بغداد اليوم- متابعة

كشفت دراسة جديدة، أن قرد الشمبانزي قد يمتلك قدرات أكثر من مجرد التذمر والصراخ، وأنه قد يحتاج فقط إلى البيئة المناسبة لتطوير قدراته الصوتية.

وتشير الدراسة إلى أن الشمبانزي "قادر" على إصدار أصوات تحاكي الكلمات التي يسمعها من البشر، ويأتي ذلك في أعقاب بحث حديث يكشف أن قرود الشمبانزي يمكنها الإشارة إلى بعضها البعض في المحادثة، مثل البشر.

وحللت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية، مقطعين أرشيفيين لقرود شمبانزي "تنطق" بكلمات أمام الكاميرا، الأول من منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والثاني من ستينيات القرن الماضي.

وفي كلا الفيديوهين، نطقت القردة بكلمة "ماما" عندما تلقت إشارات من مدربيها، وهنا يشير الباحثون إلى أن "هذا يتحدى الاعتقادات السابقة بأن الكلام كان خارج "الدوائر العصبية" للشمبانزي".

وجاء في الدراسة: "لقد قد تم التقليل من قدرات إنتاج الصوت الكبيرة لدى الشمبانزي، والذي تبيّن أنه يمتلك اللبنات الأساسية العصبية اللازمة للكلام".

وفي الفيديو الأحدث، الذي تم تصويره داخل مركز صن كوست الرئيسيات في بالم هاربور بولاية فلوريدا، نطق شمبانزي يدعى "جوني" كلمة "ماما" في مقابل الحصول على حلوى حمراء اللون، وذلك عندما طلب منه القائم على رعايته، أن يقولها.

وبدت نبرة صوت "جوني" العميقة مشابهة بشكل مخيف لصوت الشمبانزي "سيزار"، الذي يجيد التحدث باللغة الإنجليزية، وجسّده الممثل البريطاني، أندي سيركيس، في سلسلة أفلام الخيال العلمي "كوكب القردة" الشهيرة، بحسب آراء العديد من المعلقين على المقطع، والذي تم تصويره قبل 16 عاما.

كما لاحظ الباحثون أنه وفقا لأصل الفيديو، فإن جوني "كان يعلم أن ترديده لكلمة "ماما" سوف يجلب له أي شيء يريده، طالما كان ذلك ضمن نظامه الغذائي".

وفي عام 1962، أظهرت لقطات لشمبانزي تدعى "ريناتا" في إيطاليا، وهي تنطق الكلمة (ماما) عندما لمسها إنسان على ذقنها، ووصف الباحثون ذلك بأنه شكل من أشكال "التعلم التعزيزي".

وكتب الباحثون: "لقد نطقت "ريناتا" كلمة "ماما" بشكل موثوق".

وأشار العلماء إلى أن "الحالتين اللتين امتلك فيهما الشمبانزي "السيطرة اللازمة" على الكلام الشبيه بالكلام البشري، تشكلان دليلا على أن "الرئيسيات" قادرة على تحريك عضلات الكلام والفك لإصدار الأصوات الساكنة والمتحركة، فهناك ما يقرب من 99% من الحمض النووي المشترك".

ووفقا لذلك، فقد زعم فريق البحث أن كلمة "ماما" ربما كانت من بين الكلمات الأولى التي ظهرت في الكلام البشري.

كما زعموا أن "بياناتنا تكمل هذه الصورة: فالشمبانزي قادر على إنتاج "الكلمات الأولى" المفترضة للغات المنطوقة".

لمشاهدة الفيديو.. أضغط هنــــــا


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تامر عاشور يحتفي بعيد ميلاد زوجته بكلمات رومانسية: «مفيش منك يا روح قلبي»

احتفى المطرب والملحن تامر عاشور، بعيد ميلاد زوجته الإعلامية نانسي نور، حيث حرص على كتابة كلمات رومانسية لها، عبر حسابه الرسمي على موقع الصور الشهير «إنستجرام».

تامر عاشور يحتفي بعيد ميلاد زوجته بكلمات رومانسية

ونشر تامر عاشور صورة تجمعه بزوجته خلال قضائهما إجازة بمدينة برشلونة الإسبانية، عبر خاصية «ستوري» على إنستجرام، معلقا: «مش هقولك كلام كتير، كل سنة وأنتي مفيش منك يا روح قلبي».

وحرصت نانسي نور، على إعادة نشر كلمات زوجها عبر حسابها الشخصي، لترد عليه: «ربنا يديمك نعمة ويحفظك ويخليك ليا.. وأنت طيب يا حبيبي وكل الدنيا ليا».

وكان تامر عاشور وزوجته نانسي نور، احتفلا بوصول مولودتهما التي أطلقا عليها اسم «سيليا» في شهر يوليو الماضي، وذلك بعد نحو عام من زفافهما.

تامر عاشور يستعد لإطلاق أغنية جديدة للفنانة شيرين عبد الوهاب

على الجانب الآخر، يستعد تامر عاشور لإطلاق أغنية جديدة، تعاون خلالها مع الفنانة شيرين عبد الوهاب والتي حرص على الترويج لها عبر حسابه على انستجرام، حيث نشر صورة للمطربة مع جزء من كلمات الأغنية التي تقول: «بس دي الحاجة الوحيدة اللي دايما بتلاحقني».

يذكر أن تامر عاشور احتفى بزفافه على الإعلامية نانسي نور في حفل ضخم منذ نحو عام، حضره العديد من مشاهير الفن والرياضة والإعلام.

مقالات مشابهة

  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • تامر عاشور يحتفي بعيد ميلاد زوجته بكلمات رومانسية: «مفيش منك يا روح قلبي»
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • شاهد بالفيديو.. بعد أن وصفته بقليل الأدب.. الفنان شريف الفحيل يفتح النار على الناشطة الشهيرة ماما كوكي: (أنتي بتاعت أولاد وأنا علمتك وضع “الفاونديشن”)
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بقطر.. الفنانة عشة الجبل تقدم وصلة رقص مثيرة على الطريقة الأثيوبية مع أحد معجبيها
  • حبات زجاجية صغيرة تكشف تفاصيل مثيرة عن القمر في “عصر الديناصورات”
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع أكتوبر تكشف تفاصيل استعدادات بدء الدراسة
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد تكشف استعدادات بدء الدراسة
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم