأزمة على العمل المُشترك مع الصين وجميع الدول الإقليمية والدولية الفاعلة من أجل وقف نزيف الدم في قطاع غزة، والحيلولة دون توسيع رقعة الصراع، مشيرًا إلى أن انتهاج إسرائيل لسياسة الاغتيالات السياسية والدول فاقم من حدة الأزمة وزاد من التوتر الإقليمي بشكل ملحوظ.

وزير الخارجية يثمن الجهود الصينية بملف المصالحة الفلسطينية

وثمن وزير الخارجية الجهود الصينية المُتصلة بملف المصالحة الفلسطينية، مؤكدا حرص مصر على التنسيق والتعاون المشترك مع الجانب الصيني من أجل دعم الحقوق الفلسطينية وإنهاء الحرب في غزة وتعزيز الاستقرار بالشرق الأوسط.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، أشاد عبد العاطي خلال الاتصال بعمق العلاقات التي تربط مصر بالصين، مشيرًا إلى أهمية البناء على الزخم الذي ولدته دورية اللقاءات والزيارات الرئاسية وكذا الزيارات الوزارية رفيعة المستوي، لا سيما على ضوء الإعلان عن تدشين «عام الشراكة المصرية / الصينية» العام الجاري بمناسبة مرور عشر سنوات على إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

كما أعرب وزير الخارجية عن تطلعه لإجراء زيارة ثنائية إلى الصين خلال الفترة المُقبلة لعقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين وزيري خارجية البلدين.

من جانبه، حرص وزير خارجية الصين على الاستماع إلى تقديرات عبد العاطي بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، والدور الذي تقوم به مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار بصورة عاجلة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لسكان القطاع بصورة آمنة وعاجلة.

وانج يي يهنئ عبدالعاطي بتولي منصب وزير الخارجية 

واختتم المُتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن «وانج يي» حرص في نهاية الاتصال على تجديد التهنئة للدكتور «عبد العاطي» بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، معربًا عن تطلعه للعمل المشترك مع وزير الخارجية للدفع بالعلاقات المصرية الصينية إلى آفاق أرحب، واستمرار التنسيق والتشاور الوثيق حيال أبرز القضايا الإقليمية والدولية وكذا ضمن الأطر متعددة الأطراف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية بدر عبدالعاطي الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي الخارجية وزير خارجية الصين الخارجية الصينية وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك

أكد حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك، والتي تسهم في تحقيق أهداف القمم العربية وتكريس فكر ونهج جديد للتعاون العربي يسعى لتطوير آليات العمل التنموي المشترك، ويضع إقليمنا العربي في مكانة متقدمة على المستوى العالمي وخاصة في ظل التغيرات والتحديات التي تواجهها الأقطار العربية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماعات الدورة (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمشاركة وفود الدول العربية الأعضاء والمنظمات العربية المتخصصة بمقر جامعة الدول العربية خلال الفترة من 1 حتى 5 سبتمبر 2024.

وتم عقد اجتماعات اللجنة الاجتماعية واللجنة الاقتصادية على مستوى الخبراء والفنيين، واجتماعات كبار المسؤولين والتي تم من خلالها اعتماد البنود المتوافق عليها واستكمال المناقشات حول بعض بنود جدول أعمال المجلس.

وترأس المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الوفد المصري خلال فعاليات الاجتماع الوزاري الذي تم خلاله اعتماد مشاريع القرارات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماعات التحضيرية، بمشاركة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية كونه نقطة الاتصال الرسمية المصرية في المجلس، التي من شأنها تعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار الخطيب إلى أهمية البنود التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تمت مناقشتها خلال الاجتماعات التحضيرية لا سيما فيما يتعلق بالملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية القادمة في جمهورية العراق، لافتا إلى الموضوعات الاجتماعية الهامة التي تم عرضها خلال اجتماع المجلس، وفي مقدمتها دعم الأوضاع الاجتماعية في دولة فلسطين، ودور الدعم الاجتماعي في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في التعلم وتعليم الكبار، والثقافة والمستقبل الأخضر، والموضوع الخاص بالدواء العربي والمقدم من جمهورية مصر العربية حيث تمت الموافقة على إنشاء الوكالة العربية للدواء «وعد» ويكون مقرها جمهورية مصر العربية، وكذا موضوعات الشباب وكبار السن، والنهوض باللغة العربية، ومبادرة تحدي القراءة العربي، والتعاون العربي في المجالات الاجتماعية والتنموية، وما صدر عن المجالس الوزارية العربية المتخصصة واللجان.

ونوه الوزير إلى الموضوعات الاقتصادية الهامة التي بحثها المجلس بما في ذلك دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، وكذلك أهمية العمل على تشجيع الاستثمار في الدول العربية من خلال العمل على الانتهاء من اتفاقية الاستثمار العربية، وضرورة العمل على تطوير أداء المنظمات العربية المتخصصة للقيام بالدور المنوط بها، وهذا فضلاً عن أهمية الأمن الغذائي العربي واستدامته، وبالإضافة إلى الترحيب بالمبادرات التي تهم الدول الأعضاء في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى هامش أعمال الاجتماع، عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية لقاء ثنائياً مع أمين سلام - وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين كما تمت متابعة أهم التطورات الثنائية التجارية والاستثمارية كذلك متابعة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتنسيق المشترك لتنمية التبادل التجاري بين البلدين وسبل تعزيز الصادرات إلى دول العالم بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة المنضمة إليها كل من مصر ولبنان.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يصل القاهرة لترؤس الوفد اليمني في أعمال الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية
  • عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف الدم وتجويع وتشريد الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات متلاحقة «غير مسبوقة» في محيطها الإقليمي
  • للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية.. وزير الخارجية التركي يزور مصر غدًا
  • عبد العاطي: الرئيس السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • وزير العمل يلقي كلمة مصر أمام الاجتماع الوزاري العاشر لوزراء "مجموعة البريكس"
  • سلطنة عُمان تدعو لوقف نزيف الدم والتجويع والتشريد للشعب الفلسطيني
  • رئيس وزراء قرغيزستان: حريصون على تطوير العلاقات مع الصين
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك